الثلاثاء, يوليو 16, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونأسبوع القاهرة للصورة يستضيف معرض World Press Photo بالقاهرة والإسكندرية

أسبوع القاهرة للصورة يستضيف معرض World Press Photo بالقاهرة والإسكندرية

برعاية وزارة السياحة والآثار، وبفضل الدعم الكبير الذي تلقته مؤسسة “فوتوبيا” للتصوير الفوتوغرافي من قبل سفارة المملكة الهولندية بالقاهرة.
استقبلت المؤسسة معرض “الصور الصحفية العالمية 2022” لأول مرة وبعد غياب 18 عاماً بمحافظتي القاهرة في مسرح راديو من 8 الي 18 فبراير الجاري والإسكندرية في مركز جيزويت الثقافي من 3 مارس ل 25 مارس.
وذلك ضمن فعاليات مهرجان”أسبوع القاهرة للصورة”  Cairo Photo Week في نسخته الثالثة، والذي ستشهد فعالياته قلب القاهرة بمنطقة وسط البلد التاريخية بـ8 مواقع مختلفة، في الفترة من 8 لـ 18 فبراير 2023.
وينفرد المعرض المشترك بين “الصور الصحفية العالمية – أمستردام” و”أسبوع القاهرة للصورة” هذا العام بعرض نتائج مسابقة التصوير العالمية السنوية لعام 2022 بمسرح راديو بوسط البلد، ليسلط الضوء على أهم وأفضل أعمال التصوير الصحفي والوثائقي من جميع أنحاء العالم.
وقد فاز بالمسابقة 24 مصورًا من 23 دولة من بينهم المصورة المصرية رحاب الدليل والتي فازت في مسابقة الصور العالمية للصحافة الإقليمية 2022 في دورتها الـ65. لقبت رحاب مشروعها ”بشوق الغريب الذي تقطع سبيلة” لترصد ثقافة وأحلام رجال ونساء المجتمع البدوي في سانت كاترين بجنوب سيناء.
في هذا الصدد، قال سفير هولندا بالقاهرة – هان ماوريتس سخابلفد: “دعمت سفارة المملكة الهولندية بالقاهرة معرض الصور الصحفية العالمية وحرصت على إقامته بمصر بجانب عدد من ورش العمل والحلقات النقاشية. نرى أن التعاون بين فوتوبيا ومعرض الصور الصحفية العالمية يعزز من الروابط الوثيقة بين المجتمعات الإبداعية بمصر وهولندا ويثري من تبادل الثقافات”.
واضاف أن استضافة مصر لهذه الدورة تحديداً من معرض الصور الصحفية العالمية جاء في الوقت المناسب ليفتح باب الحوار في قضايا هامة تمس المجتمع المصري، تماماً مثلما يحدث على الصعيد العالمي بين جمهور المعرض.
ومن جانبها، علقت مروة أبو ليلة، المؤسسة والمديرة التنفيذية لـ”فوتوبيا”: “سعداء باستضافة معرض عالمي بهذا الحجم في مصر، حيث يعد “معرض الصور الصحفية العالمية”، من أهم وأبرز الفعاليات العالمية في مجال التصوير الفوتوغرافي، وهو يمثل جوائز الأوسكار للتصوير، ويشمل المعرض مجموعة من أفضل أعمال المصورين من مختلف دول العالم”.
وتابعت، وقد شهدت مصر تحديدًا في مدينة الإسكندرية، أخر انطلاق للمعرض عام 2005، ولا شك أن عودته مرة أخرى إلى قلب مصر ضمن فعاليات “أسبوع القاهرة للصورة”، دليلًا على تحقيق مبدأ حرية الرأي والتعبير في الوطن، وهذه الخطوة بالتأكيد ستضع مصر على الخريطة الدولية والعالمية لإقامة مثل هذه الفعاليات الفنية الضخمة.
وتفتح مسابقة صور الصحافة العالمية أبوابها للمتنافسين ويتم اختيار الفائزين وفقاً للناحية الإبداعية والرسالة التي تقدمها الصور الصحفية المميزة.
وقد قدم المصورين في المسابقة التي شهدت 4066 مصورًا من 130 دولة شاركوا بـ 64823 صورة، شملت قصصًا شجاعة، ورؤى لا تقدر بثمن، ومجموعة متنوعة من التفسيرات والآثار التي لا يمكن إنكارها لأزمة المناخ إلى حركات الحقوق المدنية، ومن الوصول للتعليم للحفاظ على ممارسات السكان الأصليين وهويتهم.
وشملت المسابقة أربع فئات توثق جميعها لحظات الأخبار والأحداث وما بعدها، بالإضافة إلى طرح القضايا، والحلول الاجتماعية والسياسية والبيئية.
ومنذ عام 1955، تكرم المسابقة العالمية للصور الصحفية وتحتفل بأفضل أعمال التصوير الصحفي والتصوير الوثائقي الذي تم إنتاجه خلال العام الماضي.
وعملت المسابقة مع ست مناطق حول العالم – إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا. وتعتبر The World Press Photo منصة عالمية تربط بين المصورين الصحفيين والمصورين الوثائقيين والجماهير في جميع أنحاء العالم من خلال سرد القصص الجديرة بالثقة.
اقرأ المزيد