اخر الاخبار

صندوق استثمارى بقيمة 10 مليار دولار.. الإمارات تكشف تفاصيل الشراكة الصناعية مع مصر والأردن

كشف اليوم وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، عن تفاصيل الشراكة الصناعية التكاملية بين بلاده ومصر والأردن، والتي أعلن عنها السبت.

وبحسب وكالة “وام” الرسمية، بدأت في أبو ظبي، فعاليات إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين الدول الثلاث.
ونقلت الوكالة عن الوزير سلطان الجابر، قوله، بناء على هذه الشراكة، ”ستخصص القابضة ADQ، صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن هذه الشراكة في القطاعات المتفق عليها“.
وأوضح أن هذه ”الشراكة الطموحة، ستؤدي إلى إتاحة فرص صناعية ذات قيمة اقتصادية مضافة تقدر بمليارات الدولارات، وتطوير المزيد من المشاريع الصناعية المشتركة في المستقبل“.
وتابع ”ستسهم هذه الخطوة في تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي وبأعلى معايير الجودة، خاصة في القطاعات ذات الأولوية، مثل: الأدوية، والزراعة، والأغذية، والبتروكيماويات، والمعادن، والمنسوجات، وغيرها“.
ولفت إلى أنه في مجال الزراعة والغذاء ”أمامنا فرصة لزيادة إنتاج القمح والذرة في الدول الثلاث من 16.5 مليون طن إلى نحو 30 مليون طن سنويا“.
وأكد أنه بناء على هذه الشراكة، يتيح قطاع المعادن وتحديدا الألمنيوم والحديد والسيلكا والبوتاس، فرصا لمشاريع بقيمة 23 مليار دولار عبر تصنيع منتجات عالية القيمة، مثل: الزجاج، والأسلاك الكهربائية، ومكونات السيارات، وألواح الطاقة الشمسية.
وقال الجابر إن ”إطلاق هذه الشراكة يعكس حرصنا جميعا على إقامة شراكات تنموية بناءة تستفيد من مجالات التكامل بين المزايا والخبرات والإمكانات والقدرات لكل من الدول المشاركة، وتعزز التقدم نحو الاكتفاء الذاتي وضمان الأمن الغذائي والصحي“.
واستقبل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، السبت، رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ورئيس الوزراء المصري د.مصطفى مدبولي، اللذين يقومان بزيارة إلى الإمارات للإعلان عن ”الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة“.
وأشاد الشيخ محمد بن زايد بـ“الشراكة الصناعية التكاملية“، مؤكدا أنها خطوة رائدة ستعود بالخير والنماء على شعوب الدول الثلاث.

انظر ايضا