الجمعة, يوليو 12, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتفاصيل زيارة الرئيس الأمريكى للمملكة السعودية ومقارنة بين استقبال بايدن و ترامب

تفاصيل زيارة الرئيس الأمريكى للمملكة السعودية ومقارنة بين استقبال بايدن و ترامب

التقى اليوم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس الأمريكي جو بايدن في قصر السلام بمدينة جدة، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين في شتى المجالات.
وبعده عقد ولي العهد اجتماعا موسعا مع جو بايدن بحضور وفدي البلدين.

وأظهرت لقطات فيديو الأمير محمد يتوسط عددا كبيرا من قيادات حكومته ضم وزراء الخارجية والداخلية وسفيرة المملكة في واشنطن، في مقابل الرئيس الأمريكي وسط الوفد المرافق له وعلى رأسه وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي.

ووصل جو بايدن، بعد عصر اليوم الجمعة، إلى مدينة جدة قادما من تل أبيب في أول زيارة للممكلة منذ توليه الرئاسة.
وكان ولي العهد السعودي  قد استقبل الرئيس الأمريكي في قصر السلام بجدة، عقب وصوله لمطار الملك عبد العزيز الدولي واستقباله من قبل أمير مكة خالد الفيصل.
وأكد بايدن أنه ناقش مع القيادة السعودية ملف أمن الطاقة، كما بحث الاحتياجات الأمنية والعسكرية للسعودية لمواجهة التهديدات،  أكد أنه تم الاتفاق على شراكات مع المملكة بشأن تقنية 5G.
ومن جانبها علقت صحيفة ”الجارديان” على مشهد استقبال الرئيس الأمريكي في المملكة العربية السعودية، مقارنة إياه باستقبال سلفه ترامب قبل سنوات.
وقالت الصحيفة البريطانية إنه ”بعد 3 سنوات من تعهد جو بايدن بجعل السعودية دولة منبوذة.. التقى اليوم الرئيس الأمريكي ولي العهد، في محاولة لإدارته إعادة العلاقات من أجل تحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية“.
وتابعت ”في حين تم الترحيب شخصيًا بدونالد ترامب في المملكة خلال أول زيارة رئاسية له من قبل الملك سلمان، استقبل اليوم أمير مكة، والسفيرة السعودية لدى واشنطن، بايدن على مدرج المطار، في مراسم هادئة قبل أن يتوجه إلى قصر السلام”.
اقرأ المزيد