الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

منوعاتالجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق الألعاب النارية احتفالا بعيدها المئوى

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق الألعاب النارية احتفالا بعيدها المئوى

أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة ألعابًا نارية بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة لتدشين بدء القرن الثاني وذلك ضمن أسبوع الاحتفالات بمرور مائة عام على إنشائها.

وشهدت الليلة أيضاً عرض ثلاثي الأبعاد عند بوابة الجامعة يصور مستقبل الهندسة المعمارية وما سيكون عليه المستقبل المعماري للجامعة في بداية المئوية الثانية.
وقد عقدت الجامعة ليالي المئوية في AUC Park and Square وضمت الفعاليات معرض بعنوان “مستقبل التصميم.. ماذا بعد” يضم أعمال مواهب شابة من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالإضافة إلى طلاب من جامعات مرموقة في المنطقة العربية.
كما تم استعراض “الذكاء الأصطناعي: أنسنة التكنولوجيا” عبر الدكتورة رنا القليوبي، عضو مجلس الأوصياء ومؤسسة شركة Affectiva المتخصصة في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، والتي نشأت داخل مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
وحملت احتفالات هذا العام شعار “أنت المستقبل” لتركز على المستقبل وخطط الجامعة في المائة عام القادمة.
ويوم السبت الماضي انطلق كرنفال بساحة بارتلت يضم أعضاء مجتمع الجامعة من خريجين وأساتذة وطلاب بالإضافة إلى أصدقائهم وأصدقاء الجامعة.
وضم الكرنفال أنشطة متعددة ترمز للمستقبل مثل الواقع الافتراضي والجرافيتي الرقمي، وقدم طلاب وخريجي الجامعة عرض أزياء بعنوان ” 100 عام من تطور الأزياء” عما ستكون عليه الأزياء في المائة عام القادمة بالإضافة لفيلم عن تطور الأزياء خلال المائة عام السابقة.

كما ضم الكرنفال عروض غنائية وفنية لفرق الشارع بالإضافة لزيارة إلى مجمع العلوم والتكنولوجيا حيث تمكن الزوار من رؤية المجرة في المائة عام القادمة، مع التجول بين مختبرات المئوية التي تشمل مختبر الأثار والطبوغرافيا والتصميم والعمارة.

وشمل اليوم أيضاً مهرجاناً دولياً للطعام ضم مطابخ متنوعة من معظم أنحاء العالم ومسابقات بين الشيفات الدوليين.

وقال الدكتور علاء الدين إدريس، الرئيس الأكاديمي وأستاذ الطاقة بالجامعة الأمريكية والمسئول عن الابتكار: نقدم خلال الاحتفالية هذا العام طرق ربط الماضي بالمستقبل وتوقع ما هو آت.

ولفت إلى أن الجامعة الأمريكية تقدم أيضًا دراسات حرة تعتمد على الإبداع، حيث إن أول عمل تم تنفيذه هو توثيق موسيقى ثورة 1919 بكل ما كان في هذا الزمن من أغان وطنية.

فيما قالت الدكتورة نجلاء سمير، أستاذة بقسم التصميم بالجامعة: إن مئوية الجامعة ضمت لأول مرة مشروع عرض للأزياء من الماضي والحاضر والمستقبل.

وأوضحت أن مشاركتها في المئوية معتمدة أكثر على مواطن المستقبل، مشيرة إلى أنهم قدموا مشروعا يعرض صورة متخيلة لمباني الجامعة خلال المائة عام المقبلة عبر فيديو يجسد ذلك.

ومن جانبها قالت د.غالية السيركبي، رئيسة قسم التصميم والجرافيك، والمسئولة عن معرض تصميمات فنية خلال الفعاليات إنها تنظم معرض أزياء يحمل أفكار مختلفة، ويضم متحدثين متخصصين، مثل رنا بيروتي مديرة تصميم في عمان، وهدى أبي فارس التي تلقي كلمة عن مشاريع التصميم العربي، سالم القاسمي من أهم المصممين في دولة الإمارات.

اساتذة الجامعة الامريكية

اقرأ المزيد