الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتونس والجزائر تسعيان لتوحيد مناهج التعليم وتعميمها فى المغرب العربى

تونس والجزائر تسعيان لتوحيد مناهج التعليم وتعميمها فى المغرب العربى

أعلنت اليوم الجزائر وتونس عزمهما توحيد المناهج التعليمية، حيث كلّفتا لجنة حكومية مشتركة للقيام بهذا الغرض.
ومن مهام هذه اللجنة، انتقاء دروس تعليمية موحّدة من الأدب المغاربي كمرحلة أولى تستهدف تثمين البعد المغاربي ككتلة أنثروبولوجية واحدة في البرامج التربوية”.
وقالت وزيرة التعليم الجزائرية نورية بن غبريت، خلال مؤتمر مشترك مع السفير التونسي لدى الجزائر عبدالمجيد الفرشيشي، إن “المشروع القومي دخل مرحلة النضج بفضل الاستعداد القوي لقيادة البلدين”، في إشارة إلى تطابق وجهتيْ نظر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ونظيره الباجي قايد السبسي إزاء ملفات التعاون والشراكة المختلفة.
وشدّدت نورية على أن المبادرة مفتوحة لانضمام المغرب وموريتانيا وليبيا؛ بغرض إبراز المغرب العربي ككتلة أنثروبولوجية واحدة.
وانطلقت دورة تدريبية بمشاركة 40 مفتشًا في اللغتين العربية والفرنسية ضمن أهداف توصيات الدورة الـ21 للجنة المشتركة الكبرى التي أشرف عليها رئيس الوزراء عبد المالك سلال في تونس برفقة نظيره يوسف الشاهد خلال شهر مارس الماضي.
واتفق الجانبان على التكفّل بالتراث المغاربي في الكتب المدرسية مع تعيين مختارات أدبية مشتركة موجهة للأطوار التعليمية الثلاثة، إذ يتولّى المتدربون انتقاء مؤلفات أدبية جزائرية وتونسية.
واختيار مقاطع نصية لإعداد المختارات الأدبية للأطوار التعليمية الثلاثة، مع إعطاء الأولوية لإنتاج المؤلفين المغاربة بمختلف أنواعه، ومن ذلك كتب أدبية للشباب والأطفال وحكايات وروايات وقصص قصيرة ومسرحيات.

اقرأ المزيد