الجمعة, فبراير 3, 2023

اخر الاخبار

تقاريرمونديليز ايجيبت فودز تستكمل رحلة التحول الجزئي لأنظمة الطاقة الشمسية بجميع مصانعها

مونديليز ايجيبت فودز تستكمل رحلة التحول الجزئي لأنظمة الطاقة الشمسية بجميع مصانعها

وفقا لإستراتيجية الشركة واجندة الاستدامة البيئية والتزامًا بنتائج مؤتمر المناخ COP27، أعلنت مونديليز ايجيبت فودز عن استكمالها لرحلة التحول الى منشاة صديقة للبيئة والوصول لصفر انبعاثات.
وذلك بالتوقيع على اتفاقية شراكة جديدة لأنظمة الطاقة الشمسية لتشمل جميع مصانع الشركة مع شركة اونا الكتريك، احدى الشركات الرائدة في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في مصر.
وشملت الاتفاقية الجديدة محطتي للطاقة الشمسية في مصنعي الشركة للبسكويت بمنطقة العاشر من رمضان ومصنع الحلوى بمنطقة برج العرب بالاسكندرية.
وسيضم مصنع البسكويت قدرة إنتاجية تبلغ 500 كيلووات مكونة من نحو 1000خلية شمسية سيتم تركيبها فوق الأسطح وبعض مرافق المصنع، والتي من المتوقع أن تنتج 150 كيلووات/ ساعة من الطاقة النظيفة في عامها الأول من التشغيل، أي ما يعادل تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 500 طن خلال سنوات التشغيل.
اما مصنع برج العرب فسوف يضم قدرة إنتاجية تبلغ 1 ميجاوات مكونة من أكثر من 1833خلية شمسية سيتم تركيبها فوق الأسطح وبعض مرافق المصنع، والتي من المتوقع أن تنتج 300 كيلووات/ ساعة من الطاقة النظيفة في عامها الأول من التشغيل، أي ما يعادل تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 900 طن.
والجدير بالذكرأن مونديليز ايجيبت فودز قد قامت بالتوقيع على الاتفاقية الأولى مع أونا اليكتريك في شهر اغسطس الماضى لانشاء أول محطة للطاقة الشمسية في مصنع الشركة للشيكولاتة بمنطقة العاشر من رمضان وبذلك يصبح اجمالي الطاقة المولدة سنويًا من مشاريع الطاقة الشمسية إلى حوالي 4000 ميجاوات.
وهو ما يعادل حوالي 10% من إجمالي استهلاك الثلاث مصانع من الكهرباء و خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بنسبة 8%.
وفي هذا الصدد قال محمد المرسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مونديليز ايجيبت فودز: “تعد الاستدامة احد الركائز الأساسية في استراتيجيتنا، فنحن نؤمن بأهمية الاستثمار في مشاريع الاستدامة البيئية لدفع عجلة التنمية للأمام و المساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030”.
واضاف “ونسعى بشكل متواصل لتقييم كل الفرص المتاحة للحد من تأثيرنا على المناخ والبيئة عن طريق مشروعات ومبادرات طموحة يتم من خلالها دمج حلول مستدامة وصديقة للبيئة اعتمادًا على مصادر طاقة نظيفة والتي تؤثر بشكل كبير على خفض الانبعاثات الكربونية ومن ثم المساعدة في حل أزمة تغير المناخ”.
وتابع”لذلك فإن شراكتنا مع اونا الكتريك تعتبر خطوة مهمة ضمن خططنا لخلق مستقبل مستدام في قطاع الوجبات الخفيفة بمصر والمنطقة بصفة عامة”.
وأوضح المرسي “هذا المشروع سيمكننا من تحويل ١١٪ من استهلاك مصنعنا ببرج العرب و مصنع البسكويت بالعاشر من رمضان إلى طاقة نظيفة، وهو ما يمثل علامة فارقة في أجندتنا للاستدامة، ومن خلال العديد من المشاريع في مجال الاستدامة البيئية عبر الثلاث مصانع الخاصة بنا في مصر نعمل على التحول الي الطاقة المتجددة بنسبة 18% بحلول عام 2025 وصولًا الى صافى صفر انبعاثات بحلول عام 2050”.
وفي السياق ذاته، قال عبد الرحمن شوقى، المدير العام ’اونا الكتريك‘: “سعداء باستكمال شراكتنا مع مونديليز ايجيبت فودز ش.م.م. بعد نجاح المرحلة الاولى، ونتطلع إلى التعاون المستمرللتحول الكامل الى الاعتماد على حلول الطاقة المستدامة، من خلال عملنا على مساعدة الشركات في مصر على التحول إلى الطاقة النظيفة”.
وتابع “وذلك عبر انشاء محطات طاقة شمسية سواء عبر اتفاقيات مقاول بناء او شراء الكهرباء من الطاقة الشمسية، بالتالي خفض تكاليف الكهرباء والمساهمة في مبادرة تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050”.
هذا وقد كثفت مونديليز مجهوداتها في ملف الاستدامة البيئية من خلال العديد من المشاريع حول مصر تماشيًا مع مجهودات الدولة ورؤية 2030 وتحقيقًا لهدف صفر انبعاثات كربونية للحفاظ على التوازن البيئى، وتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر.
اقرأ المزيد