الأحد, يونيو 16, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتوزير الصحة يشارك في فعاليات حفل تدشين مؤسسة «فاهم» للدعم النفسي

وزير الصحة يشارك في فعاليات حفل تدشين مؤسسة «فاهم» للدعم النفسي

شارك اليوم الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، في فعاليات حفل تدشين مؤسسة «فاهم» للدعم النفسي، بحضور مؤسس ورئيس مجلس الأمناء السفيرة نبيلة مكرم.
حضر احتفالية تدشين مؤسسة «فاهم» عددا من الوزراء، والسفراء، والمحافظين، وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، ورؤساء المجالس القومية، والشخصيات العامة، وممثلي المنظمات الدولية، وأطباء الطب النفسي.
وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن وزير الصحة والسكان، شارك في جلسة حوارية حول الصحة النفسية في مصر، حيث استعرض الوزير الجهود المبذولة من جانب وزارة الصحة والسكان في تقديم خدمات علاج الأمراض النفسية، وكيفية تجنب الإصابة بها، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية والشريكة لمواجهة أي ظواهر نفسية فد تطرأ على المجتمع المصري.
وقد نوه الوزير بتصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على إطلاق مبادرة تستهدف الاهتمام بالصحة النفسية للمواطنين.
وأكد الوزير التركيز على المحور البحثي لتوفير خريطة دقيقة بالأمراض في مصر، منوها إلى الدراسات التي تشير إلى أن شخصا من كل أربعة أشخاص في العالم مصاب بمرض نفسي، مشددا على أن الوصمة المجتمعية تعد أحد أبرز المشكلات التي تواجه مصر في مجال علاج الأمراض النفسية.
وشهد وزير الصحة، خلال فعاليات الحفل، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة ومؤسسة «فاهم» للدعم النفسي، بهدف توفير وتقديم وتقديم خدمات علاج الأمراض النفسية، عبر توفير أطباء أكفاء مدربين على علاج المرضى في بيئة آمنة وسرية.
وأوبموجب البروتوكول يتم دعم قدرات شباب الأطباء النفسيين العاملين بالمستشفيات الحكومية، من خلال مشاركتهم في الندوات العلمية.
وهذا، إلى جانب قيام المؤسسة باستقطاب الأطباء المصريين المقيمين في الخارج للتطوع كمعالجين بالمنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة (https://nmhp.mohp.gov.eg/mental/web/ar).
وتشارك مؤسسة «فاهم» في تطوير المستشفيات النفسية الكبرى، فضلاً عن مشاركة المؤسسة في دعم تطوير التحول الرقمي للخدمات النفسية، كما تقدم المؤسسة الدعم النفسي للقائمين على رعاية المرضى النفسيين.
ويهدف البروتوكول إلى إعداد الخريجين من أقسام علم النفس للقيام بدورهم في تقديم خدمات الصحة النفسية، بالإضافة إلى توعية المواطنين بطرق التواصل مع مقدمي خدمات الصحة النفسية بوزارة الصحة، وكيفية الاستفادة من تك الخدمات.
ومن جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم، أن المؤسسة تهدف إلى دعم ومساندة الأطفال والشباب في مواجهة متاعبهم النفسية، واكتشاف مرضهم مبكرًا، من خلال التعاون مع الأمانة العامة الصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان، وعدد من كبار الأطباء النفسيين الذين انضموا لمجلس أمناء المؤسسة.
وقع البروتوكول كل من د منن عبدالمقصود أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، والسفيرة نبيلة مكرم.
اقرأ المزيد