الخميس, فبراير 9, 2023

اخر الاخبار

اقتصادكاتاليست فاند يعلن عن استثمار 2 مليون دولار في 10 شركات ناشئة

كاتاليست فاند يعلن عن استثمار 2 مليون دولار في 10 شركات ناشئة

أعلن كاتاليست فند -صندوق رأس المال الاستثماري لما قبل مرحلة التأسيس ولتسريع النمو- عن استثمار بقيمة 2 مليون دولار في 10 شركات ناشئة تقدم حلولًا لتحسين القدرة على التكيف مع تغير المناخ لدى أشد المجتمعات تأثرا بتغير المناخ في إفريقيا.
وهذه هي المجموعة الافتتاحية لصندوق رأس المال الاستثماري الجديد التابع لكاتاليست فند برعاية وكالة تنمية القطاع المالي إف إس دي أفريكا.
وتهدف إلى دعم المؤسسين في المراحل الأولى كي يتمكنوا من تطوير التقنيات التي ستجعل إفريقيا أكثر مرونة في مواجهة آثار تغير المناخ.
وستحصل كل شركة من الشركات العشر الناشئة على 100 ألف دولار من استثمارات الأسهم بالإضافة إلى 100 ألف دولار من الدعم العملي في بناء المشروعات.

وسوف تنضم هذه الشركات إلى حافظة كاتاليست فند الحالية المكونة من 61 شركة ناشئة تعمل في الأسواق الصاعدة وستتلقى كل منها رأس المال ودعمًا لبناء المشروعات مناسبا للحالة يضعه خبراء المجال وعلاقات مباشرة مع المستثمرين والمبتكرين في مجال أعمال الشركات ومع شبكات المواهب التي يمكن أن تساعدهم على التوسع.

وقد جمعت شركات حافظة كاتاليست فاند أكثر من 640 مليون دولار في شكل تمويل لاحق حتى الآن وتخدم حاليًا أكثر من 14 مليون فرد ومنشآت صغرى وصغيرة ومتوسطة على مستوى العالم.

وقال مايليس كارارو الشريك الإداري في كاتاليست فاند: “يسعدنا أن تتاح لنا الفرصة للشراكة مع عشر شركات ناشئة أفريقية رائدة تعمل على بناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة”.

وتابع “إن هدفنا هو دعم المؤسسين الذين يحملون رسالة ويشاركوننا رؤيتنا لعالم يتمتع فيه كل فرد بالأدوات والفرص التي يحتاجها للنمو. ففي كل من مجالات التقنيات الزراعية وتقنيات حلول التأمين وإدارة النفايات ومواجهة للكوارث وتمويل الكربون تعرض هذه الشركات الناشئة التمويل والتقنيات وابتكارات نماذج الأعمال التي ستساعد المجتمعات على التكيف بشكل أفضل مع تأثيرات المناخ وزيادة مرونة هذه المجتمعات في هذا الصدد”.

وفيما يلي أسماء الشركات العشر التي ستنضم إلى المجموعة التالية من كاتاليست فاند:

● أجرو سبلاي [أوغندا]: نظام شراء آمن بالهاتف المحمول يساعد المزارعين على ادخار المال تدريجياً باستخدام هواتفهم المحمولة وصرف الأموال من أجل شراء المستلزمات الزراعية مثل البذور المهجنة (المقاومة للجفاف) للذرة والذرة الرفيعة وعباد الشمس وفول الصويا أثناء موسم الزراعة.

● أسوراف [السنغال]: منصة رقمية لتقنيات حلول التأمين تتيح للمستخدمين النهائيين الوصول إلى مجموعة من منتجات التأمين (مثل الزراعة والسيارات والصحة والإسكان والكوارث الطبيعية) من أكثر من 20 شركة تأمين مع نظام إدارة مطالبات متكامل تمامًا.

● بيكيا [مصر]: حل لجمع النفايات مدعوم بالتقنية يمكّن الشركات والأسر من تبادل نفاياتهم (من البلاستيك والورق والإلكترونيات والمعادن وزيت الطهي) مقابل حافز مالي يُدفع على حافظة الرقمية.

● إيت ميديكال [نيجيريا]: منصة سحابية محلية لخدمات الطوارئ الطبية توفر رعاية عاجلة عند الطلب وقتما وأينما كانت هناك حاجة إليها. وتربط خدمة الطوارئ في إفريقيا “911 فور أفريكا” مسعفي حالات الطوارئ على الدراجات النارية بالمستخدمين المنكوبين في غضون 10 دقائق أو أقل، بما في ذلك في حالات الأزمات الناجمة عن المناخ.

● فارم تو فييد [كينيا]: شركة سلسلة إمداد غذائية تقدم حلاً رقميًا لفقد الأغذية. يركز هذا الحل على توفير سوق للمنتجات المعيبة والمنتجات الفائضة من المزارعين، مما يساهم في الأمن الغذائي وتقليل الانبعاثات.

● فارمز تو يو [نيجيريا ، كينيا]: مشروع لحلول التقنية الزراعية يقود الزراعة المستدامة. فمن خلال فارمز تو يو يمكن للمزارعين الحصول على المشورة الزراعية الشخصية (خاصة فيما يتعلق بممارسات الزراعة المتجددة) والائتمان الميسور والمستلزمات عالية الجودة القابلة للتعقب والمشترين المباشرين لحصادهم.

● أوكتافيا كربون [كينيا]: أول شركة للاحتجاز المباشر للهواء في منطقة الجنوب العالمي وهي تبني مركز للاحتجاز المباشر للهواء وهو الأقل تكلفة في العالم. تقوم أوكتافيا حاليًا ببناء آلات للاحتجاز المباشر للهواء لالتقاط الكربون من الهواء لإعادة بيعه إما على هيئة ثاني أكسيد الكربون أو أرصدة كربون للمتعهدين.

● بادي كوفر [نيجيريا]: تعمل مع شركات التأمين القائمة والمنصات الرقمية لتصميم وتقديم منتجات مخصصة عبر منصتها التي تيسر الوصول لحزم التأمين المرنة بما في ذلك التأمين الصحي والتأمين على الحياة ومستقبلا التأمين على المحاصيل القائم على المؤشرات. يتم تضمين العروض في نقاط الاتصال الحياتية للعميل إما كوسيلة راحة أو كقيمة مضافة تكميلية.

● ساند تو جرين [المغرب]: يحول الصحاري إلى أراضٍ صالحة للزراعة باستخدام منهجية الحراجة الزراعية ونظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية لتصميم مزارع متجددة ذكية مناخياً.

● فايس [مصر]: شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية ملتزمة بالمرونة المناخية والأمن الغذائي من خلال توفير معلومات استخباراتية عن البيانات للمزارع عبر تطبيقهم فارمجيت والذي يتم تشغيله بواسطة اختبار ميداني افتراضي قائم على الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي لتمكين استخدام المياه والمدخلات الزراعية الأخرى بشكل أفضل لإنتاج غلات أفضل.

وصرحت جولييت مونرو مدير الاقتصاد الرقمي في “إف إس دي أفريكا”: “إننا نعتقد في إف إس دي أفريكا أنه من خلال تسخير قوة التكنولوجيا وعلى وجه التحديد ابتكارات حلول التكنولوجيا المالية يمكننا المساعدة في تحفيز تطوير حلول المرونة المناخية لأفريقيا، وبالتالي المساعدة في تحقيق الموضوعات الأساسية لمؤتمر COP27 والمتعلقة بالتكيف والتنفيذ، وهذه الشركات هي أمثلة قوية على الابتكار الذي نحتاجه لتعزيز مرونة أشد المجتمعات تأثرا في جميع أنحاء القارة”.

وقال آرون فو ، الشريك في كاتاليست فاند: “دعا مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين للتغير المناخي في مصر هذا العام إلى مزيد من التمويل من القطاع الخاص لسد الفجوة التمويلية التي تزيد عن 330 مليار دولار للتكيف والمرونة بحلول عام 2030”.

وتابع “كما دعا إلى المزيد من الابتكارات المحلية لدعم المجتمعات في بناء المرونة في مواجهة تأثيرات المناخ. وتمثل مجموعة كاتاليست فاند الجديدة مثالاً لما يمكن أن تبدو عليه هذه الحلول المناخية المبتكرة للفئات الأشد تأثرا”.
واضاف “ويسعدنا أيضًا أننا بدأنا في دعم الشركات في إفريقيا الفرنكوفونية وشمال إفريقيا لأول مرة ونعتزم دعم العديد من الشركات الناشئة مثلهم بجميع أنحاء القارة الأفريقية في السنوات القادمة”.
اقرأ المزيد