الثلاثاء, يوليو 23, 2024

اخر الاخبار

تقاريرشباب المخ مرتبط بالتواصل الاجتماعي

شباب المخ مرتبط بالتواصل الاجتماعي

بقلم: د.شيماء أمين                             استاذ مساعد الأدوية والسموم بكلية الصيدلة
يعد التواصل الاجتماعي لكبار السن أمرًا بالغ الأهمية، حيث يلعب دورًا أساسيًا في صحتهم العقلية والعاطفية والجسدية. يعد الفيس بوك في صدارة قائمة مواقع التواصل الأجتماعي استخداماً من قبل كبار السن ، عينة الدراسة يليه الواتس اب في المركز الثاني.
ثم اليوتيوب في المركز الثالث ثم منصة اكس في المركز الرابع ، ثم جوجل بلاس في المركز الخامس واخيراً انستجرام في المركز السادس
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الخرف،مما يؤثر بالسلب على اقتصاد الدول.
 
والمثير في الامر ان فريق بحثي الماني وجد أن العزلة الاجتماعية ارتبطت بشكل وثيق بفقدان المادة الرمادية(grey matter) في المنطقة المسؤلة عن الذاكرة والتي تسمى بالهيبوكامبس(hippocampus)، وانخفاض سمك قشرة الدماغ(cortex).مما يؤثر بالسلب على الوظائف العليا والادراكية وتنظيم المشاعر.
علاوة على ذلك، وجد الفريق ارتباطات مهمة بين العزلة الاجتماعية والوظائف التنفيذية السفلية – وهي العمليات التي تمكن الأفراد من تنظيم سلوكياتهم وتكييفها لتحقيق الأهداف – والذاكرة وسرعات المعالجة. حيث وجد الباحثون ان الاشخاص الذين يعانون من العزلة والوحدة لديهم حجمًا أصغر للهيبوكامبس.
 
و الفرق بين وجود ثلاثة أو أربعة أصدقاء مقربين وداعمين يمكن مقارنته بفارق عام واحد في شيخوخة الهيبوكامبس.
 
وبما ان الوقاية خيرا من العلاج, فان زياراتنا وتواصلنا المستمرمع كبار السن من الاهل والاصدقاء يحافظ على قدراتهم العقلية ويحميهم او على الاقل يؤخر من ظهور اعراض الشيخوخة والخرف على من نحب.
اقرأ المزيد