الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

الرئيسيةبريطانيا تفرض عقوبات على الرئيس الروسى ووزير خارجيته

بريطانيا تفرض عقوبات على الرئيس الروسى ووزير خارجيته

أظهرت اليوم قائمة بريطانية للعقوبات، أن بريطانيا فرضت عقوبات تشمل تجميد الأصول على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لإصداره الأمر بشن غزو على أوكرانيا.

وعقوبات على وزير الخارجية، سيرجي لافروف، الذي قالت لندن إنه ”صانع قرار رئيس في الحكومة الروسية“، وفق ما أوردته، وكالة ”رويترز“.

وكان وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أعلن اليوم أن بلاده “ترغب بعزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك“.
وصرح والاس، لهيئة BBC: ”نود أن نذهب إلى ما هو أبعد، نود استخدم نظام -سويفت- هذا هو النظام المالي الذي يسمح للروس بنقل الأموال حول العالم لتلقي مدفوعات مقابل الغاز”.
وتابع “لكن كما تعلمون مثل أشياء كثيرة هذه منظمات دولية، وإذا لم تكن كل دولة تريد طردهم من نظام ”سويفت“، سيصبح الأمر صعبًا“.
ووصف والاس، الرئيس الروسي، الذي يهيمن على المشهد السياسي في روسيا، منذ العام 1999، بأنه ”فقد صوابه“، جراء غزو أوكرانيا.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الخميس، أنه تقرر استبعاد البنوك الروسية من النظام المالي في لندن في إطار فرض مزيد من العقوبات على موسكو.
وقال جونسون، للبرلمان: ”ستمكننا هذه الصلاحيات من استبعاد البنوك الروسية تمامًا من النظام المالي في المملكة المتحدة، وهو بالطبع الأكبر في أوروبا بفارق كبير، مما يحول دون وصولها إلى مدفوعات الجنيه الإسترليني، والمقاصة عبر المملكة المتحدة“.
وأضاف ”ستمكننا هذه الصلاحيات أيضًا من حظر الشركات الروسية الحكومية والخاصة من جمع أموال في المملكة المتحدة، وحظر التعامل في أوراقها المالية ومنحها القروض.. سنحد من الأموال التي يمكن للمواطنين الروس إيداعها في حساباتهم المصرفية لدينا“.

اقرأ المزيد