الثلاثاء, يونيو 18, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةزلزال بقوة مدمرة يضرب جنوب تركيا وشمال سوريا

زلزال بقوة مدمرة يضرب جنوب تركيا وشمال سوريا

أفاد المركز الأمريكي للمسح الجيولوجي إن زلزالا مدمرا بلغت قوته 7.8 درجة هز جنوب تركيا وشمال سوريا في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
ووقع الزلزال الساعة 4,17 صباحا (01,17 ت غ) على عمق نحو 17,9 كلم، في جنوب تركيا قرب مدينة غازي عنتاب في لواء الإسكندرون.
وتداولت وسائل إعلام تقارير تتحدث عن شعور سكان دول عدة بالزلزال، لا سيما سوريا ولبنان والأردن.
وتداول ناشطون مقاطع تظهر حجم الدمار الذي خلفه الزلزال في مناطق جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، وسط أنباء عن وجود ضحايا وانهيار عدد كبير من المباني في محافظة حلب السورية.
وقال شهود إن الناس في العاصمة السورية دمشق وكذلك في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتن خرجوا إلى الشارع سيرا على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم في حالة رعب.
وأحدث الزلزال حالة من الهلع في مناطق جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، حيث أجبر السكان على مغادرة مساكنهم والنزول إلى الشوارع وسط الأجواء شديدة البرودة.
وقال المركز الوطني السوري للزلازل، إن هزة أرضية بقوة 6.4 وقعت عقب الزلزال في منطقة طرطوس، وأن عدة هزازات ارتدادية ستحدث في المنطقة عقب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.
وأذي الزلزال لانهيار بعض الأبنية في مدينة حماة، وسط أنباء تتحدث عن وجود عالقين تحت الأنقاض، حيث هرعت فرق الدفاع المدني والإطفاء لانتشال وإنقاذ العالقين.
وأعلن فيما بعد في حصيلة مبدئية عن مقتل 8 أشخاص على الأقل في شمال سوريا جراء الزلزال المدمر.
فيما قالت وكالة الاناضول التركية، إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر، فجر الإثنين، قضاء بازارجيق بولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا. وبلغ عمق الزلزال 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.
وأظهرت مقاطع فيديو مباني مدمرة في مدن عدة في جنوب شرق تركيا 
اقرأ المزيد