الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياالإمارات تطلق جائزة للروبوت والذكاء الاصطناعى لخدمة الإنسان بقيمة مليون دولار

الإمارات تطلق جائزة للروبوت والذكاء الاصطناعى لخدمة الإنسان بقيمة مليون دولار

أطلقت دولة الإمارات ومن منصة القمة الحكومة التي تعقد فعالياتها في دبي تحت عنوان “استشراف حكومات المستقبل” جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي” وذلك بقيمة مليون دولار في نسختها العالمية وبقيمة مليون درهم إماراتي للنسخة المحلية.
وتندرج هذه المبادرة ضمن سعي الإمارات إلى التحفيز على الابتكار في كل ما من شأنه خدمة المجتمع الإنساني، حيث تهدف الجائزة إلى التشجيع على ابتكار روبوت وذكاء اصطناعي لخدمة الإنسان، وستكون الجائزة مفتوحة للشركات والجامعات والأفراد المبدعين والمتخصصين في هذا النوع من التكنولوجيا.
وتهدف جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، إلى تكريم أفضل تطبيق للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، إذ تركز على استخدامات الروبوت في ثلاثة مجالات أساسية هي التعليم، والصحة والخدمات الاجتماعية.
وأعلن محمد عبدالله القرقاوي وزير شئون مجلس الوزراء ورئيس اللجنة المنظمة أن الجائزة تضم 3 قطاعات يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية وهي التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الاجتماعية.
وسوف تكون المسابقة على مستويين: هما مستوى وطني للأفراد والجامعات والمتخصصين داخل الدولة، وستدير المسابقة لجنة مكونة من اختصاصيين في تكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي لتقييم الافكار والمشاريع المقدمة من ناحية مدى تقدم التقنية المستخدمة وكفاءتها والقيمة المضافة في توفير الجهد والوقت فيما يتعلق بالخدمة الإنسانية والمجتمعية.
وأضاف القرقاوي بأن الروبوت المتنافس لابد أن يكون متوافق مع معايير السلامة وتتضمن تقنيات جديدة، وتتميز بالاعتمادية العالية وتحقق قيمة مضافة.
وسيتقدم المشاركون في الجائزة بمقترح لنوع الخدمة التي سيعمل من خلالها الروبوت شاملة التقنيات الإضافية التي ستحتاجها الخدمة، حيث يمكن استخدام الروبوت على سبيل المثال في مساعدة ذوي الإعاقة، وعلاج المرضي، ورعاية المحتاجين، وتشجيع الأطفال على التعليم، إضافة إلى القيام بمهام معقدة وصعبة مثل إطفاء الحرائق، والبناء والرعاية الاجتماعية.. وغيرها.
يذكر انه سيتم إعلان الفائزين بهذه المسابقة خلال القمة الحكومية القادمة في شهر فبراير من عام 2016.

اقرأ المزيد