السبت, يونيو 22, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالوكالة الذرية تؤكد بدء تشغيل كوريا الشمالية لمفاعل نووي ثانٍ

الوكالة الذرية تؤكد بدء تشغيل كوريا الشمالية لمفاعل نووي ثانٍ

افادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخبراء مستقلون، إن مفاعلًا جديدًا في مجمع يونجبيون النووي بكوريا الشمالية بدأ تشغيله للمرة الأولى على ما يبدو.
وهو ما يعني وجود مصدر محتمل إضافي للبلوتونيوم المستخدم في صنع أسلحة نووية.
واستخدمت بيونج يانج لسنوات الوقود المستهلك من مفاعل نووي بقدرة 5 ميجاوات في يونجبيون لإنتاج البلوتونيوم لترسانتها النووية لكن التفريغ الواضح للمياه الدافئة من مفاعل أكبر يعمل بالماء الخفيف يشير إلى تشغيله، حسبما ذكرت الوكالة.
وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في بيان: إن “تصريف الماء الدافئ يدل على أن المفاعل وصل إلى مرحلة حرجة”.
ولم تتمكن الوكالة من دخول كوريا الشمالية منذ أن طردت بيونج يانج مفتشيها في العام 2009. وتُراقب الوكالة الآن أنشطة البلاد باستخدام صور الأقمار الصناعية بشكل رئيس.
وقال جروسي إنه دون إمكانية الوصول للمنشآت النووية، لا تستطيع الوكالة التأكد من الوضع التشغيلي للمفاعل.
وتقول الوكالة إنها لاحظت تدفقًا قويًّا للمياه من نظام التبريد في مفاعل الماء الخفيف، منذ أكتوبر/ تشرين الأول، مما يشير إلى استمرار تشغيل المفاعل. وأوضح “جروسي” أن أحدث المؤشرات تشير إلى أن المياه كانت دافئة.
ومفاعل الماء الخفيف، مثل أي مفاعل نووي، يمكن أن ينتج البلوتونيوم في الوقود المشع، والذي يمكن فصله أثناء إعادة المعالجة، لذلك فإن هذا يدعو للقلق.
اقرأ المزيد