الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

تقاريرسارة صبري تكشف عن خطتها في مصر ونتاج لقاءات رفيعة المستوى لبحث...

سارة صبري تكشف عن خطتها في مصر ونتاج لقاءات رفيعة المستوى لبحث ملف الفضاء

كشفت سارة صبري، أول رائدة فضاء في مصر والعالم العربي وأفريقيا، عن خططها المستقبلية في مجال الفضاء.
وذلك عقب رحلتها الناجحة في شهر أغسطس الماضي، والتي تتضمن التعاون مع العديد من الجهات المعنية في مصر لتطوير وجود مصر على خارطة علوم الفضاء ومجالاته ودعم دورها الريادي في المجال على المستوى العربي والأفريقي.
وفي هذا الإطار، التقت سارة صبري بعدد من المسؤولين الحكوميين لبحث رؤيتها في تطوير قطاع الفضاء وعلومه بعد تجربتها ورحلتها الأولى للفضاء.
وقد التقت سارة بالدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، كما التقت بالدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وناقشت تجربتها للسفر إلي الفضاء ومراحل استعدادها والترتيبات الجسدية والذهنية والنفسية وطموحها وخططها للفترة القادمة.
وقد أعربت وزيرة التخطيط، عبر صفحتها الشخصية عن سعادتها وفخرها بما حققته سارة من نجاح، وبما أثبتته للعالم أن العزيمة المصرية قادرة علي صنع الكثير.
وناقشت رائدة الفضاء أثناء اللقاء طموحها لنقل خبراتها إلي مصر بما يتماشى مع دعم الحكومة المصرية للإستفادة من الخبرات والدخول إلي مجال الفضاء.
وقد صرحت سارة صبري عن خطتها المستقبلية القادمة، “منذ أول سبتمبر، أصبحت مؤهلة لإجراء أبحاث في الفضاء، وذلك بجانب مشاركتي في تدريبات متقدمة مستمرة كرائدة فضاء والتي تتم وفقًا لمعايير ناسا، وأعمل حاليا مع العديد من الجهات في مصر لتطوير وجود مصر علي خارطة علوم الفضاء ومجالاته.”
وأضافت “في سياق هذه الجهود، انشأت منظمة Deep Space initiative، وهي شركة غير ربحية تعمل على تسهيل فرص الدخول إلي مجال الفضاء لكل المهتمين بذلك، وتعتبر المنظمة الأولى من نوعها في مصر التي تختص بعلوم الفضاء بهذا الشكل.
وتابعت، هدفي أن أدعم كل مصري أو مصرية بكافة المعلومات وأُبرز نتائج الأبحاث التي استغرقت مني سنوات لكي أقوم بتوفير خطوات كبيرة على كل من يريد أن يخوض تجارب مشابهة، إنني مؤمنة تمامًا بأهمية توفير واتاحة البيانات لكل شخص مجتهد في العالم.
وأوضحت، لقد مرت عليّ اوقات كثيرة تغربت فيها للدراسة والبحث عن كيفية العمل بالمجال لذلك كانت تلك أولى خطواتي في مصر.
والتقت سارة بالدكتور شريف صدقي، الذي أطلعها بدوره علي جهود وكالة الفضاء المصرية الأخيرة وخطة مصر لتوطين صناعة تكنولوجيا الفضاء، ووضع البرنامج الفضائي المصري تماشيًا مع خطة الدولة 2030.
وقد أبدت سارة سعادتها بخطة الدولة واستعدادها لتقديم كافة خبراتها العملية والعلمية للمساهمة في تلك الجهود، كما تم مناقشة الوضع الحالي للقدرات المصرية في مجال الفضاء عموما والخطط الموضوعة لبناءها.
يذكر بأن مصر تبذل جهودًا بارزة في الفترة الأخيرة حيث تم إنشاء أول وكالة فضاء محلية لتكون واحدة بين 72 وكالة فضاء حول العالم وهي هيئة عامة اقتصادية تتبع رئاسة الجمهورية، وخلال عام 2022 حققت مصر عدد من الخطوات الناجحة في مجال الفضاء وعلومه وقد ناقش البرلمان المصري قانون الفضاء وظهر اهتمام الدولة بالمجال بشكل فعال وبارز.
اقرأ المزيد