السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتFood Africa يناقش فرص النمو بقطاع الاسماك المصري

Food Africa يناقش فرص النمو بقطاع الاسماك المصري

تواصلت اليوم فعاليات المعرض التجاري الدولي للاغذية والمشروبات “فوود افريكا” في دورته السابعة، حيث تم تنظيم جلسة نقاشية تحت عنوان “قطاع الاسماك المصري وفرص النمو”. 

وقد شارك في الجلسة النقاشية التي ادارها السيد/ تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية كل من هاني المنشاوي رئيس شركة سمر مون، احمد ماعن المدير التنفيذي لشركة بايتس للصناعات الغذائية، السيد محمود رئيس شركة بورسعيد ستار، د.شريف شمس الدين خبير واستشاري المزارع السمكية، د.هاني السلاموني عضو مجلس ادارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية، د.مروة لطفي مدير ادارة الرقابة على الاسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء الى جانب حضور عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في مجال الاسماك والصناعات الغذائية

وقال هاني المنشاوي: ان الدولة المصرية تنفذ خطة شاملة للتوسع في مشروعات الاستزراع السمكي وهو الامر الذي ساهم في زيادة انتاجها من الاسماك والذي يقترب من 3 مليون طن.

واضافت د.مروة لطفي: ان الهيئة تنفذ استراتيجية عمل جديدة بالتنسيق والتعاون مع كافة الاطراف المعنية بصناعة الاسماك بهدف الارتقاء بنوعية وجودة المنتجات وزيادة قيمتها.

واشارت الى انه جاري حالياً وضع آليات تطوير سفن الصيد لمراعاة معايير الجودة وحفظ الاسماك سواء المنتج للاستهلاك المحلي او التصدير.

وبدوره اشار د.هاني السلاموني الى ان مصر تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لزيادة معدلات التصدير، وهو الامر الذي يتطلب تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص للارتقاء بهذه الصناعة الهامة.

وطالب بضرورة تدريب الصيادين على نظم تداول وفرز الاسماك لتعظيم الاستفادة من الثروة السمكية المتاحة خاصة في ظل وجود 11 بحيرة كبيرة بمصر فضلاً عن البحرين الابيض والاحمر

كما طالب السيد محمود بضرورة الاهتمام بتصنيع التونة في مصر بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للاسواق الخارجية، خاصة وانها تدخل في العديد من الصناعات مثل استخراج زيت الاميجا والذي يستخدم في صناعات الادوية ومستحضرات التجميل.

اقرأ المزيد