السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتتوقيع مشروع بقيمة 6 مليون دولار لدعم مصر فى استضافتها مؤتمر COP27

توقيع مشروع بقيمة 6 مليون دولار لدعم مصر فى استضافتها مؤتمر COP27

وقّع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي وسفارتي الدانمارك وسويسرا ومؤسسة المناخ الإفريقي على مشروع جديد بقيمة 6.2 مليون دولار.

وذلك لدعم استضافة مصر للدورة 27 لمؤتمر الاطراف COP27 التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ والذي سيعقد بين 7 و 18 نوفمبر، 2022 في شرم الشيخ.
ويعد CoP27 هو أكبر مؤتمر حول موضوع التغيّر المناخي في العالم، ويستقطب شركاء من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والقطاع الأكاديمي لتعزيز العمل على التغير المناخي ودعم جهود فريق رئاسة المؤتمر المصري في تنظيم واستضافة هذا الحدث المهم.
وخلال حدث أقيم في وزارة الخارجية المصرية لإطلاق المشروع المشترك، وقّع كل من اليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر و سفيند أولينج سفير الدنمارك في مصر، و و إيفون بومان سفيرة سويسرا بمصر، و صوفي فانهايفيربيك رئيسة التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر، و السفير ياسر عابد، رئيس ادارة التعاون الدولي من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية و السفير أيمن ثروت نائب مدير ادارة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية على وثيقة إطلاق المشروع.
سوف يساند هذا المشروع ترؤس مصر لمؤتمر COP27 وعملها على تنفيذ قرارات اتفاقية باريس للتغير المناخي عبر عدد من الأنشطة المدرجة على لائحة الأوليات كالطاقة المتجددة والتأقلم مع التغيّر المناخي والأمن المناخي.
وسيتم تأمين الخبرات التقنية والمعرفة اللازمة لدعم مصر باستضافتها لمؤتمر الاطراف 27، من ضمنها الدعم المتخصص في مجال الاستشارات الإقليمية للوصول إلى الجهات الخبيرة في الميادين المطلوبة والمدرجة على لائحة المفاوضات، وتطوّر المبادرات المعنية بالعمل المناخي على أكثر من صعيد، إضافة إلى عرض أفضل الممارسات المتعلقة بتغيّر المناخ في أفريقيا ومناطق أخرى.
وقال السفير أيمن ثروت نيابة عن فريق رئاسة COP27: “أعرب عن تقديري للبلدان الصديقة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصفته الوكالة المنفذة لدعم الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر (CoP27) التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ التي تستضيفها شرم الشيخ.
وأوضح إن حفل التوقيع اليوم هو دليل حقيقي على الالتزام تجاه نجاح CoP27 الذي يهدف إلى تمهيد الطريق لعصر جديد من العمل وتعبئة الموارد المتاحة لمكافحة تغير المناخ وضمان الانتقال المتوازن.
فيما قال السفير كريستيان برغر: “إن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم هي تعبير ملموس عن دعم الاتحاد الأوروبي لمصر لإنجاح استضافة مؤتمر الاطراف ٢٧ CoP27. بالتعاون مع شركائنا في مصر، نحن ملتزمون بقيادة العمل العالمي لمكافحة تغير المناخ. سيكون مؤتمر الاطراف 27 علامة فارقة مهمة في دفع جدول أعمالنا المشترك بشأن المناخ.
وأعرب اليساندرو فراكاسيتي ضمن كلمة ألقاها، عن الحاجة الملحة لمؤتمر الاطراف 27 والعمل الجاد على القضايا المناخية.
وقال “يفصلنا اربعون يوماً على موعد انطلاق مؤتمر COP27 إنها لحظات فخر لنا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث ننضم إلى شركائنا وللحكومة المصرية في مساندة استضافة مصر لهذا المؤتمر الهام. نعرف أهمية التغيّر المناخي، إنه حقيقة ويؤثر علينا جميعاً. يلتزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم فريق عمل رئاسة COP27 للوصول إلى أهداف طامحة، لكن واقعية”.
 وخلال الحفل، أكد السفير سفيند أولينج: “أن الدنمارك فخورة بدعم الحكومة المصرية لترأس مؤتمر الأطراف وبالسابقة التي أرستها القاهرة في المنطقة فيما يتعلق بمواجهة قضايا المناخ. لقد التزمت الدنمارك بالمضي قدمًا في التصدي لتحديات التغير المناخي؛ من الضغط من أجل أهداف طموحة لخفض الانبعاثات إلى ضمان المزيد من التمويل والالتقاء مع شركائنا في العمل المناخي. إن شراكتنا مع مصر طويلة الأمد ومثال ناجح على التعاون بيننا”.
وتابع، لذلك يسعدنا أن نشهد مؤتمر CoP27 في مصر الذي يهدف إلى تسريع العمل المناخي، وضمان نتائج شاملة ومستدامة وطموحة.
وبمناسبة حفل التوقيع، قالت السفيرة إيفون باومان: “إن سويسرا سعيدة بالمساهمة في تنفيذ استراتيجية مصر لتغير المناخ من خلال برنامج التعاون الخاص بها. وهى تقوم بذلك بشكل رئيسي من خلال المشاركة في التمويل الأخضر والبنى التحتية المستدامة وبناء القدرات من أجل النمو الأخضر”.
واضافت، و يعزز من ذلك شراكتها الحالية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومة المصرية. هذه الشراكة التي تدعم التحضير لمؤتمر المناخ CoP27 الذي نتطلع لأن نكون جزءاً منه.
وقالت فاتن آجاد: ” كوننا مؤسسة افريقية ونعمل في مجال تغير المناخ في أفريقيا لا يمكننا تفويت الفرصة في التعاون مع مصر التي تترأس مؤتمر CoP27″.
ولفتت إلى إن تغير المناخ هو حقيقة واقعة بالنسبة للقارة الأفريقية، ونحن ملتزمون بلعب دورنا في العمل الخيري عبر دعم الجهات الفاعلة الأفريقية للمساعدة في تقديم حلول مناسبة للتحديات الخاصة بالقارة الافريقية.
اقرأ المزيد