الأحد, أبريل 28, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتفريق BCR الفلسطينى يفوز ببطولة العالم العربى لمسابقة كأس التخيل 2015

فريق BCR الفلسطينى يفوز ببطولة العالم العربى لمسابقة كأس التخيل 2015

تونس وفلسطين والإمارات يمثلون العالم العربى فى النهائيات العالمية للمسابقة.
أعلنت مايكروسوفت البحرين ومجلس التنمية الإقتصادية البحرين وتمكين وهيئة الحكومة الإلكترونية عن أسماء الفائزين الثلاث في نهائيات العالم العربي لمسابقة كأس التخيل 2015.
وسينتقل فريق T2 من تونس وفريق BCR من فلسطين وفريق Freedom Fragrance من الإمارات إلى سياتل أواخر شهر يوليو لتمثيل العالم العربي في النهائيات العالمية لمسابقة كأس التخيل 2015. كما حصل فريق BCR على لقب “بطل العالم العربي لدورة العام الحالي من كأس التخيل” وفاز بالكأس وبجائزة تقديرية غير نقدية وهي عبارة عن دورة تدريبية لمدة أسبوع في Tech Wadi سياتل.
واستضافت مملكة البحرين “نهائيات العالم العربي لمسابقة كأس التخيل 2015” تحت رعاية الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الإقتصادية، وحضر حفل التكريم عدد من كبار الشخصيات من المملكة وخارجها.
ونظمت مايكروسوفت البحرين نهائيات العالم العربي لمسابقة “كأس التخيل 2015” بشراكة استراتيجية مع مجلس التنمية الإقتصادية البحرين ودعم عديد الشركاء المحليين: تمكين وهيئة الحكومة الإلكترونية وهيئة تنظيم الاتصالات وبنك البحرين الوطني وشركة مطار البحرين ومجموعة شركات يوسف خليل المؤيد وأولاده وبتلكو وأوكسيد لتقنية المعلومات والتدريب وشركة الخليج لمستقبل الأعمال.
قدم الفائز عن فئة الألعاب، فريق T2 من تونس Back in Time لعبة ثلاثية الأبعاد تخول اللاعب من تجسيد شخصية شابة من مرحلة ما بعد نهاية العالم، وبعد تدمير الأرض بسبب حرب نووية ومعظم البشرية تحولوا إلى الكسالى الزومبي (zombies). ويكون على اللاعب السفر عبر الزمن لإنقاذ العالم من خلال التسلل إلى أماكن عسكرية وتعطيل الرؤوس النووية.
وفاز فريق Freedom Fragrance من الإمارات العربية المتحدة عن فئة المواطنة العالمية بمشروع LAMAPP ويسعى الفريق من خلاله تقديم تطبيق للهاتف الذكي يوفّر منصة للمجتمع (وخاصة الضحايا والمارة) تخوّلهم من التبليغ – بطريقة موثوق بها – عن أي حادث عبر تصوير مقطع فيديو في حال التعرض لحادث في مكان عام ومقطع صوتي للحوادث المنزلية.
وعن فئة الابتكار، فاز فريق BCR بمشروع Brain Controlled Robot الذي يعتمد على قراءة بيانات التخطيط الدماغي لتمكين المصابين بالشلل على التواصل مع محيطهم، كما تعطيهم حرية القدرة على التحكم ببعض الأمور التي جعلتهم يطلبون مساعدة غيرهم.
خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، قال: “تعزيز الإبداع والريادة سيكون لهما دور في مستقبل البحرين ومجمل المنطقة. نحن مسرورون للمشاركة بهذه الاحتفالية الابداعية التي تقدم للشباب في البحرين فرصة تطوير معلوماتهم ومهاراتهم واكتساب خبرات عبر تبادل التجارب مع أقرانهم من الدول العربية الشقيقة”.
وتوجّه للطلاب متمنيا لهم الحظ الوفير للفائزين في نهائيات العالم، وداعيا كافة الطلاب المشاركين، بما فيهم الفائزين بالمركز الأول عربيا، للاستفادة من كل ما تعلموه خلال جولات المسابقة المختلفة وطنيا وعربيا، واستخدام ذلك لإنجاز تطبيقاتهم وابتكاراتهم وأفكارهم لتوفير حلول لمشاكل العصر ولتغيير العالم.
فيما قال شريف توفيق، المدير العام لشركة مايكروسوفت في البحرين وعمان: “تلعب التكنولوجيا دورا محوريا في حياتنا، واليوم هي تجمعنا للاحتفاء بمملكة البحرين وبالعقول الشابة من مختلف الدول العربية. فهنيئا للبحرين وهنيئا للفائزين وهنيئا للمشاركين الذين بذلوا جهودا جبارة خلال أشهر المسابقة للوصول إلى نهائيات العالم العربي، اليوم كلنا فائزون”.
وأضاف “تسعى مسابقة كأس التخيل إلى تقليص فجوة الفرص وبناء مجتمع قائم على المعلومة من خلال تمكين الشباب وتسهيل الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار وتنمية المهارات. ونتمنى أن يكون طلابنا قد استمتعوا بمشاركتهم في كأس التخيل وطوروا معلوماتهم وخبراتهم واكتسبوا مهارات القرن 21 واستخدموها في مشاريعهم الهادفة إلى معالجة مشاكل العصر”.
وتأتي جولة نهائيات العالم العربي لمسابقة “كأس التخيل” هي تتويج لكافة جولات المسابقة المختلفة على مدى السنة وتضم نخبة العقول الشابة من مختلف الدول العربية لعرض وإظهار قدرة الشباب على الابتكار، وقد شهدت هذه الجولة مشاركة 36 فريق، الفائزين بالمركز الأول خلال الجولات الوطنية، من 13 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقدم الطلاب المتنافسون مشاريعهم أمام لجنتي تحكيم لكل من الفئات الثلاثة: الابتكار، الألعاب والمواطنة العالمية، وتم تقييم الفرق حسب معايير مسابقة كأس التخيل لكل فئة والتي تضمنت الفكرة والتنفيذ واستخدام التكنولوجيا وإمكانية توزيعها وتسويقها. وبعد الإعلان عن أسماء الفرق الثلاثة الفائزة عن كل فئة، قام الطلاب الحاصلون على المركز الأول عن كل فئة بالتوجه إلى منصة الحفل لمواجهة لجنة تحكيم مؤلفة من كبار الشخصيات وأجابوا على 3 جولات من الأسئلة المستوحاة من رسالة مسابقة كأس التخيل للحصول على لقب “بطل العالم العربي لمسابقة كأس التخيل 2015” والجائزة التقديرية.

 

 

مايكروسوفت البحرين

اقرأ المزيد