الإثنين, يناير 30, 2023

اخر الاخبار

اقتصادTVEL تبدأ توريد الوقود النووى لمفاعل النيوترونات السريعة CFR-600 فى الصين

TVEL تبدأ توريد الوقود النووى لمفاعل النيوترونات السريعة CFR-600 فى الصين

أرسل مصنع “إيليماش” لصناعة الآلات التابع لشركة TVEL للوقود المنتمية لمجموعة روساتوم (وهى الشركة التي قامت بتوريد مكونات الوقود النووي الى المفاعل البحثي في مصر سابقًا) ، شحنة الوقود النووي الأولى المخصصة لمفاعل النيوترونات السريعة CFR-600 في الصين.

ويعتبر هذا المفاعل مشروعا صينيا رائدا في مجال صناعة الطاقة النووية بواسطة مفاعلات النيوترونات السريعة.
ومن المقرر إرسال شحنتين أخريين من هذا الوقود النووي إلى المشروع الصيني بحلول نهاية العام الحالي، حيث ستستخدم إحداهما للتحميل الأول للوقود في قلب المفاعل، فيما ستستخدم الأخرى لإعادة تحميله بالوقود بعد إخراج الدفعة الأولى.
ومع بد تشغيل الوحدة الأولى لتوليد الكهرباء المجهزة بمفاعل CFR-600 في محطة Xiapu النووية بمقاطعة فوجيان جنوب شرق الصين، ستصبح هذه المحطة المنشأة النووية الوحيدة لإنتاج الكهرباء الواقعة خارج أراضي روسيا والمتضمنة لمفاعل النيوترونات السريعة عالي القدرة.
وهناك مفاعلان آخران في العالم يعملان على النيوترونات السريعة، وهما مفاعل BN-600 ومفاعل BN-800 المبردين بالصوديوم، ويدخلان ضمن محطة بيلويارك للطاقة النووية الواقعة في مقاطعة سفيردلوفسك في روسيا.
وقال أوليغ غريغورييف، النائب الأكبر لرئيس شركة TVEL للتجارة والأعمال الدولية: “لقد انطلق مشروع إنتاج الوقود النووي لصالح مفاعل CFR-600 منذ ثلاث سنوات، مهمة مميزة من حيث التعقيد ودرجة الابتكار المطلوب. تنفذ شركة TVEL للوقود التابعة لروساتوم بشكل صارم التزاماتها فيما يتعلق بتوريد الوقود النووي المخصص لمفاعل CFR-600 في الصين”.
وتابع، حيث أرسلت الدفعة الأولى من قضبان الوقود النووي لوضعها في منطقة التفاعلات النووية داخل مفاعل CFR-600 في إطار عملية تحميل الوقود الأولى. وبذلك أظهرت الشركة قدرتها على تنفيذ المشاريع المعقدة في الظروف غير العادية، بالإضافة إلى اتباع نهج مرن عند تلبية احتياجات الشركاء. بلا شك نرى إمكانات كبيرة لتطوير التعاون متبادل المنفعة مع شركائنا في الصين.
وانطلق إنتاج وقود اليورانيوم CFR-600 في مصنع “إيليماش” لصناعة الآلات في عام 2021، بعد إتمام أعمال تحديث الموقع الإنتاجي الخاص بصناعة قضبان الوقود النووي لمفاعلات النيوترونات السريعة، فضلا عن تصميم معدات فريدة من نوعها وتجهيز الموقع بها.
وفي أواخر عام 2021، أرسل المصنع إلى الصين نماذج تحاكي أنظمة التحكم والحماية لاستخدامها في الاختبارات بالمنقطة التجريبية في المفاعل.
وأُبرم عقد توريد الوقود لمفاعل CFR-600 في ديسمبر 2018 في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين حكومتي روسيا والصين حول التعاون في بناء وتشغيل مفاعل تجريبي يعمل على النيوترونات السريعة في الصين.
وهذا المشروع في الواقع جزء من برنامج التعاون الثنائي الشامل في مجال الطاقة النووية على مدار عدة عقود. وعدا التعاون في إطار مشروع CFR-600، يشمل هذا البرنامج بناء وحدات لتوليد الطاقة النووية روسية التصميم مجهزة بأحدث المفاعلات من نوع VVER-1200 (مفاعلات الماء المضغوط) المنتمية للجيل “3+”.
وذلك في محطتي “تيانوان” و”سويدابو” النوويتين بالصين، بموجب حزمة المستندات الموقعة بين البلدين في عام 2018 خلال لقاء جمع الرئيسين الروسي والصيني.
اقرأ المزيد