الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجيامؤتمر«معسكر استوديو ألعاب اكس بوكس» قادم إلى مصر

مؤتمر«معسكر استوديو ألعاب اكس بوكس» قادم إلى مصر

أعلنت اليوم شركة مايكروسوفت عبر مكتب التحول الرقمي في أفريقيا التابع لها، عن خطتها لعقد مؤتمر »معسكر استوديوهات أفريقيا لألعاب اكس بوكس«.
وذلك لمدة يومان من 15 إلى 16 يوليو 2023 بهدف تكريم جميع صُنّاع الألعاب في أكثر من 50 دولة ومنطقة وتمكينهم من إطلاق العنان لإمكاناتهم في مجال صناعة وتطوير ألعاب الفيديو. وسيكون التسجيل مفتوح خلال تاريخ اليوم . 
ومن المتوقع أن تشهد صناعة الألعاب نمواً كبيراً على مستوى القارة السمراء ككل، نظراً للإقبال المتزايد من الشباب الأفريقي، إلى جانب ارتفاع معدل الأشخاص المتصلين بالإنترنت.
وأكد تقرير صادر عن مؤسسة النظام العالمي للاتصالات المحمولة “GSMA” لعام 2021، أن هناك 303 مليون شخص متصل بالإنترنت عبر الهاتف المحمول، أي ما يمثل حوالي 28٪ من السكان في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ،
ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم ليصل إلى 474 مليون شخص بحلول عام 2025، مما يساهم في إتاحة العديد من الفرص لإزدهار الألعاب وتطوير صناع الألعاب.
وأظهر تقرير آخر من “نيوزو – Newzoo “، الشركة الرائدة في الألعاب ومعلومات بيانات اللاعبين، أن عدد لاعبي جنوب الصحراء الكبرى قد تضاعف في السنوات الخمس الماضية، ومن المتوقع أن تكون هذه المنطقة الأسرع نموًا على مستوى العالم من حيث عدد اللاعبين عبر الهاتف المحمول وعدد الأشخاص الذين يشترون الألعاب.
ووجد تقرير حول وضع قطاع الألعاب في أفريقيا بعام 2022، أن جنوب إفريقيا لديها أعلى نسبة كثافة لاعبين بالمقارنة بعدد سكانها، حيث يمارس اللعب 24 مليون شخص من بين 59 مليون نسمة، أي ما يعادل (40٪) من سكان الدولة. وفي غانا، يلعب 27٪ من السكان، و23٪ في نيجيريا، و 22٪ في كينيا، و 13٪ في إثيوبيا.
ويعتبر “معسكر الألعاب” مبادرة توحد جميع مبادرات» اكس بوكس« المختلفة تحت مظلة واحدة، فمن خلالها يتم الاحتفاء بالمواهب وتمكين مطوري الألعاب من الوصول إلى أهدافهم.
علمًا أن فعاليات المعسكر من محاضرات وجلسات حوارية وورش العمل متوفرة عبر الانترنت لكل المنتسبين الذين سجلوا، في حين سيستضيف المعسكر أربعة مواقع للحضور الشخصي خلال يومين عبر المواقع التالية وهي “القاهرة” و”جوهانسبرج” و “لاغوس” و”نيروبي”.
وسيتمكن المسجلون من التعرف على أحدث الألعاب والأفكار الجديدة للألعاب، وحضور الجلسات الحوارية، والالتقاء مع موظفي مايكروسوفت و» اكس بوكس«، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تشجيع الفرق والأفراد على عرض أفكارهم للخبراء والاخصائيين.
ويهدف مؤتمر »معسكر استوديوهات أفريقيا لألعاب اكس بوكس« الذي يُعقد للمرة الخامسة في عامه الثاني، إلى تمكين المبدعين في جميع أنحاء العالم من الوصول إلى أقصى إمكاناتهم في مجال صناعة الألعاب، وذلك من خلال إشراكهم في تجارب تعليمية فريدة مع أفضل الخبراء في هذا القطاع 
وبهذا الصدد، صرح فيل سبنسر، الرئيس التنفيذي لشؤون الألعاب لدى شركة مايكروسوفت: “في Xbox، نحن في مهمة تستوجب منا تقديم المتعة لشريحة كبيرة تصل إلى 3 مليارات (جيمر) لاعب حول العالم، ومن منطلق هذه المهمة، ندرك أن أفريقيا تعتبر موطن لأكبر عدد من الشباب في العالم، والعديد من هؤلاء الشباب هم من عشاق وهواة الألعاب الإلكترونية”.
وتابع “وأود التنويه أنني في عام 2019، حضرت افتتاح مركز تنمية أفريقيا التابع لمايكروسوفت والتقيت مع قادة التكنولوجيا والمعلمين والمطورين من جميع أنحاء المنطقة لفهم رؤيتهم المتعلقة بمستقبل تشكيل وصناعة الألعاب”.
واضاف “واليوم أؤكد من خلال تواجد »معسكر استوديوهات أفريقيا لألعاب اكس بوكس« وبالتعاون مع »مكتب مايكروسوفت لعمليات التحول الرقمي في أفريقيا«، لدينا فرص هائلة لمواصلة توطيد أواصر علاقاتنا مع المطورين الموهوبين في المنطقة، ومساعدة استوديوهات الألعاب الأفريقية على تحقيق رؤيتها ودورها في صناعة الألعاب العالمية”.
وفي إطار شروط المشاركة، يجب أن يكون الأفراد في سن قانونية، ويقيمون في أي بلد ضمن القارة الأفريقية وأن يدرسوا أو يعملون بدوام جزئي أو كامل في مجال تطوير البرمجيات، والفنون المرئية، والموسيقى والصوتيات ثلاثية الأبعاد، وتصميم الويب، والتصميم السردي، أو إدارة المشاريع المهنية.
ويمكن معرفة القائمة الكاملة الخاصة بمتطلبات المشاركة من خلال زيارة هذا الموقع Xbox.com. 
ومن جانبه، قال وائل القباني، رئيس المبادرات الاستراتيجية لدى مايكروسوفت في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “نحن متحمسون لتمكين مطوري الألعاب والمبدعين الأفارقة من خلال الوصول إلى الأدوات والموارد اللازمة، ومساعدتهم على طرح ألعابهم على صعيد قارة أفريقيا والعالم كافة. ونتطلع إلى تنمية جذورًا قوية في هذا السوق الهام بما يضمن تطوير عالم الألعاب بأعلى المعايير والمستويات”.
وتابع “كما سيعمل كل من موظفي »مكتب التحول الرقمي في أفريقيا« و» اكس بوكس« على تكثيف جهودهم معًا لتحديد استوديوهات الألعاب التي يمكن الاستثمار فيها من خلال برنامج تسريع أعمال الشركات الناشئة وكذلك عن طريق شركاء الاستثمار. وفي الختام أتطلع إلى رؤية المفاهيم المبتكرة التي يتيحها لنا مؤتمر» معسكر ألعاب أفريقيا«“. 
وعلى هامش مؤتمر» معسكر استوديوهات أفريقيا لألعاب اكس بوكس« الذي ينطلق من 15 إلى 16 يوليو لهذا العام، سينضم المشاركون عن بُعد عبر منصة “مايكروسوفت تيمز” أو يشاركون شخصيًا عبر المواقع التالية “القاهرة” و”جوهانسبرج” و “لاغوس” و”نيروبي”.
وسيقوم موظفو» اكس بوكس« وشركاء البرنامج الخارجيون بتسهيل ورش عمل حول مواضيع تطوير اللعبة المختلفة طوال فترة التدريب. في حين سكون هناك يومان كاملان تحت عنوان “مراحل رحلة اللعبة” ، حيث ستتمحور الفعاليات على مدار يومين حول وجهات نظر متعددة حول حرفة تطوير الألعاب المعقدة.
وبالإضافة إلى ذلك ، سيكون هناك عناصر تعليمية مهمة عبر الإنترنت ضمن فعاليات المعسكر، والتي ستسمح للمشاركين بالتفاعل مع وحدات تدريبية مركزة حول موضوعات تتماشى بشكل وثيق مع مهاراتهم واهتماماتهم
اقرأ المزيد