السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةثورة طبية لتجديد الأسنان وعلاجها عبر دفعها للنمو من جديد

ثورة طبية لتجديد الأسنان وعلاجها عبر دفعها للنمو من جديد

أفادت أبحاث جديدة مثيرة للجدل في طب الأسنان إن علاجات تحفيز الخلايا يمكنها “خداع” الأسنان لإصلاح ذاتها، وإذا عملت هذه الأدوية ذات ” الجزيئات الصغيرة” بالجودة التي يعتقدها العلماء، قد نكون على أعتاب حقبة جديدة يمكن فيها إعادة إنماء أنسجة الأسنان، ما يشكل ثورة طبية.
ورغم وفرة أدوات مكافحة تسوس الأسنان من معاجين الأسنان بالفلورايد، إلى الأختام السنية المستخدمة لسد شقوق المينا، تتأثر الغالبية العظمى حول العالم بتسوس الأسنان.
وتكشف الأبحاث أن باستطاعة الأدوية إقناع الخلايا الجذعية الموجودة في اللب السني وهو الجزء المركزي الطري الموجود بعمق السن، ويحتوي على أعصاب وأوعية دموية ولمفاوية، بإعادة إنماء ما يكفي من الأنسجة العظمية (العاج) لملء التجويف.
ويتحمس الباحثون بشكل خاص حول تايدغلوسب Tideglusib، وهو عقار تجريبي منخفض التكلفة يملك سجل أمان جيد في الاستخدام.
كما يعتقدون أنه يمكن تعجيل استخدام العقار في التجارب السريرية لاستخدامه لوقف تسوس الأسنان، حيث يجرى حاليًا استخدام لاختبار فاعليته ضد مرض الزهايمر.
وقال الدكتور بول شارب وهو أستاذ البيولوجيا الجذعية في كلية “كينج” في لندن: “إن العاج الناتج عن تحفيز الخلايا الجذعية باستخدام تايدغلوسب يدمج نفسه تمامًا ضمن السن، لذلك لا يوجد خطر سقوط الحشوة والذي يعد مشكلة كبرى تعاني منها الوسائل المتبعة في الوقت الحاضر، والتي لم تتغير خلال الـ100 عام الماضية”.
وحتى الآن تمت دراسة “تايدغلوسب” فقط على الفئران، ولكن شارب يتوقع بدء التجارب البشرية خلال العام المقبل، ويأمل أن يحل هذا العقار محل الملغم الذي يحوي الزئبق الذي يعمل ويستمر لفترة طويلة، ولكن وجوده في االفمك يشكل مصدر للقلق”.
وفي الوقت نفسه، يبحث العلماء في جامعة بافالو في نيويورك طريقة أكثر جذريةً لإعادة نمو الأسنان. ويقوم فريق بقيادة الدكتور برافين أراني وهو أستاذ مساعد في علم بيولوجيا الفم في الجامعة، باختبار استخدام ضوء الليزر منخفض الطاقة لتحفيز تجديد الأسنان.
ووجد أراني أن تسليط ضوء الليزر على اللب المتبقي باستطاعته تحفيز الخلايا الجذعية من أجل إنتاج عاجٍ جديدٍ.
والحل المعجزة لأطباء الأسنان يكمن في القدرة على إنماء سن مفقودة بأكملها، ونجح شارب بهذا في الفئران، لكن تطبيق ذلك على البشر يثير مخاوف أخلاقية وقانونية.

اقرأ المزيد