الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالجامعة العربية: نقل السفارة البريطانية إلى القدس خرق صريح للاتفاقات الموقعة

الجامعة العربية: نقل السفارة البريطانية إلى القدس خرق صريح للاتفاقات الموقعة

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أنه سيكون هناك تداعيات سلبية على عملية السلام في الشرق الأوسط إذا ما أقدمت المملكة المتحدة على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، في ظروف يمر بها العالم تستدعي عدم خلق أزمات جديدة.

وقال بيان صادر عن الجامعة اليوم، إن المجلس يذكر حكومة المملكة المتحدة بمسؤوليتها التاريخية إزاء القضية الفلسطينية ويدعوها إلى إعادة النظر ودراسة تداعيات مثل هذه الخطوة، مذكرا بريطانيا بالتزاماتها الدولية ودورها الفاعل في المنطقة وفي عملية السلام.

وتابع، ولتحقيق حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل وفق مبادرة السلام العربية 2002، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948.

وأعاد البيان التذكير بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخصوصاً 478 ،2334 والتي تؤكد أن جميع الإجراءات والقرارات الأحادية التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو فرض واقع جديد عليها، لاغية وباطلة.

وتعد خرقا صريحا للاتفاقات الموقعة، والتي نصت على عدم اتخاذ أي خطوات من شأنها ً المساس بمفاوضات قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها قضية القدس.
وواصل البيان: “يحذر المجلس من استمرار غياب الآفاق السياسية، في ظل استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة»، مشددا على ضرورة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة على أساس المرجعيات والقرارات الدولية ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام، تعيد الثقة بجدوى العملية السلمية، وتضعها على طريق واضح نحو التوصل لحل تفاوضي على أساس حل الدولتين، الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات سيادة متصلة جغرافياً أمانة وقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو 1967، سبيلا وحيدا لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل.

وتابع: إذ يؤكد المجلس على عزمه مساندة دولة فلسطين في مواجهة الخطط والممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى الاستيلاء على مدينة القدس الشريف، ومحاولات تغيير هويتها العربية الإسلامية والمسيحية، والتصدي للسياسات الإسرائيلية اللاشرعية والتي تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي.

ويشدد على أهمية العمل في الدول العربية والإسلامية ومع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي، والشركاء الدوليين وتكريس أدوات السياسة الخارجية لمنع إحداث أي تغيير على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس».

واستطرد: يعيد المجلس التأكيد على جميع القرارات السابقة الصادرة عن مجالس جامعة الدول العربية بشأن مدينة القدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين.

بما فيها رفضه وإدانته لقرار أي دولة لنقل البعثات الدبلوماسية إلى القدس، واتخاذ جميع الإجراءات العملية اللازمة لمواجهة مثل هذه الخطوات تنفيذا لقرارات القمم والمجالس العربية المتعاقبة.
اقرأ المزيد