السبت, يونيو 22, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتجنرال إلكتريك تنظم ورشة عمل في مصر لتعزيز توجه الطالبات نحو مجالات...

جنرال إلكتريك تنظم ورشة عمل في مصر لتعزيز توجه الطالبات نحو مجالات العلوم والهندسة

نظّمت شركة جنرال إلكتريك، (رمزها في بورصة نيويورك GE مؤخراً ورشة عمل استضافت فيها طالبات في المرحلة الثانوية بالتعاون مع “إنجاز مصر”.
وذلك في إطار التزامها الراسخ بتعزيز المواهب المحلية في مصر وتزويد الشابات بمهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وأتاح الحدث التفاعلي للطالبات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و16 عاماً من استكشاف مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وسط أجواء عملية، وحفز شغفهن بمتابعة التعمق بها على الصعيدين التعليمي والمهني.
واستقطبت الورشة نحو 100 طالبة من مدرسة عثمان بن عفان للغات في مدينة الرحاب، القاهرة الجديدة. وأتاحت الورشة للمشاركات فرصة لقاء نماذج نسائية ملهمة في القطاع، واستكشاف مجموعة من أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي مكنتهم من اكتساب مجموعة من المهارات المستقبلية المهمة.
وركّزت فرصة التعلم التجريبي هذه على فتح باب التحدي لابتكار حلول إبداعية بمجال التحول إلى الطاقة المستدامة، بهدف تعزيز المهارات الحيوية لحل المشكلات والتفكير النقدي، والتي سيكون لها دوراً جوهرياً في قطاع العمل مستقبلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وشهدت الورشة مشاركة 8 فرق طلابية يتألف كل منها من 10-12 طالبة في تحدي الطاقة القائم على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بقيادة متطوعي جنرال إلكتريك و”إنجاز”.
وقدم كل فريق حلولاً مجدية ومبتكرة أمام لجنة التحكيم. وسيحظى الطلاب العشرة للفريق الفائز بفرصة زيارة إحدى محطات توليد الطاقة الكهربائية المزودة بتقنيات جنرال إلكتريك في القاهرة.
وقالت مي عبد الحليم، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للأسواق الدولية لمنطقة شمال إفريقيا خلال حضورها الفعالية: “أرى أن بناء جيل من المفكرين النقديين وقادة المستقبل والمواهب البارعة بالمشكلات أمر بالغ الأهمية لحفز الابتكار في قطاع الطاقة المصري”.
وتابعت “وبعد أن استضافت مصر مؤتمر الأطراف كوب 27، لمست مباشرة الأهمية المتزايدة للابتكار بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل دعم الحلول الاقتصادية والمستدامة الرامية لمواجهة التحديات البيئية والصحية والاجتماعية التي تؤثر على الحياة البشرية”.
واضافت “ومن خلال تعاون جنرال إلكتريك مع إنجاز مصر، تسعى الشركة إلى توجيه مساعي الطالبات الشابات نحو حل المشكلات والابتكار باستخدام أبرز مهارات القرن الحادي والعشرين”.
وقال شريف رستم، المدير الإقليمي لإدارة المشاريع لدى جنرال إلكتريك لطاقة الغاز “: “لا ريب أن الانتقال إلى الطاقة المستدامة يتطلب حلولاً مبتكرة من مجموعة متنوعة من المواهب”.
واستطرد “ونحن في جنرال إلكتريك، لطالما استفدنا من مشاركة المرأة الفاعلة في جميع أنحاء المنطقة – وعلى وجه التحديد مصر – حيث يسهمن في بناء مستقبل طاقة آمن ومستدام للجميع. وقد استطعنا من خلال هذه المبادرة تزويد الطالبات بنظرة عن أحدث التقنيات التي تتيح الانتقال إلى الطاقة المستدامة وخفض الانبعاثات، مع تسليط الضوء على دور المهارات المتنوعة في استكشاف المزيد من الابتكارات التي تصب في مصلحة البشرية. وهدفنا هو تشجيع أعداد أكبر من النساء والفتيات لاستكشاف الفرص المهنية الواسعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وأن يكونوا جزءاً من هذه القطاعات”.
وانضمت الطالبات أيضاً إلى جلسات مختلفة على مدار اليوم لاستكشاف العوائق التي تؤثر على المشاركة النسائية الكاملة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وناقشن أهمية تعزيز المساواة بين الجنسين في تعلم مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتأثير القوي والإيجابي لهذا الجانب على الاقتصاد، مما يزيد فرص الإنتاجية والتوظيف.
وعلى الرغم من الطلب المتزايد على متخصصي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جميع أنحاء العالم، ما زالت المرأة لا تحظى بفرصتها الكاملة في هذه المجالات. وكشفت إحدى الدراسات التي أجرتها منظمة اليونسكو أن النساء لا تشكلن سوى 30% فقط من الباحثين في العالم، وأن أقل من ثلث الطالبات تخترن متابعة تعليمهن العالي في مجالات الرياضيات والهندسة.
وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن القيود الراسخة المتعلقة بالجنس الاجتماعي والتحيز للذكور ما زالت تمنع النساء من التوجه نحو الوظائف المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
ولطالما قامت جنرال إلكتريك بجهود حثيثة لتشجيع المشاركة النسائية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لتطوير مجموعة مواهب أقوى وأكثر تنوعاً تعمل على معالجة التحديات العالمية، مثل خفض الانبعاثات الكربونية والتحول  إلى طاقة أكثر استدامة.
ومن خلال التوجيه وتبادل المعرفة، تعمل جنرال إلكتريك على تطوير الجيل المقبل من الشباب لدعم العلوم وخلق أفضل مستقبل ممكن للجميع.
اقرأ المزيد