السبت, يونيو 22, 2024

اخر الاخبار

تقاريرالإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز السعودي الألماني الصحية

الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز السعودي الألماني الصحية

أعلنت اليوم السعودي الألماني الصحية، المجموعة الرائدة في تقديم خدمات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن أسماء الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز السعودي الألماني الصحية لعام 2023. أقيمت مراسم إعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز في فندق فور سيزون نايل بلازا – كورنيش النيل تحت رعاية وزارات الصحة والسكان و التضامن الاجتماعي والتعليم العالي والبحث العلمي، و الاكاديمية الوطنية للتدريب.
حضر حفل توزيع الجوائز مجموعة من الشخصيات البارزة في مجال الرعاية الصحية، على رأسهم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب ورئيس لجنة تحكيم الجائزة، بالإضافة لعدد من كبار الشخصيات في مجال الرعاية الصحية في مصر والمنطقة.
حضر الحفل أيضًا الدكتور محمد حبلص، المدير الإقليمي لمجموعة السعودي الألماني الصحية لمصر و شمال أفريقيا وعددٌ من أعضاء الإدارة العليا بالمجموعة.
وصرح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن تطوير شتى مجالات الرعاية الصحية في مصر يحظى باهتمام القيادة السياسية، كأحد أشكال ضمان حقوق الإنسان وتحقيق المساواة وتحقيق رؤية مصر 2030.
واستعرض الوزير خلال كلمته مؤشرات تطور القطاع الصحي في مصر في المستقبل اعتماداً على التكنولوجيا الحديثة ودعم مهارات وقدرات الكوادر البشرية، مؤكداً أن وزارة الصحة تعمل بشكل مؤسسي مع كافة قطاعات وجهات الدولة المعنية لتطوير كافة المجالات الصحية بمصر. أثنى عبد الغفار على رؤية ودور مستشفى السعودي الألماني في تقديم خدمات رعاية صحية متميزة للمرضى، 
وأكد أن تكريم الأفكار الطبية المتميزة تمثل دافعاً لمزيد من التميز والإبداع في مجال الرعاية الصحية، حيث أن التميز في مجال الرعاية الصحية يكمن في أهمية توفير القدرات والإمكانيات والمعرفة لتحقيق الاستجابة الفورية للحالات الصحية وتقديم الرعاية الطبية العاجلة لإنقاذ حياة المرضى. وأكد الوزير على اهتمام الوزارة بقدرات ومهارات العاملين والاستثمار في تقديم التدريبات المستحدثة في كافة التخصصات الطبية لتدريب كافة العاملين بالقطاع الصحي، فضلاً عن دعم التحول الرقمي في مجال الرعاية الصحية، وتبني فكر المبادرات الرئاسية والتي تعد أحد الأفكار الرائدة لضمان توسيع نطاق وصول الخدمات لكافة المواطنين.
كما أعرب الأستاذ الدكتور/أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن سعادته بإطلاق النسخة الثانية من مبادرة “جائزة السعودي الألماني الصحية”؛ لتكريم الرواد والمتميزين في المجال الطبي، مؤكدًا على أهمية دور الكوادر الطبية في تحسين جودة الخدمات المقدم. أشار عاشور إلى أن مشاركة المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية تأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعزيز دور المجتمع المدني والقطاع الخاص في تحقيق رؤية مصر الصحية 2030، الرامية إلى ضمان حياة صحية وآمنة لجميع المصريين من خلال نظام صحي متكامل.لافتًا إلى أن هذه المبادرة لا تُظهر فقط التقدير لجهود الكوادر الطبية، ولكنها تحفزهم كذلك على الاستمرار في تقديم الأفضل من أجل صحة وسلامة المرضى. أكد الوزير أيضًا أن جميع المستشفيات الحكومية والجامعية والتعليمية والخاصة في مصر تهتم بتحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمريض، مع تعزيز فاعلية التكلفة وتحقيق الاستدامة والمستشفيات الخضراء، وتحسين تجربة المريض داخل المستشفيات.
وفي بداية كلمتها، تقدمت د رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب ورئيس لجنة تحكيم الجائزة، بخالص التحية والتقدير للحضور، واشادت بأنشطة وإسهامات المستشفى السعودي الألماني في القطاع الصحي، 
وأكدت أن الأكاديمية تحرص على دعم القدرات الإبداعية والاستثمار في العنصر البشري مما يصب في خلق نماذج قيادية ناجحة تساعد على دفع عجلة التقدم بمصر، وهو ما يتلاقى مع مضمون جائزة السعودي الألماني الصحية التي نحن اليوم بصدد إعلان أسماء الفائزين بها.
وأعربت د.رشا راغب عن أمانيها أن تساهم المشروعات التي تم اختيارها في رفع كفاءة القطاع الصحي في مصر؛ ليوفر خدمة أفضل للمواطن المصري؛ وفقًا لسياسة الدولة المصرية في ظل الجمهورية الجديدة.
ومن جانبه، صرح الدكتور محمد حبلص، المدير الإقليمي لمجموعة السعودي الألماني الصحية لمصر وشمال أفريقيا بقوله: “شهد قطاع الرعاية الصحية في مصر قفزة نوعية حقيقة و تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث يعتبر تحسين مستوى الرعاية الصحية على المستوى النوعي والكمي من أهم أولويات القيادة السياسية في مصر، وهي كذلك من أهم أهداف رؤية مصر 2030 والتي تتضمن ضرورة أن يتمتع كل المصريين بالحق في حياة صحية سليمة وآمنة من خلال نظام صحي متكامل دون تمييز. و تنفيذًا لهذه الرؤية العادلة والطموحة، قامت الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص بإطلاق العديد من المبادرات الصحية واسعة النطاق تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية، بهدف رفع كفاءة وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وتابع، وهو ما ساهم في إحدث طفرة غير مسبوقة في الملف الصحي كان من أهم نتائجها إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل التي تغطي 5 محافظات حتى الآن، بالإضافة للنجاح الكبير الذي حققته المبادرات الرئاسية لرعاية صحة المرأة والطفل والمواطن المصري، مثل حملة 100 مليون صحة والمبادرة الرئاسية لصحة المرأة ومبادرة تقليل قوائم انتظار العمليات الجراحية وحملة مكافحة الأمراض غير السارية وغيرها.
واضاف  “وإيمانًا من السعودي الألماني الصحية والتي تمثلها في مصر مستشفى السعودي الألماني بالقاهرة بإمكانيات القطاع الصحي في مصر، قررنا إطلاق هذه الجوائز للعام الثاني علي التوالي، لتكريم النماذج المشرفة في القطاع الطبي المصري، انطلاقًا من تقديرنا لجهود جميع العاملين في كل مستشفيات مصر على دورهم المحوري و الإستثنائي في رعاية صحة المصريين. واليوم نعلن عن أسماء الفائزين بهذه الجوائز التي تبلغ قيمتها الاجمالية مليوني جنيه تحقيقًا لوعدنا بزيادة عدد الفئات وقيمة الجوائز المقدمة، وهو ما نلبيه اليوم بالفعل”
وتتضمن جوائز السعودي الألماني الصحية لعام 2024 خمس فئات رئيسية هي:
• جائزة السعودي الألماني لأفضل مشروع لتحقيق الإستدامة و المستشفيات الخضراء وتشمل ثلاثة مستويات: الذهبي والفضي والبرونزي وقيمة الجوائز 250,000 و150,000 و100,000 جنيه على التوالي، بالإضافة لمنح درع جائزة السعودي الألماني الصحية للفائزين بالجوائز الثلاث
• جائزة السعودي الألماني الصحية لأفضل مشروع لتحقيق فاعلية التكلفة وتشمل ثلاثة مستويات: الذهبي والفضي والبرونزي وقيمة الجوائز 250,000 جنيه و 150,000 جنيه و 100,000جنيه على التوالي بالإضافة لمنح درع جائزة السعودي الألماني الصحية للفائزين بالجوائز الثلاث
• جائزة السعودي الألماني الصحية لأفضل مشروع لتحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة و سلامة المريض وتشمل ثلاثة مستويات: الذهبي والفضي والبرونزي وقيمة الجوائز 250,000 جنيه و 150,000 جنيه و 100,000جنيه على التوالي بالإضافة لمنح درع جائزة السعودي الألماني الصحية للفائزين بالجوائز الثلاث
• جائزة السعودي الألماني الصحية لأفضل مشروع لتحسين تجربة المريض وتشمل ثلاثة مستويات: الذهبي والفضي والبرونزي وقيمة الجوائز 250,000 جنيه و 150,000 جنيه و 100,000جنيه على التوالي بالإضافة لمنح درع جائزة السعودي الألماني الصحية للفائزين بالجوائز الثلاث
• جائزة البترچي الطبية للشخصيات المؤثرة في تقديم الخدمة الصحية وهي جائزة شرفية تُمنح للشخصيات التي قدمت تأثيرًا ملموسًا لدعم صحة المجتمع.
واتيحت لجميع المستشفيات العاملة في مصر فرصة المشاركة في هذه الجوائز ، حيث تم تخصيص موقع الكتروني لشرح شروط التقدم للجوائز وتلقي الترشيحات من جميع محافظات الجمهورية.
وبالفعل تضمنت المشاركات العديد من التجارب القيمة التي تستحق إلقاء الضوء عليها والاحتفاء بها، والتي أثبت أصحابها قدرتهم على الابتكار في القطاع الصحي، ووجود كوادر مستقبلية قادرة على إحداث كل الفارق في مستوى الخدمات الصحية المقدمة.
قام باختيار الفائزين وتقييم المشروعات المقدمة لجنة تحكيم خارجية مؤلفة من مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالات عدة. ترأس اللجنة الدكتورةرشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، وعضوية كل من: الدكتور أسامة مسلم-مستشار دولي للرعاية الصحية، والدكتورةرانيا علواني-استشاري أمراض النساء والتوليد و عضو مجلس النواب المصري سابقاً، و الأستاذ الدكتور/علي الأنور-عميد كلية طب جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية وأستاذ جراحة الأورام والمناظير – كلية طب جامعة عين شمس، والأستاذةميس نجم-مستشار محافظ البنك المركزي المصري للمسئولية المجتمعية سابقاً، والدكتور/ محمد حساني-مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة ، والمهندس محمد عبد الكريم-الرئيس التنفيذي لمركز تحديث الصناعة وزارة التجارة والصناعة، و الدكتورة هدي زكي- عميدة كلية التمريض بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI، والدكتور وليد الأنور-أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
فاز بجوائز أفضل مشروع لتحسين تجربة المريض كل من مشروع وحدة أسنان ذوي الهمم في مستشفى المنصورة الدولي التابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة (المستوى الذهبي)، ومشروع تطوير التحول الرقمي لتطوير منظومة الخدمات الطبية بمركز طب وجراحة العيون بالمنصورة التابعة للمستشفيات الجامعية-جامعة المنصورة (المستوى الفضي)، ومشروع أول مركز تخصصي لمرضي السكر بمستشفى الأحرار التعليمي التابعة للمستشفيات و المعاهد التعليمية– وزارة الصحة و السكان (المستوى البرونزي)، بالإضافة لجائزة المشاركة المتميزة التي فاز بها مشروع حلم إنشاء وحدة إذابة الجلطات الدماغية بمستشفي كفر الدوار العام التابعة لوزارة الصحة و السكان .
وفي جوائز أفضل مشروع لتحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة وسلامة المريض، فاز كل من مشروع انشاء أقسام أبحاث إكلينيكية بجميع مستشفيات الهيئة بمستشفي الطلبة المرجعي بسبورتنج بالأسكندرية التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي بالإسكندرية بجائزة المستوى الذهبي، ومشروع Medication Reconciliationبمستشفي الجراحة بجامعة عين شمس التابعة للمستشفيات الجامعية-جامعة عين شمس بمحافظة القاهرة بجائزة المستوى الفضي، و مشروع انشاء وحدة لتحضير الأدوية الوريدية بمستشفى الأطفال بجامعة عين شمس التابعة للمستشفيات الجامعية-جامعة عين شمس بمحافظة القاهرة بجائزة المستوى البرونزي، بالإضافة لجائزة المشاركة المتميزة التي حصل عليها مشروع إنشاء وحدة رعاية متوسطة للأطفال للحد من حالات التدهور الأكلينيكي بقسم الأطفال بمستشفى بني سويف التخصصي التابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة بمحافظة بني سويف .
وفي جوائز أفضل مشروع لتحقيق فاعلية التكلفة، فاز كل من مشروع الإستخدام الأمثل للمضادات الحيوية بمستشفى المنصورة للتأمين الصحي التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي بمحافظة الدقهلية بجائزة المستوى الذهبي، و مشروع التقليل من هدر أدوية الأطفال الوريدية بمستشفى 15 مايو التخصصي التابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة بمحافظة القاهرة بجائزة المستوى الفضي، و مشروع Safe Savings بمجمع الأسماعيلية الطبي التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الاسماعيلية بجائزة المستوى البرونزي، بالإضافة لجائزة المشاركة المتميزة التي ذهبت لمشروع تقييم العلاقة بين مؤشر تسوس الأسنان DMFT و مستوي الهيموجلوبين بين أطفال المدارس الإبتدائية الذين يعانون من مرض فقر دم بسبب نقص الحديد بمستشفى الطلبة المرجعي بسبورتنج التابعة للهيئة العامة للتامين الصحي بمحافظة الإسكندرية .
وفي جوائز أفضل مشروع لتحقيق إستدامة المستشفيات الخضراء Green Hospitals and Sustainable Projects، فاز مشروع التحول الأخضر و الإستدامة بمستشفى شرم الشيخ الدولي التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة جنوب سيناء بجائزة المستوى الذهبي بالمناصفة مع مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالأقصر التابعة للمستشفيات غير الهادفة للربح بمحافظة الأقصر عن مشروع “مستشفي خضراء مستدامة”
كما فاز الدكتور ممدوح سلامة، أستاذ جراحة المخ و الأعصاب بجامعة عين شمس، بالنسخة الثانية من جائزة البترچي الطبية للشخصيات المؤثرة في تقديم الخدمة الصحية لعام 2023.
و في ختام حفل توزيع الجوائز، قال الدكتور/ حبلص: “أتوجه بكل الشكر والتقدير لضيوفنا الكرام الذين شرفونا بالحضور اليوم وعلى رأسهم معالي وزير الصحة والسكان، وكبار المسئولين في وزارة الصحة وقطاع الرعاية الصحية في مصر.
كما أتوجه بالشكر لأعضاء لجنة التحكيم الذين قاموا باختيار أفضل المرشحين للفوز بجوائز هذا العام، وأشكر كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل بالشكل المشرف الذي شهدناه اليوم”
اقرأ المزيد