الثلاثاء, فبراير 7, 2023

اخر الاخبار

سياراتAMIC يؤكد تراجع مبيعات السيارات مجددا خلال أغسطس بنسبة 45%

AMIC يؤكد تراجع مبيعات السيارات مجددا خلال أغسطس بنسبة 45%

واصلت مبيعات السيارات انخفضتها بأكثر من النصف على أساس سنوي خلال شهر أغسطس مع استمرار معاناة السوق جراء قيود الاستيراد.

وتراجعت مبيعات سيارات الركوب (الملاكي) بنسبة 53% تقريبا على أساس سنوي الشهر الماضي لتصل إلى 8.7  ألف وحدة فقط، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك).
وفى الوقت نفسه تراجعت أيضاً مبيعات الأتوبيسات والشاحنات ، حيث تم بيع نحو ألف أتوبيس في أغسطس، بانخفاض أكثر من 47% على أساس سنوي وسجلت مبيعات الشاحنات انخفاضا بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 3.7 ألف وحدة..
فيما انخفض إجمالي مبيعات السيارات بنسبة 45% على أساس سنوي إلى 13.4 ألف وحدة. هذا ، ولا تزال الأوضاع صعبة لصناعة السيارات.
وكانت مبيعات سيارات الركوب قد انخفضت بنحو النصف على أساس سنوي في يوليو، لتواصل التراجع المستمر منذ أشهر. وذلك بعد أن تلقت السوق ضربة قوية.
وذلك جراء قواعد الاستيراد الجديدة التي تلزم من المستوردين باستخدام الاعتمادات المستندية لاستيراد البضائع، بدلا من مستندات التحصيل، والتي حدت فعليا من الواردات إلى مجموعة محدودة من السلع الأساسية، تاركة السيارات وقطع الغيار عالقة في الموانئ.
كما دفعت عدد من شركات صناعة السيارات العالمية لتعليق صادراتها إلى البلاد. إذاَ … هل تتحسن الأوضاع قريبا؟  يمكن أن يشهد المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده هذا الشهر الإعلان عن خطوات من أجل حل أزمة الاستيراد، وفقا لما أعلنه الرئيس السيسي الأسبوع الماضي.
وعقدت اللجنة العليا لصناعة السيارات مؤخرا أول اجتماع لها، وهو ما يشير إلى الحصول على مزيد من التفاصيل حول استراتيجية تنمية صناعة السيارات التي طال انتظارها والتي تهدف لزيادة المكون المحلي وخفض الاعتماد على السيارات وقطع الغيار المستوردة.
اقرأ المزيد