الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

المرأة5 نصائح للمرأة تمكنها من إختيار شريك حياتها

5 نصائح للمرأة تمكنها من إختيار شريك حياتها

قالت الدكتورة لميس سيف نايل استشاري الإرشاد الأسري أن هنالك سؤال يوجه لها كثيرا وهو كيف يمكنني أختيار شريك حياتي،،؟، أو كيف يمكنني تفادي انهاء العلاقة قبل حتى ان تبدأ؟ كما يحدث هذه الأيام.

وأوضحت د.لميس: وهذا ما جعلني افكر في ان اشارك خبرتي من خلال جلساتي و دراستي واختصرها  في هذه النقاط:
1. التعرف على نفسك أولا
إن فكرة المرأة عن نفسها تحدد نوع علاقاتها وأختيارتها، أعلم ان قد يكون خطر في بالك هذا السؤال، كيف يمكن ان يكون هذا ضمن متطلبات اختيار شريك الحياة، سوف اوضح لكي ولكن قبل هذا اريد ان اسألك: هل يمكنك شراء فستان دون معرفة قياسك؟
هكذا ايضا يكون اختيار شريك حياتك.. كيف يمكنك ان تختاري وانت لا تعرفي طبعك، شخصيتك، قيمك، احتياجاتك الأساسية والثانوية!
2. التعرف على الأخر 
من خلال تعرفك على نفسك وعلى احتياجاتك ومتطلباتك في العلاقة يمكنك التعرف على الآخر وكشف اذا كان يناسبك ام لا.
فقد يكون شخص رائع ولكن لغيرك ليس لك، فعدم تناسق شخصيته وطبعه معك قد ينهي العلاقة وان وجد الحب وهذا يأخذنا إلى النقطة التالية.
3. الحب وحده لا يصنع الحياة الزوجية
العلاقة يجب ان تبنى على القلب والعقل معا، فأنت تحتاجين العقل لكي تستطيعين ان تديري حياتك على اسس واضحة، والقلب لكل يظلل بالحب على حياتك.
4. اختاري من يناسبك فكرياً واجتماعياً 
من خبرتي في الاستشارات الزوجية وكوتشنج العلاقات وجدت نسبة كبيرة من الخلافات التي تحدث بعد الزواج بسبب الاختلاف الفكري والإجتماعي.
• الاختلاف الفكري بمعنى قد تكون المرأة مثقفة ومتعلمة ولكن تختار شريك حياة أقل منها في الفكر أو العلم بدافع الحب، ولكن هذا البعد الفكري يخلق تنافر كبير لأن الاهتمامات ليست مشتركة وليس هذا فقط ففي كثير من الأحيان تجد أن الطرف الأقل فكرياً يقلل من الطرف الأخر لشعوره بالغيرة أو ختى بسبب عدم قدرته على مواكبة الٱخر ما يؤدي إلى خلق فجوة قد تقود الى الانفصال.
 
• الاختلاف الإجتماعي كثير من الفتيات قبل الزواج قد ترتبط بشخص عاطفيا اقل منها في المستوى الاجتماعي، والاعتقاد انه تتغاضى عن هذا الفرق، ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح وان لن يظهر بصوره كبيرة في بداية الحياة الزوجية ما سيحتم عليها التنازل عن الكثير مما اعتادت عليه ومع الوقت سشعر بهذا النقص الذي سيجعلها تشعر بعدم السعادة والاكثر من ذالك انها لن تستطيع الشكوى او إنهاء العلاقة لانه كان اختيارها منذ البداية.
 
5. إعلان النوايا
من المهم إعلان النوايا قبل الشروع في العلاقة (الزواج).. فاذا كنت تخططين لإكمال دراستك العليا عليك مشاركة الطرف الٱخر في هذا الأمر
وإذا كنت تريدين تأجيل الإنجاب عليك أيضا البوح بذلك، فقد يكون الطرف الٱخر ليس على توافق معك في نواياك المخبئة وعندما تقررين البوح بها قد يكون فات الأوان وتحدث المشكلة واذا لم يتنازل أحد الطرفين ما قد يؤدي إلى إنهاء العلاقة.
اقرأ المزيد