الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«الزراعة» تعلن السيطرة على بؤر جديدة لـ«أنفلونزا الطيور» بمصر

«الزراعة» تعلن السيطرة على بؤر جديدة لـ«أنفلونزا الطيور» بمصر

أعلنت اليوم الإدراة المركزية للطب الوقائي، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، اكتشاف بؤرتين جديدتين لأنفلونزا الطيورh5n1 ، فى طيور التربية المنزلية، منها بؤرة بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة، وبؤرة بمركز أشمون بمحافظة المنوفية، وتم السيطرة عليهما.
وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن تم السيطرة على البؤرتين التى تم اكتشافهما فى محافظتى الجيزة والمنوفية، وكلاهما فى طيور التربية منزلية، لافتًا إلى أن الإجراءات الاحترازية السريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة تتمثل فى، الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الأمن من الطيور المصابة والنافقة.
وتابع “وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم”.
وكشف تقرير الخدمات البيطرية عن مخاطبة وزير التنمية المحلية، لبدء تنفيذ منظومة احتواء الأمراض الوبائية عبر عدم تداول الحيوانات بالبيع إذا لم تكن مدرجة ضمن برنامج التحصين والترقيم الذى تنفذه الوزارة، لمنع انتشار المرض.
وأيضا التأكد من بيع وتداول حيوانات خالية من الأمراض الوبائية، واستمرار الحملة القومية لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور والذبح الآمن للطيور، التى تهدف لوقاية المواطنين الممارسين للذبح اليدوى للطيور والمتواجدين بمكان الذبح من العدوى المحتملة بالفيروس.

اقرأ المزيد