الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

تقاريرإنزال كاسحة الجليد النووية «ياقوتيا» للبحر في سانت بطرسبرغ

إنزال كاسحة الجليد النووية «ياقوتيا» للبحر في سانت بطرسبرغ

أقيمت مراسم إنزال كاسحة الجليد شاملة المهام العاملة بالطاقة النووية “ياقوتيا” إلى مياه البحر بمدينة سانت بطرسبرغ.
وتم بناء كاسحة الجليد في حوض بناء السفن “البلطيق” بسانت بطرسبرغ في إطار المشروع الحكومي رقم 22220.
وموعد جاهزية “ياقوتيا” هو ديسمبر 2024 بموجب الشروط التعاقدية. وفي الوقت الحالي تعمل في مياه الممر البحري الشمالي كاسحتا الجليد النوويتان من المشروع نفسه هما “آركتيكا” التي دخلت حيز الخدمة في عام 2020، و”سيبيريا” التي تم تسليمها للخدمة في عام 2022.
وخلال فترة استخدامهما نجحت السفينتان في التأكيد على فعاليتهما من حيث مطابقة أدائهما لصفاتهما الفنية. وتتزود كل كاسحة جليد نووية من مشروع 22220 بوحدة توليد طاقة تعمل بمفاعلين نوويين من فئة “ريتم-200″، وتضم كل وحدة توليد 4 مولدات بخار مثبتة ضمن هيكل المفاعل، بحيث أظهر هذا التصميم نجاحه. خلال الفترة 2021-2022 كانت السفينتان تبحران في المياه الضحلة وأكدت جاهزيتهما للإبحار في عرض البحر وفي مصبات الأنهار الواقعة في المنطقة القطبية الشمالية.
ومن المتوقع أن تبرم شركة روساتوم قبل حلول نهاية العام الحالي عقدا لبناء كاسحتي الجليد النوويتين الخامسة والسادسة في إطار المشروع 22220.
ويستمر في حوض “البلطيق” العمل على بناء كاسحتي الجليد النوويتين “ياقوتيا” و”تشوكوتكا” (وهما الثالثة والرابعة ضمن سلسلة سفن المشروع)، علما أن موعد جاهزية “تشوكوتكا” هو ديسمبر 2026.
ويتوقع أن تسهم كاسحات الجليد النووية من المشروع 22220 في تعزيز القدرات الاستيعابية لممر الشحن البحري الشمالي، بما في ذلك ما يتعلق بتمكين السفن من الإبحار عبر القسم الشرقي من هذا الممر على مدار السنة بمرافقة كاسحات الجليد النووية الروسية.
اقرأ المزيد