الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةسفن وطائرات صينية تنفذ تدريبات تحاكى هجوما على تايوان

سفن وطائرات صينية تنفذ تدريبات تحاكى هجوما على تايوان

أفاد مسئولون في تايوان، إن الطائرات والسفن الحربية الصينية أجرت اليوم تدريبات على هجوم على الجزيرة.

وذلك في إطار رد بكين على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، الذي شمل أيضا وقف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن قضايا من بينها الدفاع وتغير المناخ.
وأثارت زيارة بيلوسي هذا الأسبوع إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، حنق بكين ودفعتها إلى إجراء تدريبات عسكرية لم يسبق لها مثيل حول تايوان، وشملت إطلاق صواريخ باليستية فوق العاصمة تايبيه.
واتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الصين باتخاذ ”خطوات غير مسئولة“ بوقف قنوات الاتصال الرئيسية مع واشنطن، وقال إن أفعالها بشأن تايوان تظهر انتقالا من إعطاء الأولوية للحل السلمي نحو استخدام القوة.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن سفنا وطائرات صينية متعددة نفذت مهمات في مضيق تايوان اليوم، بعضها عبر خط الوسط، وهو حاجز غير رسمي يفصل بين الجانبين، في ما وصفه الجيش التايواني بأنه محاكاة لهجوم على الجزيرة.
وذكرت الوزارة في وقت لاحق أن تايوان أرسلت طائرات لتحذير 20 طائرة صينية، من بينها 14 عبرت خط الوسط، وقالت إنها رصدت أيضا 14 سفينة عسكرية صينية تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان.
وأعلنت قيادة مسرح العمليات الشرقي الصينية أنها واصلت إجراء مناورات بحرية وجوية مشتركة شمال وجنوب غرب وشرق تايوان، وقالت إن تركيزها ينصب على اختبار قدرات النظام على الضربات البرية والهجوم البحري.
وبدأت التدريبات الصينية، المتمركزة في 6 مواقع حول الجزيرة، الخميس الماضي، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم الأحد.
وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن هذه الأنشطة تصعيد كبير في جهود الصين لتغيير الوضع الراهن، إنها استفزازية وغير مسئولة وتزيد من مخاطر سوء التقدير.
وأفاد مصدر مطلع على التخطيط الأمني إن السفن الحربية والطائرات الصينية واصلت ”الضغط“ على الخط الأوسط لمضيق تايوان بعد ظهر اليوم السبت.
وأضاف أنه قبالة الساحل الشرقي لتايوان وبالقرب من الجزر اليابانية، قامت سفن حربية وطائرات دون طيار صينية بمحاكاة الهجمات على السفن الأمريكية واليابانية.
وبث الجيش التايواني تحذيرا أثناء قيامه بنشر قوات استطلاع جوي وسفن للمراقبة ووضع صواريخ على الساحل في حالة تأهب.
اقرأ المزيد