الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات«كوكاكولا» تطلق أكبر مشروع اقتصادى لدعم وتمكين المرأة فى مصر بقيمة 18...

«كوكاكولا» تطلق أكبر مشروع اقتصادى لدعم وتمكين المرأة فى مصر بقيمة 18 مليون جنيه

المشروع يتم بالتعاون مع هيئه الأمم المتحدة والصندوق الاجتماعى للتنمية ومؤسسة واحد من الناس
احتفالا باليوم العالمى للمرأه، أعلنت شركة كوكاكولا بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في مؤتمر صحفى مساء اليوم، عن إطلاق مشروع التمكين الإقتصادي للمرأة فى أنحاء الجمهورية، والذى يقدم 4000 مشروع صغير للسيدات الأكثر إحتياجا في عدد من المحافظات المختلفه.
وسيتم ذلك بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ومؤسسة واحد من الناس، حيث يأتى هذا المشروع كجزء من المشروع القومى لتنمية 250 قرية مصرية (مرحله أولى 78 قرية). ويعتبر هذا المشروع كأحد أهم المشاريع المصريه ضمن مبادره شركه كوكاكولا العالمية التى تهدف للتمكين الاقتصادى لعدد 5 مليون سيدة بحلول عام 2020.
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، قال إنه سيتم تطبيق المشروع في القري الأكثر احتياجا ضمن المشروع القومي لتطوير القري الاكثر احتياجا الذي اطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنفذه وزارة التنمية المحلية.
ومن جانبها، أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، التى مثلت المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، إن المجتمع المدني يعمل مع القطاع الخاص والحكومة لتطوير القري الاكثر فقرا، منوهة بالمسئولية الاجتماعية للشركات الخاصة في مصر.
وأضافت أن المشروع بدأ منذ فترة طويلة وتم التوافق علي اقامة مشروعات صغيرة متنوعة في القطاعات التجارية والخدمية، لافتة إلى دعم وزارة التضامن الاجتماعي للمجتمع الاهلي للاسهام في التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة المصرية.
فيما أكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة، د.ناهد العشري، أن المرأة المصرية أثبتت وجودها منذ 25 يناير 2011 وحتي الان، مشيرة إلى أن المرأة لا تزال مظلومة ومحرومة من كثير من الأمور.
أما د.ليلي اسكندر، وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات، فأكدت وجود استجابة كبيرة من المرأة للاسهام فى مشروعات النظافة التي بدأتها الوزارة في 7 محافظات دون الحاجة لشركات اجنبية مثلما كان يحدث من قبل.
وقد اطلقت الشراكة العالميه بين شركة كوكاكولا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة عام 2013 لمدة ثلاث سنوات لتمكين 40 ألف سيدة في مصر وجنوب أفريقيا والبرازيل مع التركيز على المجتمعات الأكثر فقرا وتهميشا.
ويهدف المشروع العالمى إلى التمكين الإقتصادى للمرأة عن طريق المشروعات الصغيرة المقدمة وتعزيز قدرة المرأة المهمشة لإدارة المشاريع الصغيرة من خلال التدريبات اللازمة وتعزيز مهارات السيدات للتكيف مع متطلبات سوق العمل، بالاضافة إلى رفع مستوى دخل الاسرة التى تعيلها المرأة مما سيؤثر إيجابيا على الأسرة بأكملها من ناحية التعليم والصحة وسد احتياجات الأسرة الأساسية.
ويتخذ المشروع فى مصر إتجاه جديد لتنمية قدرات المرأة من خلال طبيعة المشاريع المقدمة مما يتيح للمرأة العمل بقوة و المنافسه فى المجالات التجارية، وذلك عن طريق نوعين مختلفين من المشروعات: الاول هو فتح منافذ بيع جديدة للسيدات وذلك بمنح منتجات غذائيه مختلفه ومشروبات وثلاجات وكل ما يحتاجه المنفذ التجارى للعمل. والثانى، تطوير مراكز التوزيع المملوكه للمرأة بالاضافه لمنح السيدات وسائل توزيع مناسبة مثل التروسكلات والتى سوف تساعدهن على زيادة مبيعاتهن وبالتالى زيادة الدخل الشهرى لأسرهن.
ويقدم المشروع، من خلال الصندوق الاجتماعى للتنمية، تدريب مكثف للسيدات على مهارات اقتصادية تؤهلهن للعمل باحترافية فى سوق العمل المصرى مثل إدارة المشاريع الصغيرة عامة وادارة المخزون ومحو الأمية المالية ودراسة جدوى خاصة، بالاضافة لقروض صغيرة تسمح للسيدات بتوسيع المشاريع الموجودة بالفعل.
وسيتم تنفيذ المشروع فى عدد من المحافظات المختلفه خاصه فى محافظات صعيد مصر لكونها الاكثر إحتياجا للدعم الإقتصادى للأسر. وكمرحله أولى سيتم المشروع فى محافظه الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد، حيث حرص جميع الشركاء على تواجد مشاريع بهم لأهمية دعم المرأة واسرتها فى هذه المناطق البعيدة.
وقد أكدت د.غادة مكادى، المدير الإقليمي للاتصالات والعلاقات الخارجية لشركة كوكاكولا، على أهميه هذا المشروع للشركة، قائلة “ياتي هذا المشروع تاكيدا على ايمان شركه كوكاكولا بأهمية تنمية المجتمعات المصري وخاصة المرأة المصرية التي هي العمود الأساسي للأسرة المصرية خاصة في صعيد مصر، كما أن هذا المشروع ياتي كجزء من المبادرة العالمية التي اطلقتها كوكاكولا تحت اسم مبادرة 5 في 20 والتى تهدف للتمكين الاقتصادي لـ5 ملايين امراة حول العالم وذلك بحلول عام 2020”.
وأضاقت “وإذ يعتبر هذا المشروع مثال ناجح لمثلث الشراكة الذهبى للتنمية بين القطاع الخاص والمجتمع المدنى المتمثل فى الهيئات غير الحكوميه والقطاع الحكومى حيث نأمل بأن يكون هذا المشروع خطوة ناجحة فى نجاح المشروع القومى لتنميه 250 قرية”.
ومن جانبه، قال زياد شيخ، المدير الوطني بالإنابة؛ هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر: “التمكين الاقتصادي للمرأة هو واحد من 5 مجالات ذات أولوية استراتيجية عالمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ودعما للإلتزامات الوطنية، هو أولوية بالنسبة للهيئة في مصر. هذا المجال يتوافق بشكل جيد مع هدف شركة كوكاكولا لتمكين 5 ملايين رائدة أعمال عبر ادماجهم فى سلسلة القيمة العالمية للشركة بحلول عام 2020. وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ملتزمة بهذه الشراكة، ومعا نسعى نحو تغييرات إيجابية ومستدامة في حياة المرأة عبر التمكين الاقتصادي”.
وستقوم شركه كوكاكولا بتمويل عدد 2000 مشروع صغير للقرى الأكثر احتياجا التى تقوم وزارة التنمية المحلية بتطويرها وتنميتها مجتمعيا ومحليا واقتصاديا وبشريا.
فيما قالت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية: “يعتبر الصندوق الاجتماعى للتنمية المساواة بين الجنسين حجر الزاوية فى التنمية المستدامة والعلاج ضد الفقر و الاقصاء الاجتماعى، كما يعتبر تمكين المرأة ما هو الا توسيع مفهوم حرية الأختيار والعمل.
هذا، وتشارك مؤسسة “واحد من الناس” بفاعلية في هذا المشروع حيث تم اختيارها من قبل شركة كوكاكولا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لتنفيذ المشاريع الصغيرة وفتح منافذ البيع فى مختلف المحافظات لكونها إحدى المؤسسات التي تساهم فى العديد من المشروعات والمبادرات التى تخدم المجتمع بشكل عام.
وقد أعرب الإعلامى عمرو الليثى رئيس مجلس أمناء المؤسسةعن سعادته بهذا المشروع، قائلا “استكمالا لدورنا التنموي والتزامنا تجاه المجتمع قررنا أن نكون احدي المساهمين في هذا المشروع الضخم الذي يهدف إلى تمكين ومساعده المراة المعيلة وتوفير فرص العمل لها.. وتاتي محافظات الصعيد وسيناء اولي وجهاتنا.. وأن مشاركتنا في هذا المشروع التنموي ياتي في اطار رسالتي الإعلامية التنموية خاصة بعد حصول برنامج واحد من الناس علي جائزة اليونسكو للإعلام التنموي”.
ويعتمد نجاح هذا المشروع على دعم وزاره التنميه المحلية، برئاسة اللواء عادل لبيب، وأيضا من خلال نجاح الشراكه بين شركة كوكاكولا مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والصندوق الاجتماعي للتنمية ومؤسسه واحد من الناس، حيث قامت بالفعل جميع الجهات بإجراء دراسات ميدانيه لتحديد الحالات الأكثر إحتياجا بالقرى، وتحديد نوعية المشاريع الصغيرة المناسبة لكل سيدة من المشاريع المتاحه بالمبادره لتحقيق أكبر قدر من الإستفادة والربح للاسر وهو الهدف الأساسى من المشروع.

اقرأ المزيد