اخر الاخبار

Sony تعلن عن إطلاق 3 عدسات E-Mount قابلة للتركيب مميزة بزاوية وساعة

توسع سوني مجموعة عدساتها ليصل إجمالي عدسات E-mount القابلة للتركيب إلى 70 عدسة.

هذا، مع تقديم عدسة الزووم الآلي من فئة G؛ عدسة E PZ قياس 10-20 مم F4 G (طراز SELP1020G)، وعدسة الفئة G متعددة الاستخدامات؛ عدسة E قياس 15 مم F1.4 G (طراز SEL15F14G)، فضلاً عن العدسة الأساسية فائقة الاتساع؛ عدسة E قياس 11 مم F1.8 (طراز SEL11F18).
تتمتع العدسة الأولى، عدسة E PZ قياس 10-20 مم F4 G، بطولٍ بؤري 10-20 مم في حساس APS-C أو 15-30 مم في الطول البؤري المكافئ 35 مم، وهي أصغر وأخف[i] عدسة زووم آلي فائقة اتساع الزاوية ذات بعد بؤري متسق F4 وحساس APS-C في العالم. وتتمتع بمزايا التصوير الممتاز في عدسات الفئة G، وأداءٍ دون عيوب في الضبط البؤري التلقائي (AF)، وزووم آلي متنوع.
لتجتمع هذه المزايا في عدسة زووم صغيرة الحجم تحافظ على طولٍ ثابت على امتداد مجال التقريب وتوفر تعبيراً بصرياً وتشغيلاً محسناً للأفلام إلى جانب الصور الثابتة.
عدسة E قياس 15 مم F1.4 G، المكافئ لقياس 35 مم ذو الإطار الكامل: 22.5 مم، توفر تأثير بوكيه جميل ببعد بؤري F1.4 إضافةً إلى دقة عدسات الفئة G في حساس APS-C متنوعة الاستخدامات مع إمكانياتٍ إبداعية هائلة.
وتقدم هذه العدسة الأساسية ذات الحجم الصغير والوزن الخفيف تصويراً ديناميكياً، وأداءً ممتازاً في الضبط البؤري والتحكم، كما أنها عدسة رائعة في الصور الثابتة والأفلام مع قابلية تشغيلٍ عالية.
وعدسة E قياس 11 مم F1.4 G، المكافئ لقياس 35 مم ذو الإطار الكامل: 16.5 مم، توفر دقةً من الزاوية إلى الزاوية، وتأثير بوكيه مبهر وضبطاً بؤرياً سريعاً وموثوقاً للتعبير الهائل وصور سيلفي مذهلة.
كما تتميز بصغر حجمها وخفة وزنها وهي مثاليةً لمدونات الفيديو وتصوير الفيديو أثناء التنقل.
وحول هذه العدسات قال مراد جيبيجيلي، رئيس قسم التصوير الرقمي في سوني الشرق الأوسط وأفريقيا: “كل عدسة من العدسات الثلاث الجديدة رائعة بحد ذاتها. حيث اجتمعت سنواتٌ من الخبرة والمعرفة الواسعة في تصميم العدسات ضمن عدسة E PZ قياس 10-20 مم F4 G لتقديم عدسة زووم آلي من الفئة G توفر أداءً وتشغيلاً بارزين”. وأضاف: مع البوكيه المبهر وإمكانيات الضبط البؤري الممتازة، توفر عدسة E قياس 15 مم F1.4 G كل ما يلزم لصُنَّاع المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وهي تمتاز بصغر الحجم وخفة الوزن اللازمين لسهولة التشغيل”.
وتابع “كما تقدم عدسة E قياس 11 مم F1.8 دقة صورٍ عالية وتتمتع بما يكفي من خفة الوزن لاصطحابها إلى كل مكان، لتكون مثاليةً لمدونات الفيديو”.
هذا وتتميز عدسة E PZ قياس 10-20 مم F4 G بوزن يقل بنسبة 20% عن سابقتها (SEL1018) ما يجعلها أصغر وأخف عدسة في فئتها بوزنٍ إجمالي لا يتجاوز 178 جراماً، حتى مع الزووم الآلي. وإلى جانب ذلك، تستخدم العدسة آليات التقريب والتركيز الداخليتين، فلا يتغير طولها عند القريب أو التركيز.
كما أن التحولات في مركز جاذبية العدسة ضئيلة، مما يجعلها خياراً رائعاً لمدونات الفيديو الثابتة وتصوير الأفلام باستخدام المقبض.
وتوفر عدسة E PZ قياس 10-20 مم F4 G زاوية نظرٍ فائقة الاتساع مع مجال زووم 10-20 مم وصُمِّمت لتقدم أداءً بصرياً ممتازاً ومتسقاً من الوسط إلى الأطراف في كل صورة وضمن جميع إعدادات التقريب. وتتموضع ثلاثة عناصر لاكروية لتُقوِّم انحناء الحقل ولابؤريته، واللتان تُعتبران مشكلتين شائعتين في عدسات الزاوية فائفة الاتساع.
كما يتضمن المسار البصري عنصري ED زجاجيين (منخفضي التشوه للغاية) يعالجان الانحراف اللوني بفعالية. ويسهم عنصرٌ لا كروي منخفض التشوه للغاية في زيادة الدقة العالية امتداداً إلى حواف الصورة. وإلى جانب ذلك، تتمتع فتحة العدسة ببعدٍ بؤريٍّ أقصى F4 ثابت في جميع الإعدادات البؤرية.
ومن الممكن الحفاظ على جودة صورٍ متسقة عند تصوير الأفلام، كما توفر سرعاتٍ للغالق يمكن التحكم بها في وقت الغسق أو أماكن التصوير الداخلية عندما تكون الإضاءة محدودة.
وتعمل فتحةٌ دائريةٌ وانحرافٌ كروي مصمم بعناية معاً لتقديم تأثير بوكيه ذو مظهرٍ طبيعي في عدسات الفئة G يمكن أن يسهم في تقديم تصويرٍ مذهل. وتبلغ مسافة الضبط البؤري التلقائي الأدنى 0.2 متر مع تكبيرٍ أقصى بمقدار 0.14 ضعفاً.
بينما تبلغ مسافة الضبط البؤري اليدوي 0.13 إلى 0.17 متر مع حدٍّ أقصى للتكبير بـ 0.18 ضعفاً.
وتتميز عدسة E PZ قياس 10-20 مم F4 G بنظام زووم آلي إلكتروني جديد يضمن تحكماً مباشراً سريع الاستجابة وسرعة تقريب قابلة للتعديل. فحتى أدق حركات دوران حلقة الزووم تُكشف بدقة وتُحول فوراً إلى عملية تقريبٍ فعلية. كما يتمتع المستخدمون بوسائل شتى للتحكم ضمن مجموعةٍ واسعة من السيناريوهات بواسطة ذراع التقريب. حيث يقلل الزووم الآلي من اهتزاز الكاميرا ليتمكن المصورون المفردون من إنتاج صورٍ سلسة ومستقرة.
ويمكن تخصيص الأزرار على الهياكل المتوافقة للتحكم بالتقريب بشكلٍ ملائم. كما تحافظ دائماً على التوازن مما يجعلها خياراً رائعاً لمدونات الفيديو الثابتة وتصوير الأفلام باستخدام المقبض.
وهناك أداءٍ مدهش للضبط البؤري التلقائي للصور الثابتة والأفلام، حيث تستخدم العدسة محركين خطيين لوحدة التركيز، ليقدم ضبطاً بؤرياً سريعاً وهادئاً. وإلى جانب ذلك، تكون آلية التركيز داخلية، ليحافط طول العدسة على ثباته عند التركيز.
ويمكن للضبط البؤري التلقائي السريع والموثوق لتتبع الأجسام بسلاسة عند تصوير الأفلام بمعدل إطارات مرتفع، وتحقق الموثوقية في تتبع الأجسام سريعة الحركة عند التقاط الصور الثابتة المتتابعة بسرعةٍ عالية.
كما تخفض تعويض انتقالات التركيز وتقلل من اختلافات زاوية الرؤية لتصويرٍ سلس ومستقر في الأفلام.
وصُمِّمت عدسة E PZ قياس 10-20 مم F4 G ذات الحجم الصغير والزووم الآلي لزيادة التحكم وتنوع الاستخدامات للأفلام إلى جانب الصور الثابتة مع حلقة تركيز وحلقة تقريب وذراع تقريب.
وهي تحتوي على زر قابل للضبط لتثبيت التركيز ومفتاح وضع التركيز للتكيف بسهولة مع ظروف التصوير المتغيرة.
ويمكن للمستخدمين تثبيت مرشحات بقياس 62 مم ذات براغي، مثل مرشحات الكثافة المحايدة، لمزيدٍ من التحكم الإبداعي، كما صُمِّمت العدسة لمقاومةً الغبار والرطوبة[iii] لتوفير موثوقيةٍ إضافية في الاستخدام الخارجي.
أما عدسة E قياس 15 مم F1.4 G، فتتمتع بمجال رؤية واسع قياس 15 مم، مكافئ لقياس 35 مم كامل الإطار: 22.5 مم مع الدقة المذهلة لعدسات الفئة G. وهي تتضمن ثلاثة عناصر لاكروية في تصميمٍ بصري متطور يعوض التشوهات بكفاءة ودقةً ممتازة تمتد من الزاوية إلى الزاوية، بالرغم من مجال رؤية العدسة الواسع الذي يبلغ 15 مم، بالإضافةً إلى دور عنصر ED زجاجي (ذو تشتت فائق الانخفاض)، وعنصرٍ زجاجي ذو أداءٍ خارق في التشتت فائق الانخفاض لتصحح الانحراف اللوني.
هذا إلى جانب فتحة عدسةٍ كبيرة ذات بعدٍ بؤريٍّ أقصى F1.4، تتحكم بدقة بالانحراف الكروي، وآلية فتحة عدسة دائرية تجعل من السهل تقديم تأثير بوكيه سلس في الخلفية للحصول على تأثيرٍ فني. ويمكن جعل الخلفية ضبابيةً لإبراز عناصر الصورة بوضوح أو تشكيل دوائر بوكيه جميلة في المشاهد ذات الإضاءة المنخفضة.
ومع حدٍّ أدنى لمسافة التركيز تبلغ 0.17 متراً وتكبيرٍ أقصى بـ 0.15 ضعفاً عند استخدام الضبط البؤري اليدوي، يمكن الحصول على لقطاتٍ مقرّبة مذهلة في الصور الثابتة والأفلام.
واجتمعت مزايا استخدام العناصر اللاكروية والتصميم الفعال وفتحة العدسة الكبيرة والدقة العالية في عدسةٍ ذات وزنٍ خفيف يبلغ 219 جراماً وقطرها 66.6 مم وطولها 69.5 مم فقط. وهي تتمتع بزاوية رؤيةٍ وسعة، وأبعادٍ صغيرة ووزنٍ خفيف مما يجعلها مثاليةً لتصوير السماء المرصعة بالنجوم، والمشاهد الطبيعية، والصور المعمارية والمشاهد الداخلية، فضلاً عن العناصر التي تتطلب قابلية التنقل كما في اللقاطات الرياضة.
وإلى جانب ذلك، تعني آلية التركيز الداخلية أن طول العدسة لا يتغير عند التركيز مما يحسن التوازن والتشغيل الكلي.
كما أن طول العدسة غير المتغير والمركز المستقر للجاذبية يجعلان من هذه العدسة خياراً جيداً لتركيب الكاميرا على مقبض.
يتحقق الضبط البؤري التلقائي السريع والدقيق والهادئ إلى جانب التتبع في كلٍّ من الصور الثابتة والأفلام عبر محركين خطيين متطورين. ويزيد ذلك من إمكانيات السرعة في هيكل الكاميرا المستخدمة للحفاظ على تركيزٍ دقيق، حتى عند تصوير الأجسام المتحركة.
وتستخدم عدسة E قياس 15 مم F1.4 G أحدث تقنيات سوني لخفض تعويض التركيز والحد من اختلافات زاوية الرؤية لتصويرٍ سلس ومستقر في الأفلام. كما تدعم هذه العدسة أيضاً وظيفة تعويض التغييرات التي توفرها هياكل كاميرات الفئة ألفا المتوافقة[v]، وتقلل من تعويض التغييرات التي يمكن أن تعيق عملية التحرير بعد التصوير.
وعلى الرغم من أبعادها الصغيرة، تتضمن عدسة E قياس 15 مم F1.4 G حلقة فتحة عدسة لتحكمٍ مباشر وسهل الاستخدام مع مفتاح نقر لفتحة العدسة يمكن ضبطه على ON أو OFF: حيث يخصص ضبطه على ON لردود الفعل اللمسية التي تتيح للمستخدم “الشعور” بالتوقفات، بينما يخصص ضبط OFF للتحكم السلس والمتواصل والصامت بفتحة العدسة. ويفعِل ضبط OFF تحكماً سلساً ومستقراً بتصوير الأفلام ويشكل خياراً مثالياً عندما يكون السكون عاملاً أساسياً.
كما توفر العدسة زر تثبيت التركيز ومفتاح وضع التركيز لمرونةٍ إضافية. ويتيح مفتاح وضع التركيز إمكانية الانتقال السريع بين الضبط البؤري التلقائي والضبط البؤري اليدوي حسب الحاجة.
وأخيراً، فقد صُمِّمت عدسة E قياس 15 مم F1.4 G لمقاومةً الغبار والرطوبة[vi] ويوفر تصميمها موثوقيةً إضافية للاستخدام الخارجي في الظروف الصعبة.
وتتمتع عدسة E قياس 11 مم F1.8 بزاوية رؤية فائقة الاتساع مثالية للقطات والصور الداخلية التي تستخدم عمق المجال بشكلٍ تعبيري. وتتضمن ثلاثة عناصر لاكروية وثلاثة عناصر ED زجاجية (منخفضة التشوه للغاية)، وتحقق دقةً عالية متسقة من مركز الصورة إلى الأطراف،
وعلى الرغم من زاوية الرؤية فائقة الاتساع بقياس 11 مم، فإنها مكافئة للإطار الكامل مقاس 35 مم: 16.5 مم. وتتموضع العدسات اللاكروية بعناية للتعويض عن التشوهات وتقديم دقةٍ ممتازة من الزاوية إلى الزاوية حتى عندما تكون فتحة العدسة في أقصى اتساعها. وتصحح إضافة عنصر ED الزجاجي الانحراف اللوني وتقلل بفعالية من التشويش اللوني الذي قد يحدث في أطراف الصورة.
بينما تتيح فتحة العدسة الكبيرة ذات البعد البؤري الأقصى F1.8 سهولة تحقيق تأثير بوكيه عميق وجميل.
ويمكن للمستخدمين جعل الخلفية ضبابية عند تصوير مدونات الفيديو أو تكوين دوائر بوكيه جميلة في المشاهد الليلية فائقة الاتساع. ويساهم الانحراف الكروي الخاضع للتحكم الدقيق وآلية الفتحة الدائرية بشكلٍ أكبر في تأثير البوكيه السلس الناتج عن هذه العدسة الفريدة.
ومع حدٍّ أدنى لمسافة التركيز يبلغ 0.12 متراً وتكبيرٍ أقصى بـ 0.2 ضعفاً[vii]، يمكن للعدسة أن تقدم لقطاتٍ مقرّبة مذهلة في كلٍّ من الصور الثابتة والأفلام.
وتتميز عدسة E قياس 11 مم F1.8 بفتحة عدسة كبيرة ذات بعد بؤري أقصى F1.8 في عدسةٍ صغيرة الحجم وخفيفة الوزن. تزن 181 جراماً ويبلغ قطرها 66 مم وطولها 57.5 فقط، وهو تناغمٌ مثالي لهياكل صيغة APS-C ذات الحجم الصغير.
مُحسَّنة لتصوير الأفلام
يوفر محركان خطيان متطوران ضبطاً بؤرياً سريعاً ودقيقاً وهادئاً إلى جانب التتبع في الصور الثابتة والفيديو على حدٍ سواء، ويزيد ذلك من إمكانيات السرعة في هيكل الكاميرا المستخدمة للحفاظ بشكلٍ موثوق على تركيزٍ دقيق، حتى عند تصوير الأجسام المتحركة.
كما تخفض أحدث تقنيات عدسات سوني من تعويض التركيز بشكلٍ كبير[viii] وتقلل من اختلافات زاوية الرؤية لتصويرٍ سلس ومستقر في الأفلام. وإلى جانب ذلك، تعني آلية التركيز الداخلية أن طول العدسة لا يتغير عند التركيز.
وهو ما يجعل الاقتراب من العنصر والعمل في مساحاتٍ محدودة أكثر سهولة لتوفير إمكانياتٍ إبداعيةٍ جديدة.
تتمتع عدسة E قياس 11 مم F1.8، بزاوية رؤية واسعة قياس 11 مم، والمكافئ لقياس 35 مم كامل الإطار: 16.5 مم، ما يجعل تسجيل مدونات الفيديو في خلفيةٍ واسعة أسهل من ذي قبل. ويشكل حجمها الصغير ووزنها الخفيف ميزتين رائعتين لقابلية التنقل والتشغيل في جلسات التصوير المتجولة الطويلة.
تضمن الاستجابة الخطية للضبط البؤري اليدوي استجابة حلقة التركيز مباشرةً وخطياً لأدق تفاصيل التحكم عند التركيز يدوياً ليكون فورياً ودقيقاً.
وعلى الرغم من أبعادها الصغيرة، توفر هذه العدسة تحكماً مرناً ويسيراً إلى جانب مزايا أخرى كزر تثبيت التركيز ومفتاح وضع التركيز. كما يمكن إسناد وظيفةٍ بديلة يختارها المستخدم إلى زر تثبيت التركيز من قائمة الكاميرا. ويوفر تصميمها المقاوم للغبار والرطوبة موثوقيةً إضافية للاستخدام الخارجي في الظروف الصعبة.
وتقبل عدسة E قياس 11 مم F1.8 أيضاً تركيب المرشحات الأمامية، وهي ميزة غالباً ما تفتقدها العدسات ذات الزاوية فائقة الاتساع.

انظر ايضا