اخر الاخبار

تحالف مصرى إماراتى بصدد شراء «ليكيلا» للطاقة المتجددة

أفادت مصادر مطلعة إنه من المنتظر أن يشتري تحالف ”كونسورتيوم“ يضم شركة ”مصدر“ في أبوظبي و“إنفينيتي إنرجي“ المصرية حصة أغلبية في شركة ”ليكيلا باور“ من شركة ”أكتيس“ للاستثمار المباشر.

واجتذبت الصفقة اهتمامًا من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك صندوق CNIC الحكومي الصيني وشركة ”جلوبليك“ المملوكة بنسبة 70% لمجموعة CDC جروب البريطانية، وشركة النفط الصينية العملاقة ”سينوبك“، وشركة الفحم ”إكسارو“ الجنوب أفريقية، وجهات أخرى.
وستمنح الصفقة شركة ”مصدر“، المملوكة لشركة ”مبادلة“، وهي شركة استثمارات سيادية إماراتية، أول موطئ قدم لها في جنوب القارة الأفريقية، والتي يتوقع محللون أن تكون المركز الرئيس التالي لتطوير مصادر الطاقة المتجددة بعد آسيا نظرًا لساعات سطوع الشمس الطويلة بها، حتى في فصل الشتاء.
ولم يصدر أي تعليق سواء من ”أكتيس“ أو “مصدر“ أو “إنفينيتي إنرجي“ على هذه الصفقة المتوقعة.
وأكدت المصادر، إن الصفقة أوشكت على الانتهاء، لكن ما زالت هناك حاجة للكثير من الموافقات من الجهات التنظيمية.
وبالنظر إلى حصة استثمارات ”ليكيلا“، التي تزيد على 1000 ميجاوات من أصول طاقة الرياح المنتشرة بجميع أنحاء جنوب القارة الأفريقية، ومصر، والسنغال، و225 ميجاوات من تطوير طاقة الرياح في غانا، يمكن أن يتراوح حجم الصفقة بين 900 مليون دولار ومليار دولار.
وفي الوقت نفسه، ترددت أنباء إن ”أكتيس“، وهي أكبر شركة استثمار خاص في أفريقيا، طرحت شركة أخرى تركز على أفريقيا للبيع، هي ”بيوثيرم إنرجي“ للطاقة المتجددة.
و ”بيوثيرم إنرجي“ لديها محطات للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح في جنوب أفريقيا، وكينيا، تنتج أكثر من 400 ميجاوات، لكن قائمة طلبياتها تتفوق على ”ليكيلا“.

انظر ايضا