الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

تقاريرمشروع الإفصاح عن الكربون يضع تتراباك ضنن القائمة المرموقة للعام الرابع على...

مشروع الإفصاح عن الكربون يضع تتراباك ضنن القائمة المرموقة للعام الرابع على التوالي

حصلت تتراباك على تقدير لريادتها وشفافيتها وأداءها المميز في مجالي مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات من مشروع الإفصاح عن الكربون، CDP.
وهي مؤسسة عالمية غير هادفة للربح، وتم إدراج تتراباك في قائمة ‘A List’ المرموقة للعام الرابع على التوالي.
وكانت تتراباك ضمن الشركات القليلة التي حصلت على درجة double A ما بين أكثر من عشرة ألاف شركة تم رصد أدائها طبقاً للبيانات المقدمة لمشروع الإفصاح عن الكربون في 2022 في مجالي مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات.
وتعتبر عملية الإفصاح عن البيانات البيئية والحصول على نتائج طبقاً لتلك البيانات هي المعيار الأهم للشفافية في الأمور المتعلقة بالبيئة حول العالم.
وخلال 2022، طلب أكثر من 680 مستثمر يملكون أصول تزيد قيمتها عن 130 تريليون دولار و280 من الشركات الكبرى التي تبلغ قيمة مشترياتها أكثر من 6.4 تريليون دولار من الشركات الإفصاح عن البيانات التي تتعلق بتأثيرهم البيئي والمخاطر والفرص المتعلقة بهذا المجال عبر منصة مشروع الإفصاح عن الكربون، وقام عدد قياسي يبلغ 18،700 شركة بالاستجابة لهذا المطلب.
ويتبع مشروع الإفصاح عن الكربون CDP منهجية مستقلة ومُفصلة للوصول لبيانات تلك الشركات ومنحها درجات تتفاوت ما بين A و D بناء على شمولية الإفصاح والوعي وكيفية إدارة المخاطر البيئية والقيام بأفضل الممارسات التي تتعلق بالريادة في المجال البيئي مثل وضع أهداف طموحة وذات مغزى.
والشركات التي لا تفصح عن بيانتها أو تقدم معلومات غير كافية تحصل على درجة F.
ويتم تقييم مجال حماية الغابات من خلال أربعة سلع أساسية هي منتجات الأخشاب والماشية وفول الصويا وزيت النخيل.
ويجب على الشركات الحصول على درجة A في مجال التعامل مع واحد على أقل من تلك السلع التي لها مخاطر على الغابات حتى يتم إدراج اسمها في قائمة Forests A في مجال حماية البيئة.
وبهذه المناسبة قال جيليس تيسراند، نائب رئيس تتراباك للمناخ والتنوع البيولوجي: “تعتبر أنظمة الأغذية مسؤولة عن ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري حول العالم، يجب على الشركات العالمية مثلنا التعاون مع مختلف أرجاء سلسلة القيم للإسراع في وتيرة اتخاذ التصرفات اللازمة”.
وتابع “ولهذا يُسعدنا للغاية أن نكون في قائمة A List لمشروع الإفصاح عن الكربون للعام الرابع على التوالي كتقدير لنا على اتخاذ الخطوات السليمة في مجالي مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات. في عالمنا اليوم، أصبحت عملية مكافحة التغيرات المناخية مع الحفاظ على النمو الاقتصادي أحد أهم التحديات”.
واضاف، وتعتبر الشفافية أحد أهم العوامل التي تؤثر في نجاح شركة دون أخرى، وندرك أن أمامنا رحلة طويلة لتحقيق أهداف المستقبل ونلتزم بالقيام بالدور المنوط بنا في هذا المجال الحيوي.
ويؤكد حصول تتراباك على درجة double ‘A’ التزام الشركة الراسخ بحماية البيئة، فعلى سبيل المثال، خفضت الشركة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في أنشطة عملياتها بنسبة 36% في 2021.
هذا، بالإضافة إلى الحصول على 80% من الكهرباء التي يتم استهلاكها من موارد متجددة، هذا بجانب الإسراع من وتيرة العمل والتعاون مع 44 من موردي المواد الخام المشاركين في مبادرة “أنضم لنا لحماية كوكب الأرض.
وكجزء من برنامج “20 إجراء للعام 2030” تخطط الشركة لخفض تأثيرها الكربوني بنسبة 50% بحلول العام 2030.
وبرهنت تتراباك على أهمية التعاون في تناول مشكلة الانحباس الحراري حيث أطلقت تتراباك في أوائل عام 2022 أول مبادرة لاستصلاح الأراضي في البرازيل بالتعاون مع الجمعية الأهلية المحلية، ” Apremav”.
وتهدف المبادرة إلى استصلاح 7000 فدان من أراضي الغابة الأطلسية بحلول العام 2030 لاستعادة التنوع البيولوجي وإزالة الكربون ومكافحة التغيرات المناخية.
وعلاوة على ذلك، في شهر أغسطس 2022، اعتمدت مبادرة الأهداف القائمة على العلم أو Science Based Target initiative (SBTi) إعلان تتراباك عن هدفها للوصول إلى صافي صفر في انبعاثات غازات الانحباس الحراري في مختلف أرجاء سلسلة القيم الخاصة بالشركة بحلول العام 2050.
وبالنسبة لتتراباك، هذا يعني خفض يبلغ 46% في كافة نطاقات أنشطة الشركة بحلول العام 2030، وخفض يبلغ 90% في نفس النطاقات بحلول العام 2050، وقررت تتراباك المُضي قدماً في أهدافها واعلنت التزامها بالمزيد من الإجراءات مثل خفض إهدار الطعام واستهلاك المياه وخفض التأثير الكربوني للشركة من خلال خطوط انتاج الشركة التي تتبع أفضل الممارسات بحلول العام 2030.
ومن جانبه قال دكستر جالفين، رئيس شؤون الشركات وسلاسل الإمداد في مشروع الإفصاح عن الكربون،CDP: “أود أن أتقدم بالتهنئة لكل الشركات التي أدرج اسمها في قائمة “A”، وتعتبر الشفافية في الأمور المتعلقة بحماية البيئة أول الخطوات الضرورية للوصول لصافي صفر في الانبعاثات وتأسيس مستقبل أفضل لنا جميعاً. وفي عام زادت فيه القلق حول العالم حول البيئة وكيفية حمايتها، ومشاكل مثل ظروف الطقس القاسية بالإضافة إلى خسائر غير مسبوقة في الطبيعة، أصبحت الحاجة لإحداث تغيير جذري عن طريقة تعاون مختلف الأطراف معاً أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.
يجب القضاء على نصف انبعاثات غازات الانحباس الحراري ومنع إزالة الغابات بحلول العام 2030، بالإضافة إلى تحقيق الأمن المائي في نفس المدة الزمنية، ويستمر مشروع الإفصاح عن الكربون، CDP، في رفع مستوى تحقيق الريادة في مجال التغيرات المناخية والحفاظ على الغابات وعدم إهدار الموارد المائية”.
وتابع، نأمل أن نرى طموحات وإجراءات الشركات التي نجحت في إدراج اسمها في قائمة “A” ويجب على الشركات الأخرى التي تطمح في الوصول لتلك المكانة القيام بنفس المجهودات.
اقرأ المزيد