الجمعة, يوليو 19, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتشراكة بين روش و إيفا فارما لتصنيع الأدوية المتطورة في مصر

شراكة بين روش و إيفا فارما لتصنيع الأدوية المتطورة في مصر

وقعت اليوم شركتا روش السويسرية و إيفا فارما، اتفاقية لتوطين إنتاج الأدوية المتطورة للمرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الأعضاء.
وتشمل مذكرة التفاهم توطين التصنيع في مصر والتصدير إلى الأسواق الناشئة في أفريقيا.
وتتضمن مذكرة التفاهم توطين التصنيع في منشأة إيفا فارما المتخصصة والمعتمدة دولياً لتصنيع مثبطات المناعة وذلك في مدينة العاشر من رمضان بمصر، بالإضافة إلى إمكانية التصدير إلى عدد من الأسواق الناشئة في أفريقيا.
يأتي توقيع مذكرة التفاهم ضمن النسخة الثانية من معرض Africa Health Excon وبحضور الدكتورعوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية و اللواء ر.بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين وإدارة التكنولوجيا الطبية والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية والدكتورعادل عدوي رئيس الجمعية الطبية المصرية وزير الصحة الأسبق.
و إندريا مولير المدير المالي للشرق الأوسط في شركة روش وكذلك نائبة رئيس البعثة في السفارة السويسرية إليزابيث جيلج.
ووقع الاتفاقية الدكتور محمد سويلم، المدير العام لشركة روش مصر، والدكتور رياض أرمانيوس، المدير التنفيذي لشركة إيفا فارما.
ويهدف المشروع إلى تشجيع نقل التكنولوجيا وتطوير المعرفة التقنية للأدوية المثبطة للمناعة التي نحتاج إليها والتي تعد ضرورية لتحسين حياة المرضى الذين يخضعون لعمليات زرع الأعضاء من خلال نموذج تنافسي من حيث التكلفة والمرونة، مما يعزز الإنتاج الدوائي المحلي بما يتماشى مع أولويات الحكومة المصرية.
وتعد صناعة الدواء ركيزة أساسية في خطة الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية من حيث قيمة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل، ويدعم تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة للبلاد ورؤية مصر 2030.
وتعليقًا على الشراكة، قال الدكتور محمد سويلم، المدير العام لشركة روش مصر: “تتبع روش نهجاً يركزعلى تجربة المريض ونلتزم بتحسين نتائج العلاج المهمة للمرضى طوال رحلة الرعاية”.
وتابع: ستمكننا مذكرة التفاهم هذه من تقديم دواء مبتكر للمرضى المصريين بشكل أسرع وبتكلفة أقل، وهذه هي النتيجة الأساسية التي نهدف إلى تحقيقها. يشجع مشروع توطين التصنيع هذا على نقل التكنولوجيا وتطوير المعرفة المحلية. مما يتيح نظام رعاية صحية أكثر استدامة. ويساعد ذلك في إنشاء قدرات وطنية استراتيجية لإطلاق إمكانات البلاد المستقبلية في مجال الرعاية الصحية.
وأضاف سويلم “على الرغم من أننا لا نزال في مرحلة مبكرة من رحلة التحول في هذه الصناعة، إلا أنني أعتقد أننا نعيش الآن في واحدة من أفضل أوقات توفير الرعاية الصحية في مصر من حيث التغيير الإيجابي وتقدير قيمة الابتكار والاهتمام الحقيقي من قبل صناع القرار لتحسين حياة المرضى. وتوضح مذكرة التفاهم هذه أيضاً التزام روش على المدى الطويل تجاه مصر، وتبرز التزام روش بدعم رؤية مصر 2030”.
من جهته قال الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما: “نحن نؤمن بأهمية توافر الأدوية عالية الجودة حيث يحتاج المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الأعضاء إلى رعاية خاصة تبدأ بجودة الأدوية التي يتلقونها”.
واستطرد “إن تعاوننا مع شركة روش سيوفر أدوية مبتكرة وعالية الجودة للمرضى. عبر الاستفادة من التطورات التكنولوجية، نهدف إلى تقليل تأثير المشاكل التي يتعرض لها المريض قبل الزرع وبعده”.
وأوضح “وهو ما يؤدي في النهاية إلى تحسين النتائج الصحية عند المرضى. من خلال قدراتنا التشغيلية القوية وموقعنا المخصص لتصنيع مثبطات المناعة، سينخفض معدل الوقت الزمني في إتاحة حلول الرعاية الصحية هذه للمرضى في الأسواق الناشئة”.
وأضاف “لقد وصلت صناعة الأدوية في مصر إلى مراحل متقدمة من الجودة تضاهي المعايير العالمية في الصناعة، ومذكرة التفاهم التي نشهد توقيعها اليوم هي شهادة على ذلك. ونحن فخورون جداً لإتاحة هذه التكنولوجيا المتقدمة في مصر، وتصديرها إلى الأسواق الناشئة في أفريقيا أيضاً”.
وتابع “ونحن حريصون على التعاون مع شركة روش والوصول إلى الهدف الأساسي المتمثل في زيادة وصول المرضى إلى الأدوية المنقذة للحياة”.
ويأتي توقيع مذكرة التفاهم ضمن فعاليات معرض Africa Health Excon للتأكيد على أن روش شريك استراتيجي يتمتع بالخبرة والتجربة والريادة التكنولوجية للمساعدة في تقديم الركيزة الصحية للحكومة المصرية في رؤيتها 2030.
اقرأ المزيد