السبت, يونيو 22, 2024

اخر الاخبار

اقتصادإصدار رخصة بناء مجموعة الطاقة الرابعة يمحطة الضبعة النووية

إصدار رخصة بناء مجموعة الطاقة الرابعة يمحطة الضبعة النووية

اتخذ مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في مصر (ENRRA) قراراً ينص على إصدار رخصة لبناء المجموعة الرابعة في محطة الضبعة النووية (القسم الهندسي لدى شركة روساتوم الحكومية هي الجهة المصممة والمتعهد العام).
وأكد رئيس مجلس إدارة (ENRRA) د.سامي شعبان أن ابهيئة تمارس دورها الدائم كجهة تنظيمية في عملية بناء المجموعات الأولى والثانية والثالثة غبر نظام المفتشين المتواجدين في الموقع.
حيث قامت ENRRA خلال الفترة من 30 يوليو إلى 2 أغسطس 2023، بإجراء كشف شامل للتأكد من جاهزية البدء في عملية بناء المجموعة الرابعة، وبناءً على نتائج التفتيش والكشف أكدت اللجنة على سلامة عملية البناء.
وتواصل هيئة الرقابة النووية المصرية عملها للتحقق من التزامات هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية (NPPA) وفقًا لشروط التصريح الصادر والرقابة التنظيمية على تنفيذ مرحلة البناء وتصنيع المعدات،
وسيتم إجراء عمليات التفتيش اللازمة كجزء من دور  ENRRA في التحقق من سلامة الأشخاص والبيئة والمنشآت في جميع أنحاء مصر من الأخطار المحتملة، وتعزيز الاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية في جميع جوانب التنمية.
في هذا السياق أشار أليكسي كونونينكو، نائب مدير شركة “آتوم ستوي إكسبورت” – مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية.
وقال “تسير عملية بناء محطة الضبعة النووية وفقًا للجدول الزمني المحدد. وبالتالي فإن الحصول على ترخيص لبناء المجموعة الرابعة يعتبر إنجازًا رئيسيًا آخر حققناه هذا العام بفضل العمل المشترك المنسق بين الجهة المستفيدة الممثلة بهيئة NPPA والمتعهد العام الممثل بـ شركة “آتوم ستوي إكسبورت”.
وتابع “وهذه خطوة مهمة تقربنا من الحدث الرئيسي وهو صب الخرسانة “الأولى” وبدء بناء المجموعة الرابعة لأول محطة نووية في مصر. وفي هذا الصدد أود أن أهنئ فريق العمل المتكاتف متعدد الجنسيات بأكمله على هذا الإنجاز”.
الجدير بالذكر أن محطة الضبعة النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر المتوسط، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة.
وسوف تتكون محطة الطاقة النووية من 4 مجموعات طاقة باستطاعة 1200 ميغاوات لكل منها مفاعلات من طراز VVER-1200 (مفاعل القدرة المائي المائي) من الجيل الثالث +. هذه أحدث تقنية من الجيل الجديد تعمل بنجاح وأصبحت مرجعاً هاماً.
وهناك أربع مجموعات تعمل في روسيا مع مفاعلات من هذا الجيل: مفاعلان في كل من موقع محطة نوفوفورونيج ومحطة لينينغراد النووية. في حين تم في شهر تشرين الثاني\نوفمبر 2020 توصيل مجموعة طاقة واحدة مع مفاعل VVER-1200 خارج روسيا الاتحادية في محطة الطاقة النووية البيلاروسية بالشبكة.
ويتم تنفيذ بناء محطة الطاقة النووية وفقًا لمجموعة من العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017. ووفقًا للالتزامات التعاقدية، لن يقوم الجانب الروسي ببناء المحطة فحسب، وإنما سيقوم أيضًا بتزويد الوقود النووي الروسي لكامل دورة حياة محطة الطاقة النووية.
هذا، فضلاً عن تقديم المساعدة للشركاء المصريين في تدريب الكوادر وتقديم الدعم في تشغيل وصيانة المحطة خلال السنوات العشر الأولى من عملها. وفي إطار اتفاقية أخرى، سيقوم الجانب الروسي ببناء منشأة تخزين خاصة وسيورد حاويات لتخزين الوقود النووي المستهلك.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم إصدار رخصة بناء المجموعة الأولى في شهر يونيو 2022، والمجموعة الثانية في شهر تشرين الأول\أكتوبر 2022، والمجموعة الثالثة في شهر مارس 2023.
وتواصل روسيا إقامة حوار بناء مع الزملاء الأجانب، وذلك من خلال تطوير التعاون مع بلدان من جميع أنحاء العالم وبناء نظام علاقات دولية متعدد الأقطاب. يستمر تنفيذ مشاريع الطاقة الكبرى خارج روسيا، وفي هذا السياق تلعب شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها دوراً فعالاً في هذا العمل.
قسم الاتصالات.
اقرأ المزيد