اخر الاخبار

جو بايدن يعلن تقديم صفقة بـ 500 مليون دولار لتمويل تحول مصر للطاقة النظيفة

أعلن قبل قليل الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديم صفقة بـ 500 مليون دولار لتمويل تحول مصر إلى الطاقة النظيفة بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبي وألمانيا.
وقال بايدن في كلمته أمام قمة المناخ cop 27 بشرم الشيخ، إن العالم يعيش أياما صعبة ويواجه تحديات كبيرة بسبب تداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا.
وتابع، وسنعمل مع مصر على حجز 4 مليارات من الغاز الطبيعي، تخسرهم مصر بسبب التسرب، وبالتالي تستطيع مصر تحقيق ما أعلنت عنه من مساهمتها الوطنية.
كما أعلن الرئيس الأمريكي استثمار 20 مليار دولار لتقليل انبعاثات الميثان في الولايات المتحدة.
وقال بايدن إن العالم يعيش أيامًا صعبة ويواجه تحديات كبيرة بسبب تداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وكان بايدن قد ثمن خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي له قوة ومتانة العلاقات المصرية الأمريكية، مؤكداً على أن بلاده تعتبر مصر صديقاً وحليفاً قوياً تعول عليه في المنطقة.

وتطرق اللقاء بين الرئيس السيسي، والرئيس الأمريكي إلى قضية سد النهضة.

وأكد السيسي، تمسك مصر بالحفاظ على أمنها المائي للأجيال الحالية والقادمة عبر التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد يضمن الأمن المائي لمصر.

وتابع، وذلك وفقاً لمبادئ القانون الدولي لتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ومن ثم أهمية الدور الأمريكي  للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.

وأكد السيسي إن “العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، لم تتغير على مدار 40 عامًا”، مؤكدا أن “التفاهم كان مشتركًا بين الجانبين، لكل الموضوعات التي تخص قضايا المنطقة وفيها توجه واحد”.

انظر ايضا