الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتوزير البيئة الهندى: إذا وقفت الهند ومصر وإفريقيا يدا واحدة فسوف يستمع...

وزير البيئة الهندى: إذا وقفت الهند ومصر وإفريقيا يدا واحدة فسوف يستمع العالم إلينا

وصف وزير البيئة الهندي، براكاش جافاديكار، مصر بأنها شريك مهم للهند في مواجهة العديد من القضايا الخاصة بتحقيق التنمية وفي مقدمتها قضية تغير المناخ وتداعياتها.
وقال الوزير “إذا وقفت الهند ومصر وإفريقيا يدا واحدة فسوف يستمع العالم إلينا وإلى مواقفنا ورؤيتنا في مواجهة قضايا تغير المناخ، وإذا بقينا مختلفين حول قضايا صغيرة سيكون الأمر في مؤتمر باريس المرتقب نهاية العام بشأن الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ أشبه ببروتوكول كيوتو الذي لم تلتزم به الدول الكبرى”.
وفي مؤتمر صحفي اليوم بالقاهرة، شدد جافاديكار على “أن هذه هي الفرصة الأخيرة لنقف معا لنقاتل من أجل التنمية ومواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها”، وقال إن بلاده تعمل مع الحكومة المصرية وحكومات الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي على مواجهة قضايا تغير المناخ “وتتطلع للتنسيق الكامل مع الوفد المصري في مؤتمر باريس المرتقب لوضع إطار لمواجهة تغير المناخ دون التخلي عن طموحاتنا”.
وأكد على ضرورة التزام الدول الكبرى بتقليص انبعاثات الكربون، حيث نتوقع من هذه الدول أن تكون أطرافا في المعاهدة الجديدة لتغير المناخ في مؤتمر باريس وذلك بعد مرور 15 عاما على اتفاقية كيوتو، وتأمل الهند أن تكون الدول التي خارج إطار كيوتو طرفا في اتفاقية باريس”.
وقال جافاديكار إن الهند تتطلع لأن يسهم تعاونها مع مصر والدول الافريقية قبل مؤتمر باريس الخاصة باتفاقية تغير المناخ فى تحقيق طموحات الدول النامية.
ولفت إلى أنه وخلال مباحثاته مع المسئولين بالقاهرة ووزير البيئة خالد فهمى قرر الجانبان المصري والهندي تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التغير المناخي وتنسيق المواقف خلال محادثات باريس الخاصة باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ.
وأضاف أنه تم الاتفاق كذلك على تفعيل مذكرة التعاون التي سبق توقيعها بين البلدين فى مجال البيئة والتغيرات المناخية وتدوير المخلفات والتوعية البيئية.
وأوضح ان مؤتمر وزراء البيئة الافارقة الذى استضافته القاهرة والذى شارك فيه بدعوة خاصة مهم للغاية، مشيرا إلى أنه أكد خلاله تطابق موقف الهند مع موقف مصر والدول الافريقية بشأن قضايا البيئة وتغير المناخ.
وقال إن الهند تفخر بأنها قامت بتدشين برامج هامة للطاقة المتجددة وفقا لخارطة طريق واضحة تتضمن اقامة مشروعات للطاقة النظيفة تسهم فى توليد 175 الف ميجا وات بحلول عام 2022 مقارنة بـ33 الف ميجا وات فى الوقت الراهن من بينها 100 الف ميجا وات طاقة شمسية، و60 الف ميجا وات من الرياح، و10 الاف من طاقة الكتلة الحيوية، و5 آلاف ميجا وات من الطاقة الكهرومائية.
وأوضح أن استثمارات الهند فى مجال توليد الطاقة النظيفة ستناهز 150 مليار دولار سيتم فى اطارها توفير 30 مليون طن من الكربون وهذا مساهمة كبيرة من الهند لمواجهة التغيرات المناخية في العالم.
وأوضح وزير البيئة الهندى أن هناك فرصا لتعاون ملموس مع مصر فى مجال تدوير ومعالجة النفايات بالطرق العلمية، مشيرا إلى أنه تم خلال الزيارة تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع مصر لمناقشة المشروعات الممكن تنفيذها بمصر فى هذا المجال.
وحول إمكانية التعاون بين مصر والهند لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز والسحابة السوداء بالقاهرة الكبرى، قال جافاديكار إن العاصمة دلهى تواجه هى الأخرى ظاهرة السحابة السوداء جراء حرق قش الأرز فى الولايات المجاورة، لكن هناك تقنيات حديثة يجرى تطويرها بتحويل القش لقوالب خضراء يتم نقلها لمحطات الطاقة ثم استخدامها لتوليد الطاقة.

اقرأ المزيد