الجمعة, فبراير 23, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات27 فبراير.. انطلاق النسخة الأولى من قمة Cairo Food Summit بالقاهرة

27 فبراير.. انطلاق النسخة الأولى من قمة Cairo Food Summit بالقاهرة

تنطلق فعاليات “قمة الصناعات الغذائية Cairo Food Summit” في نسختها الأولى بالقاهرة 27 فبراير الجاري تحت عنوان “نحو طريق النمو المستدام”.
وذلك، تحت رعاية وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، ويعكس الدعم الحكومي للقمة اهتمام الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحفيز نمو قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، وتعزيز جهود الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وزيادة الاستثمارات به ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
وتأتي هذه الجهود التكاملية بين القطاع الخاص والحكومي في إطار دعم استراتيجية الدولة لتوطين الصناعة وتعميق التصنيع المحلي وتحقيق رؤية مصر 2030.
وتناقش القمة في نسختها الأولى فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكملة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية، حيث يضمن الحدث تنوع المواضيع التي تشمل كافة جوانب قطاع الزراعة والأغذية في مصر، وبحضور معالي الوزراء وقادة منظمات الأعمال والرأي وصناع القرار.
وهذا، إضافة إلى قيادات البنوك والمؤسسات التمويلية، والشركات الكبرى وما يرتبط بها من مجالات في القطاعين الحكومي والخاص.
ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية في القمة كلمات معالى وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، وسفراء الاتحاد الأوروبي وإيطاليا.
بالإضافة إلى 3 جلسات نقاشية متخصصة، لإلقاء الضوء هذا القطاع الذي يعتبر اولى قاطرات النمو الاقتصادي فى مصر، فضلا عن رسم رؤية مستقبلية لمواجهة التحديات والفرص المرتبطة به، بهدف ايجاد حلول تدعم القطاع الغذائي وتطوير المنظومة الاقتصادية لتقليل آثار التضخم وضمانا لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين في ظل رؤية مصر الاستراتيجية 2030.
وصرح الدكتور علاء عز، أمين عام اتحادات الغرف المصرية والأوروبية وأمين عام المؤتمر، أنه يوجد تكاتف واهتمام من كافة الجهات المعنية للنهوض بملف الزراعة والصناعات الغذائية باعتبارها أحد أعمدة الاقتصاد المصري، مشيرًا أن دعم القطاع الخاص لهذا الملف الحيوي جاء في توقيت مثالي في ظل جهود الدولة للنهوض بالصادرات المصرية بهدف الوصول لـ ـ100 مليار دولار سنويًا وهو هدف لا يمكن أن يتحقق دون شراكة استراتيجية بين الحكومة والقطاع الخاص.
وأضاف الدكتور عز أن هناك حاجة ملحة لوجود منصة سنوية تستهدف خلق حوار مفتوح بين المسئولين ومتخذي القرار من الجانب الحكومي والخاص، مشيرًا أن هذه الخطوة الهامة ستعمل على تحقيق نظرة متكاملة ترسم ملامح وخريطة قطاع الزراعة والصناعات الغذائية وتساعد على تحقيق تغيير إيجابي ملموس في القطاع في إطار رؤية مصر 2030 وطموحات الدولة في هذا الملف.
وأكد على دعم واهتمام الاتحادات ومنظمات ومجالس الأعمال لهذه الأجندة التنموية التي وضعت الحكومة تصورها والآن يشكلها القطاع الخاص يدًا بيد مع الدولة.
وتأتي الجلسة الأولى تحت عنوان “مستقبل الصادرات المصرية وتوجهات الدولة لزيادتها” والتي تناقش عدة محاور من ضمنها برنامج دعم الصادرات المصرية، وتأثير تحرير سعر الصرف على الصادرات.
وستضم الجلسة كلا من النائب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، الدكتور سمير النجار، رئيس شركة الوادي للتنمية الزراعية “دالتكس”، الدكتورة امانى الوصال، رئيس قطاعي التجارة الخارجية والاتفاقيات بوزارة التجارة والصناعة والمدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، الأستاذ اشرف أبو إسماعيل، رئيس مجلس إدارة سوناك للحاصلات الزراعية، هشام حلمى، نائب رئيس غرفة الملاحة.
بينما تستعرض الجلسة الثانية “الاستثمار في تحقيق كفاءة واستدامة الزراعة” وستناقش عدة محاور من ضمنها التحديات والفرص في مجال الزراعة نحو تحقيق الأمن الغذائي، والتنمية الزراعية المستدامة وتحدياتها، وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.
وسيكون من ضمن متحدثيها المهندس طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات ورئيس الغرفة الأمريكية، علاء دياب، الرئيس التنفيذي لشركة PICO، المهندس محسن البلتاجي رئيس مجلس إدارة جمعيه “هيا”، طارق أبو بكر وكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ورئيس لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس، المهندس مدحت القاضي رئيس شعبة النقل الدولى.
أما الجلسة الثالثة ستكون تحت عنوان “محركات النمو لقطاع الصناعات الغذائية: الفرص والتحديات والمحفزات” والتي تناقش عدة محاور من ضمنها سلاسل الامداد وتجارة التجزئة واستراتيجيات النمو المستدام، وتأثير التضخم العالمي والحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل الامداد.
وستضم الجلسة كلا من أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، الدكتور طارق الهوبى رئيس هيئة سلامة الغذاء، كريم أبو غالي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، وعضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ومالك شركة ريجينا، نيلز تومسون، العضو المنتدب لمجموعة جهينة، كريم بركة، العضو المنتدب لمجموعة صافولا للصناعات الغذائية.
وبالإضافة إلى الدعم الحكومي ودعم الاتحادات ومنظمات الأعمال، فقد حظت قمة الصناعات الغذائية Cairo Food Summit، على رعاية مجموعة من كبرى المؤسسات مثل شركة ريجينا للمكرونة والصناعات الغذائية، ومسابقة أبو هشيمة للمشروعات الناشئة، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأخرى.
اقرأ المزيد