الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

عاجلشركة تكنولوجيا ناشئة تضع مصر على خريطة تصنيع أجهزة التنفس الصناعى

شركة تكنولوجيا ناشئة تضع مصر على خريطة تصنيع أجهزة التنفس الصناعى

أعلنت شركة بايوبيزنس للأجهزة الطبية احدي الشركات التكنولجية الناشئة المتخصصة في تصميم وتصنيع الاجهزة الطبية الالكترونية المتقدمة، عن تصنيع أول جهاز تنفس صناعي مصري بنسبة 100%.

وذلك بأحدث تكنولوجيا معروفة عالمياً في هذا المجال وهو جهاز (BioVENT A Series).
وأوضحت بايوبيزنس أن الجهاز BioVENT A Series تم تصنيعه بمصانع الهيئة العربية للتصنيع باعتبارها الشريك التصنيعي لهذا المشروع.
وبإشراف اكاديمية البحث العلمي والتكنولجيا، وهي الداعم الرئيسي للمشروع كما تدعم انشطة البحوث والتطوير، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي – المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية باعتبارها الشريك الرئيسي في التجارب السريرية .
وكشفت بايوبيزنس للأجهزة الطبية، إنه جاري انتاج 500 جهاز جديد بتكلفة استثمارية 50 مليون جنيه، وأن الشركة تستهدف مضاعفة هذا العدد بنهاية العام الجاري 2022، موضحة أنه تم توريد 50 جهاز بالفعل لـ 13 مستشفى.
وهي: مستشفى جامعة القاهرة – القصر العيني (4 اجهزة)، ومستشفى الحسين الجامعي (4 اجهزة)، ومستشفى باب الشعرية الجامعي (جهازين)، ومستشفى الزهراء الجامعي (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة بنها (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة المنوفية (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة الزقازيق (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة قناة السويس (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة كفر الشيخ (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة اسيوط (4 اجهزة)، ومعهد أورام اسيوط (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة الاسكندرية (4 اجهزة)، ومستشفى جامعة أسوان (4 اجهزة).

مصطفى الوكيل

ومن جانبه قال المهندس مصطفى الوكيل، رئيس مجلس إدارة شركة بايوبيزنس للأجهزة الطبية، إن مصر الآن هي اول دولة في الشرق الاوسط و افريقيا تنتج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100% تنافس الأجهزة الأوروبية والأمريكية، حيث حاول العديد من المجموعات و الشركات في العديد من الدول انتاج هذا النوع من الأجهزة ولكن لم يكملوا الطريق ولم يصلوا إلى منتج نهائي.
وتابع “وبفضل الله ثم بالجهود العظيمة التي بذلها كل من ساهم في هذا المشروع تم تنفيذ هذا المشروع والوصول لمنتج نهائي موجود اليوم في المستشفيات ويخدم المرضى”.
وأكد الوكيل، أن تكنولجيا التنفس الصناعي الموجودة في جهاز BioVENT A Series بالكامل مصرية 100% من حيث التصميم الخاص بالجهاز والبرمجيات ومعظم المكونات الداخلية والكابلات وبنسبة مكون محلي 70% والجهاز يقل عن المثيل الأجنبي في السعر باكثر من 30%.
ولفت الوكيل إلى أن تصنيع الأجهزة الطبية عملية معقدة جدا وتحتاج لموافقات من جهات كثيرة ومختلفة كما تحتاج لوقت طويل و لمجموعة كبيرة من المهندسين بتخصصات مختلفة.
وتابع شرح مراحل انتاج اول جهاز تنفس صناعي مصري BioVENT A Series قائلاً: “اثناء الجائحة الأولي في مارس 2020 تم التواصل مع كل الجهات المسؤلة من وزارة الصحة و الخدمات الطبية في القوات المسلحة و هيئة الشراء الموحد و العديد من الخبراء وبناء علي هذه اللقاءات تم الاتفاق علي تصميم جهاز تنفس صناعي سهل النقل يصلح للعمل في كل البيئات سواء كانت مستشفيات ميدانية او غرف عادية او رعاية مركزة او المنزل”.
وأشار الوكيل إلى أنه تم الاتفاق على أن يدعم الجهاز كل انواع العلاج سواء العلاج بالاوكسجين او اللا اختراقي او الاختراقي بنفس المكونات الداخلية للجهاز علي ان يتم الانتاج والموافقات بشكل مرحلي بداية من اجهزة التدفق العالي بالاوكسجين وبعدها اللا اختراقي ثم الاختراقي لتسهيل الامور علي الجهات المشرعة خصوصا عدم وجود سابق خبرة في هذا المجال.
وبناء علي التوصية السابقة قامت شركة بابيوبيزنس بعمل تصميم اول جهاز تنفس صناعي مصري يسمي الفئة أ (BioVENT A Series ) بحيث يدعم كل التوصيات السابقة مع الاهتمام بالجودة و الاناقة في التصميم.
وعن الجدوى الاقتصادية للمشروع أكد رئيس مجلس إدارة شركة بايوبيزنس للأجهزة الطبية، أن أجهزة التنفس الصناعي مهمه في كل وقت و ليست مرتبطه بالكورونا فقط بل دائما ما نسمع بوجود مشكلة نقص في عدد اسرة الرعاية المركزة في المستشفيات بسبب نقص اجهزة التنفس الصناعي.
ومن المتوقع ان يصل سوق اجهزة التنفس الصناعي عالميا اكثر من 18 مليار دولار امريكي في عام 2030 بناء علي الاحصائيات العالمية.
وأوضح الوكيل أن شركته تستهدف التصدير للدول المجاورة خصوصاً في أفريقيا ووسط أسيا، وهوما يعد مصدر للعملة الصعبة للبلاد في ظل الأزمة الحالية.
اقرأ المزيد