الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتتوقيع اتفاقية تعاون نحو جعل مصر ملتقي أفريقي متميز للمرضي

توقيع اتفاقية تعاون نحو جعل مصر ملتقي أفريقي متميز للمرضي

استكمالاً لاستراتيجيتها الرائدة في دعم القطاع الطبي في مصر، تم توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي و ادارة التكنولوجيا الطبية و أسترازينيكا.
وذلك، بحضور رئيس هيئة الدواء المصرية و رئيس هيئة الرعاية الصحية.
تهدف اتفاقية التعاون إلى تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات المختلفة في مجال الأعمال والاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية علي المستوي الافريقي، نحو جعل مصر ملتقي أفريقي متميز من اجل جودة حياه افضل للمرضي بالمنطقة الافريقية.
وهو الذي يتحقق من خلال الملتقي الصحي الافريقيAfrica Health ExCon الذي سيقام للعام الثاني علي التوالي خلال شهر يونيو القادم.
وفي هذا السياق، اعلنت شركة أسترازينيكا عن استمرارية برنامجها علي الصعيد الافريقي “التعاون لتسريع التغيير في مكافحة السرطان في أفريقيا” Act on Cancer Care Africa الذي اطلقته برعاية وزارة الصحة في نوفمبر الماضي علي هامش مؤتمر المناخ العالمي COP27.
ويهدف الي توفير منصة تتيح لكافة الشركاء التعاون في وضع حلول فعّالة لمكافحة مرض السرطان، وسدّ كافة الفجوات في النهج الحالي المتبع في رعاية المرضى بدءاً من التشخيص حتى العلاج وما بعده.
كما أن البرنامج يساعد في تسريع مكافحة السرطان في أفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، إلى جانب إجراء كافة الفحوصات والتشخيصات الطبية لمختلف أنواع السرطان، بالاخص سرطانات الثدي و الرئة و البروستاتا.
هذا، بالإضافة إلى تدريب أكثر من 10,000 أخصائي رعاية صحية في 100 مركز للأورام فى افريقيا. و في مصر نستهدف اجراء فحوصات لحوالى 2 مليون شخص خلال الثلاث سنوات القادمة.
وايضاً استمراراً للتعاون للعام الثاني على التوالي بين هيئة الشراء الموحد و أسترازينيكا في مجال تدريب الصيادلة على كيفية التعامل الكامل مع المستحدثات الطبية، وآخر التطورات التكنولوجية الخاصة بقطاع الصحة على المستوى العالمي من خلال برنامج “متحدون من اجل الصحة” United for Health.
وذلك بما يمّكن الفرق الطبية من القيام بدورهم بشكل أكبر وفاعلية أكثر تأثيراً في تطوير منظومة العلاج الطبي في مصر.
وأكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، أن توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة وشركة أسترازينينكا، يأتي استكمالاً لجهود الهيئة التي تسعى من خلالها لفتح آفاق جديدة للتعاون بين جميع الشركاء لتطوير المنظومة الصحية والقطاع الطبي في مصر وأفريقيا.
ولفت الى أن المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي يأتي متماشياً مع جهود الحكومة المصرية في ملف الرعاية الصحية.
وأوضح أن حضور ورعاية شركة أسترازينيكا مصر يؤكد حرص القطاع الخاص الطبي على دعم المنظومة الصحية المصرية، لافتاً إلى أن هذا المنتدى السنوي يهدف إلى تعزيز التواصل مع أنظمة الرعاية الصحية بالدول الإفريقية، بما يعود على دعم فرص الاستثمار الأجنبي الذي يسهم في توفير مزيد من فرص العمل، ويعطي فرصة لنقل المعرفة المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية في مصر وإفريقيا.
فيما أكد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، على أهمية التعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص، بهدف تقديم كافة سبل الدعم الفني والإجرائي وسرعة إتاحة الابتكارات والأدوية الحديثة للسوق المصري لتطوير صناعة الدواء، هذا بالإضافة إلى دعم توطين صناعة المستحضرات الطبية والحيوية المهمة.

كما أشار الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية إلى أهمية الارتقاء بجودة الخدمات الطبية المقدمة فى إطار التنمية المستدامة للقطاع الصحى.

ولفت إلى أن سبل التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص قادر على خلق نظم صحية قادرة على الاستدامة والتنافس محليًا وعالميًا و اضاف ان جهود الدولة المصرية للصحة و الوقاية مستمرة من اجل المواطن المصري
وأكد الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، أن شركة أسترازينيكا تفخر بالتعاون المستمر مع جميع السلطات الصحية ، و ذلك لدعم القطاع الطبي و المريض المصري حيث لا تدخر الدولة المصرية أي جهد في توفير كافة سبل الدعم اللازم لضمان حياة صحية آمنة وكريمة للمصرين.
اقرأ المزيد