الإثنين, يناير 30, 2023

اخر الاخبار

الرئيسيةنجاح زراعة أول نظام رؤية اصطناعى فى العالم بداخل الدماغ

نجاح زراعة أول نظام رؤية اصطناعى فى العالم بداخل الدماغ

نجح باحثون أمريكان في زراعة أول نظام رؤية اصطناعي في العالم داخل الدماغ البشري، للمرة الأولى، ما يحمل بشرى بإعادة النظر لفاقدي البصر بشكل جزئي.

وزرع الباحثون نظام تعويض بصري داخل القشرة الدماغية، وهي زرعة تجريبية تتجاوز الشبكية والأعصاب البصرية لتتصل مباشرة بالقشرة البصرية للدماغ.
وطور النظام فريق مشترك من مؤسسات متعددة، بقيادة فيليب ترويك، من مركز بريتزكر للعلوم الطبية الحيوية والهندسة في معهد إلينوي للتقنية.
ويأتي نجاح التجربة ثمرة لجهود بحثية استمرت حوالي 30 عاما. ويقوم النظام على زرعة بصرية تستخدم محفزات لاسلكية مصغرة بشكل دائم لاستكشاف إمكانية استفادة المصابين من الرؤية الاصطناعية.
وهو، ما يوفر للباحثين متسعا من الوقت لمعرفة كيفية جعل الجهاز فعالا، ويمنح المرضى فرصة لتجربته.
وعمل فريق معهد إلينوي للتقنية مع جراحي الأعصاب في المركز الطبي في جامعة راش، خلال المرحلة ما قبل السريرية لتطوير وتحسين الإجراء الجراحي.
وتكللت جهودهم بالنجاح خلال الأسبوع الحالي بزراعة 25 محفزا تحتوي على 400 قطب كهربائي داخل شخص فاقد للبصر.
وهدفت المرحلة السريرية إلى اختبار قدرة النظام على تحسين إمكانيات المشاركين في الدراسة على التنقل وأداء المهمات الأساسية الموجهة بصريا، خلال فترة تعافٍ من شهر إلى 45 يوما.
ويأمل الباحثون أن يُحدِث النظام الجديد فارقا كبيرا، ويساعد في تمهيد الطريق لتحقيق تطورات رائدة أخرى في الأبحاث الرامية إلى استعادة البصر.
ونظرا لعدم امتلاك كثير من فاقدي البصر لشبكية أو أعصاب بصرية سليمة، ولكنهم جميعا يمتلكون قشرة بصرية سليمة، فإن التقنية الجديدة تمثل أداة وحيدة قادرة على مساعدتهم.
ومن ثم تصبح بمثابة جسر وصل بين العين والدماغ الذي سيتمكن حينها من معالجة الإشارات العصبية من العين.
وكان هناك العديد من المحاولات في مجال علاج ضعف البصر، ومحاولة إعادته بمختلف التقنيات، إلا أن هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها نظام الرؤية الاصطناعي في الدماغ بنجاح.
اقرأ المزيد