الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةهيئة الاستعلامات: السيسى أول رئيس مصرى يزور دولة الجابون

هيئة الاستعلامات: السيسى أول رئيس مصرى يزور دولة الجابون

أكدت اليوم الهيئة العامة للاستعلامات، أن الجولة الأفريقية للرئيس عبد الفتاح السيسي، التى تمتد لـ4 أيام وتضم 4 دول أفريقية، تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد، تحمل عددا من الدلالات الاستراتيجية المهمة للسياسة المصرية على مختلف الأصعدة الأفريقية والإقليمية والدولية.
وأوضحت الهيئة، فى تقرير لها، أن الجولة تمثل ترجمة حقيقية لحركة السياسة الخارجية المصرية فى قارة أفريقيا، فى إطار انفتاح مصر على القارة، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدولها فى كل المجالات، وتكثيف التواصل والتنسيق مع دول أفريقيا، كإحدى أهم دوائر السياسة الخارجية المصرية.
وعن أهمية زيارة السيسي للجابون، أكدت هيئة الاستعلامات أن هذه الزيارة هى الأولى لرئيس مصرى لدولة الجابون منذ بداية العلاقات بين البلدين قبل ما يزيد على أربعة عقود، وتحديدا فى العام 1975، عندما تبادل البلدان التمثيل الدبلوماسي، وفتتحت مصر سفارتها فى “ليبرفيل”، بعد عامين من زيارة الرئيس الجابونى الراحل الحاج عمر بونجو لمصر فى ديسمبر 1973.
وتابع التقرير: “بصفة عامة يمكن القول إن التقارب المصري الجابونى، واهتمام البلدين بتعميق أواصر العلاقات الثنائية، ينبعان من عدة عوامل أساسية، وهى اعتبار الجابون لاعبا رئيسيا مستقرا من الناحية السياسية فى منطقة وسط أفريقيا، ما يمثل أهمية استراتيجية لمصر فى هذه المنطقة”.
وأضاف “كما أن هناك حاجة مصرية – جابونية مشتركة للتعاون فى المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب، ووضع رؤى مشتركة، وتنسيق المواقف الثنائية، لحل المشكلات التى تواجهها القارة الأفريقية بصفة عامة ومنطقة وسط أفريقيا بصورة خاصة”.
وأوضحت الهيئة، أن توافر الموارد الطبيعية بالجابون، خاصة فى مجالات التعدين والبترول والخشب وغيرها، يفتح آفاقا للاستثمار بين الجانبين، فضلاً عن أن الجابون ترأس حاليا الجماعة الاقتصادية لوسط أفريقيا، ما يعطيها أهمية اقتصادية إضافية، ويعطى الحضور المصرى فى الجابون على مدار عقود العلاقات الأربعة الماضية، لا سيما فى المجالات الطبية والثقافية والتعليمية، زخما وأهمية خاصة لهذه العلاقات.

اقرأ المزيد