الثلاثاء, فبراير 7, 2023

اخر الاخبار

تقاريرمونديليز ايجيبت فودز تطور أنظمة الطاقة الشمسية بمصانعها عبر اونا الكتريك

مونديليز ايجيبت فودز تطور أنظمة الطاقة الشمسية بمصانعها عبر اونا الكتريك

وقعت مونديليز ايجيبت فودز ش.م.م. مؤخرًا اتفاقية شراء الطاقة الشمسية مع شركة اونا الكتريك، احدى الشركات الرائدة في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في مصر.

وتقع محطة الطاقة الشمسية في مصنع مونديليز ايجيبت فودز بمنطقة العاشر من رمضان حيث ستضم قدرة إنتاجية تبلغ 1 ميجاوات مكونة من أكثر من 1,800 خلية شمسية سيتم تركيبها فوق الأسطح وبعض مرافق المصنع.
ومن المتوقع أن تنتج 1,639 ميجاوات / ساعة من الطاقة النظيفة في عامها الأول من التشغيل، أي ما يعادل تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 14,917 طن خلال سنوات التشغيل.
وقال محمد المرسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مونديليز ايجيبت فودز: “تعد الاستدامة احد الركائز الأساسية في استراتيجيتنا، فنحن نؤمن بأهمية الاستثمار في مشاريع الاستدامة لدفع عجلة التنمية للأمام والمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030.”.
واضاف “نحن نهدف إلى إحداث تأثير إيجابي شامل على العالم والمجتمعات التي نعمل بها و ملتزمون بالحد من تأثيرنا على المناخ والبيئة. على وجه التحديد، ونسعى للوصول الي صافي انبعاثات صفرية، مع الاستمرار في تعزيز الممارسات الخضراء/المستدامة”.
وتابع “وذلك لايماننا بالدور الذي يلعبه القطاع الخاص في التصدي للتغيرات المناخية والحفاظ على البيئة والذي يتماشى مع استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تطبيق مفهوم الاستدامة عن طريق ترك أثر إيجابي في حياة الأفراد والمجتمع والبيئة”.
وفي هذا الصدد، قال تامر الكاتب، مدير مصنع مونديليز للشوكولاتة بالعاشر من رمضان: “منذ إنشائها، ظلت مونديليز ايجيبت فودز ملتزمة بدمج الممارسات المستدامة في صميم عملياتها الانتاجية ووضع أهداف طموحة لتعزيز الاستدامة”.
واضاف “ونركز على توسيع نطاق جهود الاستدامة لإحداث تغيير واضح. فشراكتنا مع اونا الكتريك تعتبر خطوة مهمة ضمن خططنا لخلق مستقبل مستدام في قطاع الوجبات الخفيفة بمصر والمنطقة بصفة عامة، مما سيساعدنا على التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون”.
وتابع “سيمكننا هذا المشروع من تحويل ١١٪ من استخدامنا للطاقة إلى طاقة نظيفة، وهو ما يمثل علامة فارقة في أجندتنا للاستدامة، وذلك بما يتماشى مع التزامنا العالمي بتحقيق صافي انبعاثات صفرية عبر كامل سلسلة القيمة لدينا بحلول عام 2050”.
وفي السياق ذاته، قال عبد الرحمن شوقى، مدير عام اونا الكتريك: “نحن فخورون بشراكتنا مع مونديليز ايجيبت فودز ش.م.م. و يعد هذا المشروع من احد المشروعات الهامه لنا في مصر، بجانب مشروعاتنا الحالية التي تفتخر بها وعلي سبيل المثال وليس الحصر مطار القاهرة الدولي”.
واستطرد “ونتطلع إلى التعاون المستمر مع كافة الجهات فى الاعتماد على حلول الطاقة المستدامة، من خلال عملنا على مساعدة الشركات في مصر على التحول إلى الطاقة النظيفة عبر انشاء محطات طاقة شمسية سواء عبر اتفاقيات مقاول بناء او شراء الكهرباء من الطاقة الشمسية، وبالتالي خفض تكاليف الكهرباء والمساهمة في مبادرة تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050”.
ويأتي هذا التعاون كخطوة جديدة في رحلة الشركة لدعم الاستدامة البيئية، وقد جاء هذا تماشيًا مع خطة الدولة المصرية 2030 والتي تعتبر بمثابة مخطط وطني شامل من اهم ركائزة دعم الاستدامة البيبئية ومحاربة تغير المناخ وتحقيق هدف صفر انبعاثات كربونية.
هذا بالاضافة الى تعزيز تنافسية القطاع الصناعي باستبدال مصادر الطاقة التقليدية الغير نظيفة بمصادرطاقة صديقة للبيئة.
وتجدر الإشارة إلى أن ’اونا الكتريك‘ ستتولى مسؤولية انشاء وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة وتمويل محطة الطاقة الشمسية طوال مدة الاتفاقية.
اقرأ المزيد