الثلاثاء, مايو 14, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتزاخاروفا: موسكو تهتم بنتائج منتدى الإعلام بالقاهرة

زاخاروفا: موسكو تهتم بنتائج منتدى الإعلام بالقاهرة

في اطار استعدادت روسيا بتنظيم “منتدى روسيا افريقيا” في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج نظمت السفارة الروسية بالقاهرة المنتدى الاعلامي المصري الروسي ندوة بعنوان ” مكانة وسائل الاعلام المصرية والافريقية علي الساحة الدولية في ظل التغيرات الراهنة ودورها في العلاقات الروسية الافريقية”.
وأدارت الندوات بالبيت الروسي بالقاهرة الدكتورة انا بيليكوفا مدير العلاقات العامة بقناة RT, بحضور السفير الروسي جيورجي بوريسينكو, والسفير أحمد ابو زيد المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية المصرية, والكاتب صالح الصالحي نائب رئيس المجلس الاعلي لتنظيم الاعلام.
والسفير عزت سعد مدير المجلس المصري للعلاقات الخارجية, و د.محمد اليامى مدير عام اتحاد وكالة الانباء بدول منظمة التعاون الاسلامي , و عمادالدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق , و شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية , و السيد هانى ” نائب رئيس تحرير الجمهورية, و د.احمد طاهر مدير مركز القاهرة للشئون السياسية والابحاث, و د.نورهان الشيخ الاستاذة بجامعة القاهرة.
وافتتح السفير الروسي المنتدى موجها التحية للمشاركين وناقلا دعوة موسكو للرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في منتدى روسيا افريفيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج .
كما تحدث السفير احمد ابو زيد عن العلاقة الطيبة بين البلدين ومواصلة الاحتفالات في مصر وروسيا بالذكرى ال 80 علي اقامة العلاقات الدبلوماسية.
كما جاء عبر زووم مشاركة ماريا زاخاروفا المتحدثه بأسم وزارة الخارجية الروسية التي اكدت ان موسكو تنتظر نتائج منتدى القاهرة نظرا لاهميته.
وتناول المشاركون عدة افكار ومبادرات تتعلق بأهمية انشاء منصات اعلامية افريقية مستقلة, وايضا اقامة تعاون اعلامي بين روسيا وافريقيا تفاديا لازمة تلقي المعلومات من اطراف ثالثة والتي غالبا ما تخضع للاهواء السياسية.
وفي كلمته بأسم الخريجين تحدث شريف جاد عن اهمية سرعة رد الفعل من الجانب الروسي والافريقي وايجاد لغة اعلامية مشتركة بعيدا عن هيمنة الغرب وامريكا التي تشوه الحقائق.
كما ابدى جاد اهتماما بمنصة One – Africa التي اسسها السنغالي “الحسيني با” وطالب من الاعلام الروسي بالقاهرة تسهيل مهمة التواصل بين الصحفين والاعلام المصري مع الشخصيات السياسية والرموز الثقافية في روسيا.
اقرأ المزيد