الثلاثاء, يوليو 23, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنون10 أكتوبر.. انطلاق الدورة الثالثة لحي القاهرة الدولي للفنون

10 أكتوبر.. انطلاق الدورة الثالثة لحي القاهرة الدولي للفنون

اعلنت مؤسسة “آرت دي إيجيبت/كلتشرفيتور” عن انطلاق الدورة الثالثة من حي القاهرة الدولي للفنون، الذي يضم مجموعة من الفنون البصرية الفريدة، في منطقة وسط البلد بالقاهرة.
وذلك في الفترة من 10- 30 أكتوبر الجاري. وتُعرض الأعمال يوميًا من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة ٩ مساءً باستثناء أيام الإثنين.
ويُقام معرض حي القاهرة الدولي للفنون بالتوازي مع فعاليات “الأبد هو الآن” في منطقة أهرامات الجيزة التي من المزمع افتتاحها في ٢٦ أكتوبر ومن المنتظر أن يصاحبها معرض خاص للفنون والتصميم، وسيكون في موقع اخر تابع للتراث العالمي لليونسكو.
يمزج معرض حي القاهرة التراث المصري بالفن المعاصر في وسط القاهرة. وتشمل مواقع المعرض:
-مجمع سينما راديو (بشارع طلعت حرب) ،
-ومساحة أكسس للفنون (١٠ شارع النبراوي) 
-والهنجر(6 شارع حسين باشا المعماري)
-وممر راديو
وفي إطار أنشطة المشاركة المجتمعية، فإننا نتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة لمنح الفرصة لأكثر من ٢٠ لاجئًا من خلال عرض أعمالهم الفنية.
وينبغي ألا يكون اختيار وسط المدينة مقرًا لمعرض حي القاهرة بمحض الصدفة ، حيث يمتد تاريخ تلك المنطقة المُجددة حديثًا إلى القرن التاسع عشر، حيث صممها أشهر المهندسين المعماريين في العالم الذين جاؤوا من جميع أنحاء العالم لترك بصماتهم في عاصمة مصر عندما قرر الخديوي إسماعيل -حاكم مصر بين عامي ١٨٦٣- ١٨٧٩ تغيير منطقة وسط مدينة القاهرة.

وألقت نادين عبد الغفار، مؤسسة “آرت دي إيجيبت/كلتشرفيتور”، الضوء على أهمية اختيار منطقة وسط المدينة للمعرض السنوي: “تتمتع تلك المنطقة بتاريخ يمتد إلى القرن التاسع عشر ونجح أشهر المهندسين المعماريين في تصميم مباني رائعة.

ومؤخرًا، أصبحت تلك المنطقة واحدة من أهم مراكز الفن والإبداع في مصر ووجهة لمحبي الفن وعشاق الأعمال الفنية”.
كما شكرت عبد الغفار داعمي المؤسسة والمعرض لهذا العام وهم مجموعة طلعت مصطفى بصفتهم الراعي الرئيسي للنسخة الثالثة من معرض ” الأبد هو الان”.
وكذلك الرعاة الرئيسين لحي القاهرة الدولي للفنون وهم شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري ، و سيجنفاي والمنظمة الدولية للهجرة IOM، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR.
والسفارة الإسبانية ، والمعهد الفرنسي ، MO4، وصالون الصغير، و كذلك الشريك اللوجستي للمؤسسة DHL ، ومؤسسة نديم ، وشركة نستله ، وشريكنا للإكسسوارات الجلدية ليوبيلي Leopelle والقلعة The Citadel.
تتشرف مؤسسة “آرت دي إيجيبت/كلتشرفيتور” بتقديم الدورة الثالثة لحي القاهرة الدولي للفنون بوسط المدينة. وهذا العام، يستكشف الفنانون المصريون والعالميون الجدد والقدامى كيف عززت الفترات التاريخية في الساحة الفنية النقاش حول الأعمال البصرية الناشئة عبر السنين.
وذلك من خلال دمج مختلف العصور في الأعمال، والاستعانة بالأساليب القديمة في استخدام اللغة المعاصرة والخطابات المتقاربة.
وتهدف معارض حي القاهرة إلى منح الفرصة لمشاركة الممارسات الفنية وملاحظتها وتفسيرها عبر الأزمنة والثقافات، وتحليل التداخلات الهيكلية والمجازية في المدينة الحضرية.
اقرأ المزيد