الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

حوادثأحباط تهريب 18 قطعة آثار تعود لعصور مختلفة قادمة من فرنسا

أحباط تهريب 18 قطعة آثار تعود لعصور مختلفة قادمة من فرنسا

تمكن رجال الإدارة العامة للوارد بجمارك دمياط من ضبط محاولة تهريب مجموعة من القطع والمقتنيات الأثريه وذلك بالمخالفة للقرار الجمهورى وقانون الجمارك.
وأثناء قيام اللجنة الجمركية بمعاينة مشمول البيان رقم 779 لسنة 2018 وارد نهائى مجمع أول باسم “س. ف. أ” حاوية قادمة من فرنسا والصنف طبقا للمستندات عبارة عن 356 طرد أمتعة شخصية بوزن قائم 2850 كجم بقيمة 53605 جنيه، وبالمعاينة الفعلية تبين وجود 33 قطعة متنوعة عبارة عن سجاد وفازات وساعة وأوانى يشتبه فى أثريتها وظاهر على بعضها علامات القدم.
وبفحص لجنة متخصصة فى آثار العصر الإسلامى بوزارة الآثار للقطع المضبوطة أقرت بأن المشمول به 18 قطعة منها 4 إناء فرنسى بها رسوم لمعارك حربية لنابليون وعليها التاج والنشر الملكى الخاص بالجيش الفرنسى وساعة من النحاس على الطراز الإمبراطورى الإغريقى بها زخارف ادمية ونباتية وقنينة من الزجاج مزينة بالتذهيب والميناء البيضاء و4 براويز خشب بداخلها رسوم وعليها توقيع المصور و5 سجادة إيرانية من العصر الصفوى ومن الحرير وسجادة صلاة تركى من القرن 12 الهجرى وسجادة صوف تركى من القرن 10 هجرى وسجادة من طراز براغما الأول مزينة بالزخارف.
وانتهى تقرير اللجنة، إن القطع الـ18 لها قيمة تاريخية وفنية وتخضع للقرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973 والذى ينص على منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول بطرق غير مشروعة.
وأوصت اللجنة بمصادرة القطع لصالح وزارة الآثار وإيداعها بأحد المتاحف.

اقرأ المزيد