الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتركيا ترفض اتهامات إسرائيل وتنفى تقديم تسهيلات عسكرية لحركة حماس

تركيا ترفض اتهامات إسرائيل وتنفى تقديم تسهيلات عسكرية لحركة حماس

رفضت اليوم تركيا، اتهامات إسرائيل لها بتقديم تسهيلات عسكرية واقتصادية لحركة حماس، وأكدت أنها لا تتسامح حيال أي نشاط على أراضيها يمكن أن يُشكل تهديدًا لأمن دولة أخرى.
وكانت وسائل الإعلام العبرية نشرت يوم أمس نتائج تحقيق لجهاز الأمن الداخلي “الشين بيت” أفاد أن حماس تقوم بأنشطة اقتصادية وعسكرية في تركيا دون عوائق، لأن مسئولين أتراكًا يغضون النظر عن ذلك، لا بل يشجعونه.
وأضاف تقرير الشين بيت، أن أتراكًا “بينهم مقرَّبون من الحكومة” يدعمون نشاطات حماس، من دون تقديم تفاصيل حول نوع هذا الدعم.
ونقل التقرير أيضًا أن المواطن التركي جميل تيكيلي الذي يشتبه بتقديمه الدعم لحركة حماس اعتُقل في الأول من يناير الماضي في إسرائيل قبل أن يُطرد إلى تركيا، حيث وصل يوم الأحد إلى أنقرة.
وأوضح أنه تبيّن خلال التحقيقات مع تيكيلي، أن تركيا تشارك بتعزيز حماس عسكريًا، كما نقل أن التحقيقات أتاحت أيضًا كشف نشاطات كبيرة في مجال تبييض أموال من قبل حماس في تركيا تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.
وقال المتحدث باسم الخارجية التركية هامي إكسوي: “نرفض هذه الادعاءات التي لا علاقة لها بالحقيقة، وتفتقر تمامًا إلى الجدية”.
وكانت تركيا انتقدت مطلع فبراير قرار واشنطن وضع رئيس حركة حماس إسماعيل هنية على لائحتها للمتورطين في الإرهاب، معربة عن أملها ألا يؤثر هذا القرار على المساعدة التركية لقطاع غزة الواقع تحت سيطرة حماس.

اقرأ المزيد