الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادشركات بريطانية توقيع اتفاقيات مع مصر لتطوير الهيدروجين الأخضر

شركات بريطانية توقيع اتفاقيات مع مصر لتطوير الهيدروجين الأخضر

وقع اثنان من كبار المستثمرين البريطانيين في مجال الطاقة المتجددة، وهما جلوبل إك وأكتيس، مذكرات تفاهم مع الحكومة المصرية لتطوير الهيدروجين الأخضر.

وقد وقعت شركة جلوبل إك، وهى شركة رائدة بمجال الطاقة في أفريقيا، اتفاقية مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE) وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية (TSFE)، والشركة المصرية لتوزيع الكهرباء (EETC)، لتطوير منشأة هيدروجين أخضر واسعة النطاق داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وستقوم جلوبل إك بصفتها مطورًا ومستثمرًا رئيسيًا بتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع الهيدروجين الأخضر. يتم تطوير المشروع على 3 مراحل بإجمالي 3.6 جيجاواط من محللات كهربائية وحوالي 9 جيجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح.
وسيركز المشروع في البداية على أسمدة الأمونيا الخضراء مع الأخذ في الاعتبار الاستخدامات النهائية المحتملة الأخرى للهيدروجين الأخضر على المدى المتوسط ​​والطويل بما في ذلك الوقود الأخضر.
وتعتزم شركة جلوبل الدخول في اتفاقيات شراء طويلة المدى مع شركات مصرية ودولية رائدة وذات جدارة ائتمانية، مع دعم خططها لإزالة الكربون.
وتهدف جلوبل إلى إنتاج الهيدروجين بشكل تنافسي للتصدير وللاستخدام في السوق المحلي بينما تقوم بالاستفادة من أفضل موارد طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، والبنية التحتية المتطورة، والإطار التنظيمي الصديق للاستثمار الذي تتيحه الحكومة المصرية. 
وهنا يبرز موقع مصر الجغرافي الفريد على مفترق طرق أفريقيا وأوروبا وآسيا، حيث تتدفق حوالي 13% من التجارة العالمية عبر قناة السويس، يضع البلاد في وضع يمكنّها من أن تصبح مركزًا عالميًا للطاقة الخضراء.
وهذا أيضًا أحد الأسباب التي دفعت شركة أكتيس، المستثمر العالمي الرائد في البنية التحتية المستدامة، إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا الخضراء، حيث تتجاوز التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع مليار دولار.
وتعد هذه الفرصة عرضًا جذابًا لشركة أكتيس لأنها تطور إستراتيجيتها الخاصة بالهيدروجين وتطور الجيل التالي من منصات الاستثمار علما بأن مصر تتمتع بميزة نسبية بسبب مواردها المتجددة وقربها من الأسواق الأوروبية والآسيوية.
ةقال السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي: “جلوبل و أكتيس هما مستثمران بريطانيان رائدان يستثمران في مصر منذ نحو 20 عامًا ، ونحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقيات. حيث تعتبر مصر واحدة من أكبر أسواق الهيدروجين بالمنطقة وستدعم هذه المشاريع ريادة البلدين وطموحاتهما بمجال الطاقة المتجددة ومكافحة تغير المناخ. ونتطلع إلى مواصلة العمل مع مصر وتعزيز شراكتنا الخضراء”.
وقال مايك شولي، الرئيس التنفيذي لشركة جلوبل إك: “مطلوب عمل جماعي جريء وسريع لوضع العالم على مسار مستدام. وتعد مصر دولة رئيسية بالنسبة إلى جلوبل إك، ونحن متحمسون لدعم البرنامج الأخضر الطموح للحكومة المصرية والمساهمة في مكافحة تغير المناخ”.
وقال الدكتور شريف الخولي، الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لشركة أكتيس: “يعد هذا التوقيع استمرارًا لالتزامنا تجاه مصر، حيث لدينا سجل حافل يمتد 20 عامًا في استثمار أكثر من مليار دولار في بعض الأعمال والمشاريع الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية في البلاد لتصبح واحدة من المستثمرين الأجانب المباشرين الرائدين في مص”.
وأضاف ”تمتلك الحكومة المصرية خططًا طموحة لتحويل الطاقة ، بالإضافة إلى استضافة مؤتمر COP27 هذا العام ، ويتم اتخاذ خطوات نشطة لجعل مصر مركزًا رئيسيًا للهيدروجين الأخضر، لذلك نتطلع إلى تعميق شراكتنا مع الحكومة المصرية والمساهمة في استراتيجية الطاقة المتجددة لعام 2030 عبر هذا المشروع وغيره في المستقبل”.
اقرأ المزيد