الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

عاجلاسترازينيكا وجامعة عين شمس يدشنان منصة كارديوتوبيا لدعم التحول الرقمى بأقسام القلب

استرازينيكا وجامعة عين شمس يدشنان منصة كارديوتوبيا لدعم التحول الرقمى بأقسام القلب

شهد الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إطلاق منصة كارديوتوبيا والتعاون مع شركه استرازينيكا للأدوية، لدعم التحول الرقمي بأقسام القلب لمساعدة الأطباء والمرضى.

ومن الطفرات الطبية التي توفرها منصة كارديوتوبيا، قدرة الأطباء على إدخال ملفات المرضي الطبية على أحدث برامج الإحصاء العالمية مما يساهم في رفع مكانة مصر العلمية البحثية بين دول العالم.
وقد شهد مراسم الإطلاق د.حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة استرازينيكا مصر، د.ايمن صالح نائب رئيس جامعه عين شمس لشئون الدراسات العليا، د.أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، د.شهيرة سمير وكيل كليه الطب لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة، د.نبيل فرج رئيس قسم القلب جامعه عين شمس، د.شريف وجيه رئيس القطاع الطبي بشركه استرازينيكا.
وأكد الدكتور محمود المتينى أن جامعة عين شمس كانت سباقة في مجال الرقمنة واتخذت خطوات عملاقة في هذا المجال من قبل جائحة كورونا، حيث تم إطلاق مشروع لميكنة المستشفيات الجامعية منذ ديسمبر 2015، كما بدأت خطوات التحول الرقمي في باقي الجامعة منذ عام 2018.
وأوضح أنه علي الرغم من مساوئ فيروس كورونا إلا أنه كان له دور إيجابي في تسريع وتيرة التحول الرقمي في جميع المجالات، وخاصة في مجالي التعليم والصحة.
وأكد أن ميكنة التخصصات العلمية والأقسام المختلفة، له مردود إيجابي علي منظومة الرعاية الصحية، بالإضافة لدورها في تطوير البحث العلمي الطبي بكافة تخصصاته العامة والدقيقة.
وكارديوتوبيا نظام مبني علي استخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم مريض القلب عن طريق خلق قاعدة بيانات رقمية متكاملة بشكل مباشر وتشمل كل خطوات رحلة المريض منذ لحظة دخوله لأقسام القلب بالجامعة.
وتشمل التاريخ المرضي، والكشف الاكلينيكي، وتحاليله المعملية والأشعات، والتشخيص، وروشتات علاجية، مما يسهل متابعه المريض في الزيارات التالية ويوفر الوقت ويرفع دقة التشخيص.
وأعرب د.حاتم الورداني عن سعادته بالتعاون مع جامعة عين شمس، مشيرا إلى أن التعاون مع جامعة عين شمس كشريك رئيسي في المجال الصحي وممثلاً للقطاع الطبي في مصر، يتوافق مع رؤية مصر 2030.
وشدد الورداني على أن شركة استرازينيكا رائدة عالميا في مجال تطبيق الإلكترونيات في القطاع الصحي.
ومن جانبه أكد د.أيمن صالح أنه لا تطور إلا بالبحث العلمي مؤكداً أن البحث العلمي الطبي الإكلينيكي لا غنى عنه في تطوير المنظومة الصحية.
ولفت إلى أن التحول الرقمي في القطاع الصحي يعد فرصة لبناء قاعدة بيانات طبية لكل مريض وهو ما يوفر الوقت والجهد والمال ويعطي دقة أكبر في تشخيص وعلاج المريض واتخاذ القرار الصائب لكل حالة.
وأوضح أن منظومة رقمنة المستشفيات تمر بخطوات متتالية وجاء قسم القلب بكلية طب عين شمس سباقاً في هذا الصدد بإطلاق منصة ” كارديوتوبيا”.
فيما استعرض د.أسامه منصور الخطوات التي نفذتها كلية طب عين شمس لتطوير البنية التحتية الرقمية بالكلية منذ عام 2016 وحالياً بصدد الإنتهاء من المرحلة الثالثة في هذا المشروع الهام.
وبدورها قالت د.شهيرة سمير أن كلية الطب تقدم عبر مؤتمرها الطبي ال 42 الجديد في مختلف التخصصات لأقسام الكلية، مشيرة أن المؤتمر يستمر على مدار أسبوع متواصل ويناقش العديد من الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات.
 وأكدت أن الكلية شهدت طفرة كبيرة في التحول الرقمي سواء فيما يخص منظومة التعليم أو التقويم والاختبارات وأصبح التواصل مع المرضى عن بعد أمرا فعالا في تقليل الكثافة على المستشفيات وتقديم خدمة أسرع للمريض.
وتناول د.نبيل فرج الدور الريادي لقسم القلب بالجامعة في التحول الإلكتروني والطب الرقمي، وذلك عبر منصة كارديوتوبيا والتي تعد النظام الأول من نوعه في مصر، الذي يعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لدعم مريض القلب.
وذلك عن طريق خلق قاعدة بيانات رقمية متكاملة بشكل مباشر تشمل كل خطوات رحلة المريض منذ لحظة دخوله لأقسام القلب بالجامعة وتشمل التاريخ المرضي، والكشف الاكلينيكي، والتحاليل المعملية والأشعات، والتشخيص، والروشتات العلاجية.
وأوضح، وهو ما يسهل متابعة المريض في الزيارات التالية ويوفر الوقت ويرفع دقة التشخيص.
وتابع ة”وذلك لتمكين المريض من الحصول على الاستشارة من مختلف أطباء و استشاريي وأساتذة القسم بسهولة بضغطة زر علي جهازهم المحمول”، مؤكداً أنه سوف يتم توسيع نطاق هذه المنصة لتشمل جميع الأقسام الأخرى بالجامعة.
وذلك لتمكين المريض علي اخذ الاستشارة من مختلف أطباء واستشاريي وأساتذة القسم بسهولة بضغطة زر علي الهاتف المحمول.
اقرأ المزيد