الثلاثاء, يونيو 25, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياSAS تخصص مليار دولار لتطوير الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي

SAS تخصص مليار دولار لتطوير الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي

أعلنت “ساس” عملاقة تحليلات البيانات العالمية عن تخصيص مليار دولار تعتزم استثمارها على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتطوير حلول تحليلات متقدمة.
وتستهدف الحلول تلبية الاحتياجات الخاصة بكل قطاع من قطاعات الأعمال، كالبنوك والحكومة والتأمين والرعاية الصحية والتجزئة والتصنيع والطاقة، وغيرها.
وتعتزم ساس الاستفادة من خبراتها طوال عقود وتركيزها المستمر على تقديم حلول مصممة خصيصاً للتصدّي للتحدّيات الاقتصادية التي تواجهها القطاعات بمختلف طبيعة أعمالها.
ويشكّل هذا الالتزام، بجانب سرعة تحقيق القيمة المنشودة من الحلول، عاملين أساسيين من العوامل التي تصنع تميّز الشركة.
ومن المقرّر أن تكون جميع الحلول التخصصية، التي تعتزم ساس تطويرها، متوافقة للعمل على منصتها السحابية SAS® Viya® (ڤايا من ساس)، ومنسجمة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحليلات.
وبهذه المناسبة، قال جيم غودنايت الرئيس التنفيذي لشركة ساس، إن المؤسسات تواجه العديد من التحديات الماثلة في الركود الاقتصادي وضعف سلاسل التوريد ونقص القوى العاملة، فضلاً عن التغييرات التنظيمية، مشيراً إلى أن بإمكان المؤسسات المتمتعة بالقدرة على الصمود أن تخلق الفرص من هذه التحديات، وذلك عبر استخلاص الرؤى من التحليلات التخصصية.
وأكّد أن التزام ساس بالابتكار “سيبقى راسخاً ومستمراً”، في إطار حرصها على تقديم أفضل حلول تحليلات البيانات، وأضاف: “تعتزم ساس، من خلال هذا الاستثمار، مواصلة دعم المؤسسات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات والتحليلات المتقدمة، وتسخيرها في مجالات مكافحة الاحتيال وإدارة المخاطر والارتقاء بخدمة العملاء والمتعاملين مع الحكومات، “.
التحليلات المثمرة نتاج جمع الابتكار في البحث والتطوير مع الخبرة التخصصية
ويشمل الاستثمار البالغة قيمته مليار دولار، مجال البحث والتطوير المباشرَين، وفرق العمل التخصصية، وجهود التسويق. وسيموّل الاستثمار العمل المبتكر لعلماء البيانات والإحصائيين ومطوري البرمجيات لدى ساس، العاملين مع الاستشاريين ومهندسي الأنظمة وخبراء التسويق.
وينسجم الاستثمار الجديد مع التوجّهات الرامية إلى توسعة مجال الاستفادة من تحليلات البيانات. ويُنتظر أن تستفيد المؤسسات والمجتمع من وضع قوّة التحليلات المتقدمة في أيدي المزيد من الخبراء في مختلف الأدوار الوظيفية، المنهجية التي تدعوها ساس بـ “التحليلات للجميع في كل مكان”.
وبإمكان أشخاص من جميع مستويات المهارة التقنية المشاركة في وظائف التحليلات عبر خيارات تشمل حاجة قليلة إلى المعرفة البرمجية أو حتى انعدام الحاجة إليها، مثل الخيارات التي تتيحها الحلول العاملة على منصة ڤايا من ساس، وذلك مع استمرار المؤسسات في تبني تحليلات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات ورؤية الحاسوب وإنترنت الأشياء في سبيل اكتساب رؤى قيمة.
ويمكن لعلماء البيانات والإحصائيين استخدام حلول ساس التخصصية التي تسخّر تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات والتحليلات القوية الأخرى. وبإمكان كل من محللي الأعمال تحسين قدرتهم على اكتشاف محاولات الاحتيال ومنعها، وبوسع مخططي المدن تحسين الصحة والسلامة العامة.
كما يمكن لموظفي القطاع الطبي تعزيز مستويات رعاية المرضى، في حين أن بإمكان العاملين في الخطوط الأمامية في المصانع تحسين جودة الأداء في خطوط التجميع.
أحدث حلول ساس التخصصية
تقدم ساس مجموعة متنوعة من الحلول التخصصية التي تناسب مختلف قطاعات الأعمال، وتعتزم إخضاع هذه الحلول لتحسينات ملموسة تحت مظلة الاستثمار المعلن عنه، كما ستقوم بتطوير حلول جديدة لتلبية الاحتياجات المستجدة في مختلف القطاعات.
وتتضمن بعض الأمثلة الحديثة من خبرات ساس التخصصية ما يلي:
تجاوز التقلبات وإثراء تجربة العملاء في الخدمات المالية
عدم استقرار الإقتصاد خلال العام الماضي في الأسواق العالمية، أضرّ بمساعي الانتعاش التي أعقبت جائحة كورونا ورسم مشهداً محفوفاً بأخطار متزايدة. واستحوذت ساس على شركة “كاماكورا”، شركة المخاطر المالية التي تحظى مبادئها الصارمة بالاحترام، وذلك لمساعدة عملاء البنوك والتأمين على مواجهة التحدّيات المقبلة، لا سيما في إدارة الميزانيات العمومية المتكاملة.
وأضاف الاستحواذ الذي يُعد الأكبر في تاريخ ساس، بعض أشهر الأسماء في عالم إدارة المخاطر الكمية إلى قائمة ساس من الخبراء، كما ساهم في تسريع التقدّم في مجموعة حلولها المتكاملة في إدارة المخاطر. وتمّ في هذا الجانب إعادة تجهيز SAS Asset and Liability Management (ALM) ليتوافق مع منصة ڤايا من ساس، لمساعدة البنوك على التنبؤ بمخاطر السيولة والميزانية العمومية والتي تسببت في حالات الفشل المعلن عنها أخيراً في القطاع المصرفي.
وتولي ساس الابتكار في عمليات اتخاذ القرار المؤسسي أهمية كبيرة، فربط الوظائف المنعزلة (كالتعيينات، ومخاطر الائتمان، واكتشاف الاحتيال، والتسويق) على بنية موحدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مع استخدام البيانات والتحليلات المشتركة، من شأنه مساعدة الشركات المالية على تبسيط التعقيدات التشغيلية وتقديم قرارات أسرع وأكثر دقة تعزز تجربة العملاء.
حماية أموال دافعي الضرائب
تخسر الحكومات في جميع أنحاء العالم مبالغ ضخمة سنوياً بسبب التهرّب الضريبي، ما يُضعِف قدرة الحكومات على تقديم الخدمات الأساسية لمواطنيها. وهنا، يساعد الحلّ “تاكس كومبلاينس” من ساس SAS Tax Compliance الحكومات على حماية تدفقات إيراداتها من خلال تطبيق تحليلات متقدّمة على كمّيات هائلة من البيانات الضريبية لرصد حالات عدم الامتثال والاحتيال واكتشافها تلقائياً.
ونتيجة لذلك، يمكن للجهات الضريبية الحكومية زيادة قدرتها على الكشف المبكر عن محاولات الاحتيال المحتملة، واكتشاف مخططات الاحتيال الضريبي الناشئة، وتسريع عمليات التدقيق وإخراج القضايا القديمة من الدفاتر.
تسعير ديناميكي لسوق التأمين
اعتبر معهد معلومات التأمين أن عام 2022 هو الأسوأ منذ ما يزيد على عقد كامل من حيث التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث؛ فكوارث مثل إعصار إيان كبّدت هذا القطاع وحده في الولايات المتحدة خسائر بلغت 26.5 مليار دولار، وفقاً لدراسة أجرتها “إيه إم بست” AM Best.
وينبغي لشركات التأمين رفع أقساط التأمين للتمكّن من تعزيز السيولة ودعم العملاء في سوق تتسم أصلاً بعدم الاستقرار، وذلك إذا ما أرادت اكتساب القدرة على الصمود وسط مخاطر المناخ المتفاقمة. ويُعَدّ التسعير السريع والدقيق وغير المتحيز لأقساط التأمين بالغ الأهمية للحفاظ على القدرة التنافسية وطمأنة المستهلكين.
ويُقدّم حلّ النمذجة الإكتوارية الديناميكية SAS Dynamic Actuarial Modeling من ساس، في هذا الإطار، إعداداً محسناً للبيانات وقدرات نمذجة عالية المرونة مدعومة بتقنيات تعلّم الآلات، ما يساعد شركات التأمين على تقديم أسعار عادلة في سوق سريعة التغير ومليئة بالمخاطر.
تسريع التحوّل الصحي الرقمي والتطوير العلاجي
تحتل خبرة ساس المتفوقة في مجال الرعاية الصحية موقع الصدارة، بدءاً من تطوير العلاجات المنقذة لحياة المرضى إلى تحسين نتائج علاجهم وتجربتهم.
ويتيح حلّ SAS Health للرعاية الصحية تطبيقات خاصة وحلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي على امتداد مجالات الصحة السكانية والعمليات والشؤون المالية، ويساعد مؤسسات الرعاية الصحية على تقديم رعاية عالية الجودة تتسم بكونها أكثر أماناً وأقلّ تكلفة.
وتساعد واجهات حلول ساس ذات التصاميم البديهية المتسمة بسهولة الاستخدام، الأطباء والموظفين على إحراز التقدّم في مساعي التحوّل في الرعاية الصحية واكتساب القدرة على تصوّر التوجهات التي تنطوي عليها بياناتهم، سواء جرى تحويل بيانات المرضى إلى مجاميع جاهزة للتحليل أو إلى نماذج رعاية صحية وسداد مالي قائمة على القيمة.
وتحرص ساس أيضاً على تمكين الأبحاث السريرية التي تُسفر عن ابتكار علاجات جديدة. فعلى سبيل المثال، تفشل حوالي 90% من التجارب السريرية في الالتزام بالجداول الزمنية للتسجيل.
لذا يستخدم حلّ محاكاة التسجيل السريري من ساس SAS Clinical Enrollment Simulation قدرات تحليلية قوية لتحسين التخطيط للتسجيل، ما يساعد على تجنّب التأخيرات المدمرة التي غالباً ما تنتج عن أهداف التسجيل الضائعة.
التوقع والتخطيط للطلب على السلع الاستهلاكية
ارتفعت حاجة تجار التجزئة ومنتجي السلع الاستهلاكية إلى اكتساب القدرة على التخطيط الدقيق للطلب في الأسواق. ويتيح حلّ التخطيط الذكي SAS Intelligent Planning Cloud المدعوم بالذكاء الاصطناعي، المجال أمام الشركات لتوقع احتياجات المتسوقين واضطرابات الشحن وتحسين القدرة على التعامل معها.
ويتسم هذا الحلّ المتاح وفق نموذج “تقديم  البرمجيات كخدمة”، بكونه مؤتمتاً بالكامل ومزوداً بقدرات SAS Viya التحليلية وتقنيات تعلم الآلات، وهو متاح على SAS Cloud لتمكين تجار التجزئة وشركات إنتاج السلع الاستهلاكية من الاستفادة بسرعة من القيمة الكامنة في البيانات.
تحسين موثوقية الشبكات الكهربائية
ينجم نحو ثلث حالات انقطاع التيار الكهربائي في محطات إنتاج الطاقة عن أعطال في المعدات، وتكلّف هذه الحالات الكثير لإصلاحها، وتنطوي على أخطار تتهدّد العاملين في إصلاحها، فضلاً عن أنها تترك العملاء في منازل ومدارس ومصانع ومؤسسات من دون كهرباء.
وفي هذا السياق، يأتي حلّ ساس SAS Grid Guardian AI الخاص بحماية الشبكات الكهربائية ليحلل البيانات الواردة من مستشعرات إنترنت الأشياء المثبتة على مركبات الخدمة مثل شاحنات القمامة. تقرأ هذه المستشعرات (تنتجها شركة “إكزاكتر” Exacter شريك ساس) البيانات المتعلقة بانبعاثات الترددات الراديوية من خطوط النقل الكهربائي على امتداد الطرقات، لتحلّلها تقنيات تحليلات التدفق القائمة على الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات.
ويصبح بإمكان شركات إنتاج الكهرباء تحسين قدرتها على فهم فشل المعدات والتنبؤ به قبل وقوعه، كما يمكنها تحديد ترتيبات الأولوية في جداول الصيانة لتقليل حالات انقطاع الخدمة وإصابات طواقم العمل، وذلك بجانب تحسين درجة الموثوقية.
تعزيز التسويق والربحية الأخلاقيين
يواجه العاملون في التسويق ضغوطاً متزايدة لتحمل المسؤولية وانتهاج الشفافية في استخدام تقنيات بيانات العملاء، مع الحفاظ على قدرتهم على خدمة العلامات التي يسوقون لها. ولا يعني التسويق المسؤول أخلاقياً اليوم سوى الأخذ في الاعتبار لتوقعات العملاء المتغيرة المتعلقة بالخصوصية، وتبني التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والقدرة الفورية على قياس قيمة برنامج التسويق.
وتجعل هذه الشروط التسويق المسؤول أمراً حتمياً، لذا يمكن أن يساعد حلّ الاستقصاء الشامل للعملاء من ساس SAS Customer Intelligence 360 العلامات التجارية في استخدام بيانات عملائها وتقنيات التسويق والموارد بطرق أخلاقية مسؤولة. ويمكن للعلامات التجارية بفضل القوة التحليلية لهذا الحل أن تخلق الولاء وتزرع الثقة وتضمن الامتثال القانوني والأخلاقي، علاوة على تحسين أصول التسويق وتعزيز الربحية.
للشركاء دور رئيسي
تساعد شبكة شركاء ساس الواسعة  في تطوير الحلول التخصصية وتوظيفها.
قال ألفارو سيليس نائب الرئيس لمبيعات منتجي البرمجيات المستقلين لمنطقة الحلول لدى مايكروسوفت، إن ريادة ساس الراسخة منذ عقود في إنشاء حلول تخصصية قوية واستخدام منصة SAS Viya لنقل هذه الحلول إلى السحابة “ظلّت أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل العملاء يقدرون شراكتنا مع ساس”. وأضاف: “بنت ساس ومايكروسوفت، من خلال تصميم حلول الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة وفق الاحتياجات الدقيقة لقطاعات البنوك والحكومة والتأمين والرعاية الصحية وغيرها، قدرة تمييز مهمة لعملائنا المشتركين”.
وتُعدّ “حوسبة آزور Azure السرية”، التقنية الجديدة التي قُدّمت في إطار شراكة بين ميكروسوفت وساس وصانعة الرقائق “إيه إم  دي ” AMD، مثالاً واضحاً على هذا النوع من الشراكة، فهي مصممة لتوفير حماية متقدمة للبيانات شديدة الحساسية أثناء استخدامها في الذاكرة. وبوسع هذه التقنية أن تحسن كثيراً من مستوى الخصوصية وأمن بيانات العملاء في القطاعات الخاضعة للتنظيم، كالخدمات المالية والرعاية الصحية والحكومة.
ومن المقرّر أن تشمل منصة SAS Viya العاملة في بيئة Microsoft Azure قريباً قدرات الحوسبة السرية التي تتميز بمعالجات AMD EPYC المزودة بتقنية SEV-SNP، ما يتيح لعملاء SAS Viya منصة سحابية قائمة على الذكاء الاصطناعي تتسم بكونها أكثر أماناً، لتقليل مخاطر الاختراق وتعزيز الامتثال ومنح العملاء إمكانية الوصول إلى مجموعات بيانات أكبر للحصول على نماذج تحليلية أكثر قوة. وستصبح القدرات الجديدة متاحة في البداية في الولايات المتحدة وهولندا وأيرلندا، لتُطرح لاحقاً على نطاق أوسع.
يمكن زيارة www.sas.com/en_us/industry.html لمعلومات أوفى حول حلول ساس التخصصية القادرة على مساعدة المؤسسات من جميع الأحجام.
جاء هذا الإعلان اليوم خلال مؤتمر “ساس إنوڤيت” SAS Innovate للذكاء الاصطناعي والتحليلات، الذي تنظمه شركة ساس.
يمكن متابعة صفحة ساس على تويتر @SASsoftwareNews لمعرفة أحدث الأخبار والمستجدّات من ساس.
اقرأ المزيد