الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

مؤتمراتسفير روسيا لدى القاهرة: موسكو مستعدة للمفاوضات وشحنات القمح لن تتوقف

سفير روسيا لدى القاهرة: موسكو مستعدة للمفاوضات وشحنات القمح لن تتوقف

تواصلت اليوم فعاليات المنتدى الروسي الدولي لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية الذي انطلق أمس بمشاركة العاملين بمجال التعليم في دول الشرق الاوسط وافريقيا.

وذلك بحضور السفير الروسي جيورجي بوريسينكو, ونائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي بافل شيفتسوف, والدكتور صالح هاشم ممثلا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وفي كلمته ثمن السفير الروسي منتدي الخريجين مؤكدا اهمية التواصل الروسي مع خريجي الجامعات الروسية.
وحول العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا اشار بوريسينكو إلى ان روسيا علي استعداد للجلوس علي مائدة المفاوضات ولكن الرفض يأتي من الجانب الاوكراني لوقوعهم تحت تأثير الغرب والولايات المتحدة.
وحول الازمة العالمية للغذاء اشار السفير الروسي انها مفتعلة من الغرب وليست بسبب العملية العسكرية ولكنها نتيجة العقوبات التي منعت السفن الغربية في نقل الحبوب الي دول العالم وهم متعمدون إفتعال الازمة.
ومن جانبه اشار بافل شيفتسوف الي ان الوكالة الفيدرالية ترحب بوفود كل الدول المشاركة والتي اكدت بمشاركتها علي اهمية التواصل مع روسيا, ونحن نري كذلك اهمية هذه المنتديات لتفعيل التعاون الروسي مع دول الشرق الاوسط وافريقيا.
وتابع, وفيما يخص التعاون مع افريقيا ودول الشرق الاوسط في مجال التعليم والعلوم نحرص علي تفاعل اليات التواصل في اطار المصالح المتبادلة, وبالنسبة إلى مصر فقد زادت عدد المنح المقررة لنحو 250 بعد ان كانت 110 في العام الماضي.
ولفت إلى أن وجود 12500 من الطلاب المصريين يدرسون في روسيا الان يعكس الثقة في التعليم الروسي.
كما نقل الدكتور صالح هاشم تحية وزير التعليم العالي الدكتور ايمن عاشور متمنيا التوفيق لفعاليات المنتدى.
وتحدث شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية عن تميز العلاقات الثنائية وخاصة في مجال التعليم, حيث يحرص الجانب الروسي على اعداد الكوادر المصرية لإدارة المشروعات الكبرى التي تقام في مصر.
وتحدث الدكتور طوني معلوف رئيس الجمعية اللبنانية والاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية الي اهمية تلك اللقاءات التي تساعد في مد جسور التواصل الروسي العربي في مجال التعليم والعلوم.
وقد تم تنظيم مائدة مستديرة بمشاركة كل الوفود حول التعاون في مجال التعليم والعلوم بين الدول المشاركة.
وفي ختام اليوم الاول تم تنظيم جولة للمشاركين علي باخرة نيلية حيث استمتع الجميع بسحر القاهرة وجمال نيلها.
اقرأ المزيد